الأربعاء 21 أكتوبر 2020
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

محافظ شمال سيناء يؤكد اهتمام الرئيس بتنمية سيناء

أكد الدكتور محمد عبد الفضيل شوشة، محافظ شمال سيناء، اهتمام السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي بتنمية سيناء.. خاصة شمال سيناء.. إلى جانب التوجيه بتطوير الخدمات لأهالى المحافظة.



 

وأعلن المحافظ فى حواره الأسبوعى مع إذاعة شمال سيناء اليوم، (الذي أجراه المذيع محمد حسان)، عن اهتمام الرئيس وكافة المسؤولين فى الدولة بتنمية شمال سيناء وتيسير سبل الحياة لأبنائها.. مشيرا إلى لقائه مع السيد الرئيس بحضور الدكتور رئيس مجلس الوزراء ووزراء الكهرباء والزراعة والموارد المائية والرى ورئيس الهيئة الهندسية بخصوص بحث مجالات التنمية فى كافة المجالات على أرض المحافظة.. حيث أصدر تعليماته بعمل كافة الوزارات والجهات المعنية بدعم مرافق الخدمات، وتوفير سبل المعيشة الميسرة للمواطنين.. ثم تلى ذلك لقاء الدكتور رئيس الوزراء على الفيديو كونفرانس، لبحث ومناقشة مشروعات التنمية ومرافق الخدمات على أرض المحافظة.

 

وأعلن المحافظ، أنه بتوجيهات السيد الرئيس تم استعراض موقف الأراضى والمناطق الجديدة، التي ستضاف الى التنمية والمشروعات القومية فى نطاق المحافظة، ومنها توفير المياه اللازمة لرى وزراعة 275 ألف فدان على مياه ترعة السلام والمستهدف منها زراعة مساحة 400 ألف فدان.. إلى جانب توفير مياه الرى للزراعة من محطة معالجة بحر البقر التي تضيف مساحة 600 ألف فدان جديدة الى زمام الأراضى الزراعية بالمحافظة، وأنه سيتم البدء فورا فى تنفيذ المرحلة الأولى لاستصلاح وزراعة مساحة 240 ألف فدان يجرى إنشاء البنية الأساسية لها.

 

كما عرض وزير الكهرباء بتوجيهات الرئيس اضافة طاقة كهربائية جديدة لدعم الكهرباء بالمحافظة بإقامة محطة ذات قدرات كبيرة فى منطقة الشلاق للعمل كبديل اضافى وداعم للطاقة الموجودة، ووافق وزيرى الموارد المائية والرى على إنشاء عدد من المنشآت الصناعية لتكون حائط سد لمياه السيول وحماية مدينة العريش والمد والقرى الواقعة على مسار ومخرات السيول من مخاطرها.. علاوة على إمكان تخزينها للاستفادة منها.

 

وأشار المحافظ الى زيارة وزيرة التعاون الدولى مؤخرا لمنطقة وسط سيناء لزيارة التجمعات التنموية المتكاملة ومحطات ومشروعات المياه الجارية فى وسط سيناء.. حيث تم الانتهاء من اقامة عدد 11 تجمعا تنمويا متكاملا ليتم توطينها وتحويلها الى تجمعات زراعية صناعية منتجة فى المنطقة بالاعتماد على مياه آبار المياه الجوفية كمصدر آخر للزراعة الى جانب مياه ترعة السلام.

 

ولفت المحافظ الى أن تلك التجمعات متكاملة تتضمن البيوت البدوية للاقامة بها ومساحات متنوعة من الأراضى الزراعية منها 5 تجمعات فى مركز الحسنة بمناطق أم فروث بالمغارة ، الكيلو 61 ببغداد ، الدفيدف ، النوافعة بالمغفر ، وخشم القاد .. الى جانب 6 تجمعات فى نخل بمناطق طويل الحامض ، الخفجة ، النثيلة 1 ، النثيلة 2 ، أبو رصاصة بصدر الحيطان ، وطيبة بالتمد .. مشيرا الى أن كل مواطن سيحصل على بيت بدوى متسع لأنشطته المختلفة ومساحة 5 أفدنة من الأراضى الزراعية لزراعتها بمختلف أنواع المحاصيل ، ويتوافر فى كل تجمع مرافق الخدمات اللازمة من ديوان ، مسجد ، مدرسة تعليم أساسى ، ساحة رياضية ، وحدة صحية وأخرى اجتماعية ، مرافق خدمية متنوعة ، وأنشطة ومشروعات انتاجية .

