عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

آخر مستجدات مشروع القطار الكهربائي

كامل الوزير وزير النقل
كامل الوزير وزير النقل

عقد وزير النقل، المهندس كامل الوزير اجتماعًا موسعًا عبر تقنية الفيديو كونفرانس مع كلٍ من السفير الصيني بالقاهرة لياو لي تشانج، ومسؤولي تحالف “أفيك ـ كريك الصيني”، المنفذ لمشروع القطار الكهربائي السلام “العاصمة الإدارية الجديدة”، العاشر من رمضان، وذلك لمتابعة تقدم الأعمال بالمشروع وبحث التعاون المستقبلي بين الجانبين في مجالات النقل المختلفة. 



 

وأكد وزير النقل، في بداية اللقاء، أهمية الشراكة الاستراتيجية بين الجانبين وعمق العلاقات المصرية- الصينية، مشيراً إلى أن مصر تتطلع لزيادة مساحة التعاون المشترك في كل المجالات، ومنها قطاع النقل. 

 

وأشار الوزير إلى اهتمام مصر بمبادرة الحزام والطريق التي تتبناها الصين. موضحًا أن مصر تنفذ خطة لتطوير كل موانيها، وتنفذ مشروعات ضخمة في مجال الطرق، لربط جميع أنحاء الجمهورية، خاصة بين البحرين الأحمر والمتوسط.

ثم ناقش الجانبان تقدم الأعمال بمشروع القطار الكهربائي السلام “العاصمة الإدارية الجديدة” العاشر من رمضان.

 

وأكد وزير النقل، ضرورة الانتهاء من المشروع قبل أكتوبر ٢٠٢١، خاصةً مع أهمية المشروع الذي يعتبر شريان تنمية جديدًا في قلب المدن الجديدة، كما طالب الجانب الصيني، بالتعاون مع الهيئة القومية للأنفاق فيما يتعلق بالشق التمويلي الخاص بمشروع امتداد مشروع القطار الكهربائي جنوباً إلى المدينة الرياضية بطول ١٤ كم ليشمل ثلاث محطات وشمالاً إلى محطة العاشر ٢ بطول حوالي ٥,٣ كم ليشمل محطة واحدة، وذلك من خلال التفاوض مع بنك اكزيم الصيني.

 

وأكد الوزير، أن الوزارة لديها مخطط طموح يتماشى مع خطة الدولة المصرية لتوطين صناعة الوحدات المتحركة للسكك الحديدية في مصر، حيث ستقوم بإنشاء أول مصنع للوحدات المتحركة بالجر الكهربائي والديزل للسكة الحديد والمترو والمونوريل بشرق بورسعيد، لافتاً إلى أن مجال توطين الصناعة، يمكن أن يكون مجالاً للتعاون المشترك مع الشركات الصينية المتخصصة. 

 

كما تطرقت المباحثات إلى التعاون المستقبلي المشترك، وأكد وزير النقل أن المناخ الاستثماري في مصر مناخ واعد، مشيراً إلى أن كل قطاعات النقل ومنها السكة الحديد والنقل البحري، يوجد بها العديد من الفرص الاستثمارية، التي يمكن أن تشكل مجالاً للتعاون بين الجانبين. 

 

من جانبه، أكد السفير الصيني بالقاهرة عمق العلاقات المصرية - الصينية وتطلع الشركات الصينية المستمر للتعاون مع الجانب المصري، خاصة مع النهضة الكبيرة التي تشهدها مصر في كل المجالات ومنها قطاع النقل، مشيراً إلى أن مشروع القطار الكهربائي يعتبر نموذجاً للتعاون المثمر بين الجانبين الصيني والمصري. 

 

وفي السياق ذاته، أكد تحالف “أفيك ــ كريك” الصيني المنفذ لمشروع القطار الكهربائي أهمية التعاون مع الجانب المصري في تنفيذ المشروع، مفيداً بأنه قام بإرسال محموعة من أفضل الخبراء المتخصيين للإشراف على تنفيذ المشروع باستخدام أفضل نظم التكنولوجيا، خاصة أنه أول مشروع قطار كهربائي في مصر. 

 

ووجه وزير النقل بتكثيف اللقاءات المشتركة، خلال الفترة المقبلة، بما يساهم في استمرار تقدم الأعمال بالمشروع، وبما يساهم في الانتهاء منه وفقاً للموعد، الذي تم التأكيد عليه خلال الاجتماع.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز