الخميس 4 مارس 2021
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

ضوابط وطريقة التدريس في العام الجديد 2020 لطلاب التعليم الفني.. إليك التفاصيل

طارق شوقي وزير التربية و التعليم
طارق شوقي وزير التربية و التعليم

يبحث الكثيرون من طلاب التعليم الفني، عبر موقع بوابة الحكومة المصرية، عن موعد الدراسة في العام الجديد، 2020/2021، وضوابط وطريقة التدريس، وأيام حضور الطلاب.



 

"بوابة روزاليوسف" تنشر بالتفاصيل، الضوابط وطريقة التدريس، وخطة واستعدادات وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، للعام الدراسي الجديد.  

 

موعد بدء الدراسة في العام الجديد

أعلن الدكتور محمد مجاهد، نائب وزير التربية والتعليم للتعليم الفني، في الاجتماع الذي عقده عبر الفيديو كونفرانس، مع جميع مديري المديريات ومديري التعليم الفني، وذلك لمناقشة استعدادات العام الدراسي الجديد، المقرر انطلاقه 17 أكتوبر الجاري.

 

ضوابط الجداول الدراسية في التعليم الفني للعام الدراسي الجديد

تم وضع ضوابط الجداول الدراسية، في التعليم الفني، التي ستبنى على أساسها الجداول الدراسية في كل مدرسة، التي ستعتمد على عدد من العوامل من أهمها:

 

- نوعية التعليم: "صناعي- زراعي- تجاري- فندقي- مهني- مزدوج– عمال".

- كم الأنشطة العملية والمهارات المصاحبة، التي يجب على الطالب إتقانها.

- كثافة الفصل الواحد في المدرسة.

- الكثافة الجديدة للفصل، في ظل تطبيق التباعد، والإجراءات الاحترازية، الذي لا يقل عن متر واحد بين كل طالبين.

 

عدد أيام حضور طلاب التعليم الفني

وقد أشار الدكتور محمد مجاهد، نائب وزير التربية والتعليم، للتعليم الفني، إلى أن طبيعة الحضور تتحدد، حسب نظام المدرسة، هل تعمل فترة واحدة أم فترتين؟، وأيضًا هل المدرسة تعمل بنظام الجدارات أم بالنظام التقليدي.

 

ما هو نظام "الجدارات"؟

نظام "الجدارات" أو الكفايات، المقصود به، ربط خريجي التعليم الفني بسوق العمل، ويقوم على قياس المهارات، التي يكتسبها الطلاب طوال فترة دراستهم، وليس مهارات الحفظ، فقط.

 

المناهج في نظام الجدارات تنقسم إلى:

50% مناهج تقنية، لها علاقة بالمهنة التي يتعلمها الطالب، مثل: "الكهرباء، النجارة، النقل"، و50% لمواد عامة مثل: "الفيزياء والرياضيات واللغات"، ومهارات حياتية مثل: التواصل، القيادة، وإدارة أزمة وحل مشكلات.

 

ويتم وضع المناهج التقنية بالتعليم الفني في ضوء نظام الجدارات، وفق احتياجات سوق العمل، بالاستعانة بمتخصصين في مختلف المجالات.

 

آلية الجدارات تتطلب تطوير أربعة مسارات هي:

- المدرسة بمعاملها وورشها.

- المدرس وتدريبه.

- المنظومة التدريبية للطالب.

- المنهج.. وهو المكون الأساسي لتطبيق البرنامج.

اقرأ أيضا..

التعليم تعلن ضوابط العام الدراسي الجديد

 

يذكر أنه تم وضع خطة الدراسة بمدارس التعليم الفني، للعام الدراسي الجديد، في ضوء أزمة فيروس "كورونا" المستجد، وهي كالتالي:

 

- إتاحة محتوى إلكتروني للمناهج الدراسية على المنصات المختلفة بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني “إيدمودو- أنا فني”، وكذلك قنوات يوتيوب ومنتديات قطاع التعليم الفني للمدرسين والطلاب لاستخدامه.

 

- إتاحة كل الكتب الدراسية والوحدات الدراسية مطبوعة بصيغة إلكترونية، قابلة للتحميل "بي دي إف"، لتكون متاحة للمدرسين والطلاب على موقع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني.

 

- تخصيص قناة تعليمية تليفزيونية لشرح مناهج التعليم الفني وفق خطة الدراسة.

 

- التليفزيون سيستخدم لكل المحاضرات، وستستخدم المدرسة للأنشطة العملية والتدريبات على المواد والمناقشات مع المعلمين وأنشطة الأبحاث، وغيرها.

 

- والمديريات التعليمية، تُشرف على إعداد الجدول الدراسي الخاص بكل مدرسة فنية تابعة لها، بحيث يكون جاهزًا قبل بدء العام الدراسي الجديد، يوم ١٧ أكتوبر الجاري.