 

وأكد المحافظ علي أن توجيهات السيد الرئيس كانت بتوسيع الاستفادة من تلك التجمعات وتوزيعها على أكبر عدد من المواطنين .

 

وتطرق المحافظ فى حواره الى المشروعات المقرر افتتاحها بمناسبة الاحتفال بذكرى انتصارات أكتوبر .. موضحا أنها تركز على المرافق الخدمية من محطات مياه وشبكات مياه وصرف صحي ومدارس .. الى جانب مشروع تطوير مدينة العريش الذي يشمل تطوير ورفع كفاءة 5 ميادين : ( الشهداء " الساعة سابقا " ، بنك القاهرة ، جامع النصر ، السادات ، وميناء العريش ) الى جانب رفع كفاءة المحاور والشوارع الرئيسية الموصلة اليها لفتح شرايين جديدة داخل مدينة العريش .

 

وأشار الى توجيهات الرئيس بتطوير الشوارع الرئيسية بوسط مدينة العريش للتيسير على المواطنين ، وأن المرحلة الثانية من التطوير تتضمن تطوير ورفع كفاءة شارع الفاتح ومنطقة الشاطىء وكورنيش العريش البحرى .

 

وأعلن المحافظ أنه تم الانتهاء من مشروع شبكة مياه العريش وجارى الانتهاء من التوصيلات لمنازل المواطنين .. كما تم انارة طريق العريش الدولى من مدخل العريش حتى قرية سلمانة وجارى استكماله حتى بئر العبد ، وسيتم تطويره ورفع كفاءته تيسيرا على المواطنين .

 

كما تناول موضوع التصالح فى مخالفات البناء .. حيث ناشد المواطنين مجددا بسرعة التقدم بطلبات التصالح والسير فى اجراءاته والاستفادة من التسيرات المقدمة والتخفيضات التي أقرتها الدولة .. مشيرا الى وصول التخفيضات الى نسبة 50 % من القيمة المحددة بحد أدنى 50 جنيها للمتر ، وأنه حدد سعر المتر فى المساحات التي لا تزيد عن 100 مترا مربعا بقيمة 50 جنيها ، وكذلك فى القرى والتجمعات على مستوى المحافظة .

 

وأكد المحافظ على ضرورة الاستمرار فى تطبيق الإجراءات الاحترازية ضد كورونا، والالتزام بقرارات الدكتور رئيس مجلس الوزراء ووزير التنمية المحلية بهذا الخصوص .. مشيرا الى أن التيسيرات التي أعلنها الدكتور رئيس مجلس الوزراء بخصوص الانفراجة فى ممارسة الحياة الطبيعية والتعايش مع كورونا محددة بضوابط يجب اتباعها والتشديد عليها بعدم التجمع فى الأماكن لأكثر من 50 % وبحد أقصى 150 فردا وفى أماكن حاصلة على شهادة السلامة الصحية .

 

وشدد المحافظ على ضرورة إتباع كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية لمواجهة الموجه الثانية من فيروس كورونا المستجد ، والاستعداد للعام الدراسى الجديد وفقا لاجراءات وقرارات الدكتور وزير التربية والتعليم ، وأنه جارى الحد من الكثافة فى بعض المدارس بالاتجاه الى انشاء المدرسة اليابانية ومدرسة أخرى تجريبية للتخفيف عن باقى المدارس الموجودة .

 

وأعلن عن التعاون المجتمعى لتحقيق النظافة ووضع القمامة والمخلفات فى الأماكن المحددة لها ، وأنها جارى التنسيق مع شركة النظافة لتوفير سيارة مكبس جديدة لكبس المخلفات والقمامة وسهولة نقلها الى المدفن المخصص لها .

وأشار المحافظ الى قراره بعودة جميع العاملين فى المصالح الحكومية ومديريات الخدمات على مستوى المحافظة من الحاصلين على أجازات استثنائية، بسبب جائحة كورونا وانتظامهم فى أعمالهم، وذلك اعتبارا من يوم الأحد القادم .. خاصة مع صدور قرار وزيرة التضامن الاجتماعى بعودة فتح دور الحضانة لاستيعاب الأطفال الصغار .

 

واختتم المحافظ حواره بتهنئة السيد الرئيس والقوات المسلحة والقيادات والمواطنين، بقرب حلول ذكرى انتصارات أكتوبر المجيدة.. مشيرا إلى أن كل ما تحقق بفضل تضحيات الشهداء والمصابين، الذين قدموا أرواحهم ودماءهم وعرقهم من أجل الوطن وتحرير سيناء، وموجها التحية لهم.