عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

أمسية شعرية للأعلى للثقافة عن المديح النبوى ببيت الشعر

أقام المجلس الأعلى للثقافة بأمانة الدكتور هشام عزمي، ندوة بعنوان "المدائح النبوية في الشعر العربي"، استضافها بيت الشعر العربي بالقاهرة "بيت الست وسيلة"، التابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية.



 

وجاءت الندوة في إطار الصالون الأدبي للشباب بالمجلس الأعلى للثقافة، الذي تنظمه الإدارة المركزية للشؤون الأدبية والمسابقات بالتعاون مع قطاع الصندوق.

 

واستضيف فيها الشاعران الكبيران: أحمد سويلم وسعد عبد الرحمن، كما شارك في الأمسية نخبة من أصحاب المواهب الشعرية الذين حصلوا على منحة التفرغ من المجلس الأعلى للثقافة لعام 2019/2020، وألقوا بعضًا من قصائدهم في المديح النبوي، ومن بين هؤلاء الشعراء: عمر فتحي، السيد فتحي، ماجدة قناوي، محمد أبو الحمايل، برهان غنيم، السيد فتحي، برهان غنيم، سامية سلوم، محمد حجاة، الدكتورة سحر كرم مرسي، كما شارك المنشد الشاب عبد الرحمن بخيت.

 

بدأ الحديث الشاعر السماح عبد الله مدير بيت الشعر مشيرًا إلى أن المديح النبوي هو الشعر الذي يمتدح النبي محمد "ص"، ويعدد صفاته الحميدة، ويصف الشوق له، والإشادة بغزواته، مرورًا بالأماكن والأحداث المقدسة التي شهدتها سيرته الكريمة، عقب هذا ذهبت الكلمة للشاعر أحمد سويلم، الذي أكد أن الرسول "ص" كان يحتفي بالشعر والشعراء؛ حيث كان الشعراء الصحابة الثلاثة: حسان بن ثابت، وعبد الله بن رواحة، وكعب بن مالك، يتميزون بالبلاغة والفصاحة في اللغة العربية.

 

وأشار إلى أن قصيدة البردة لكعب بن زهير تعد من أشهر القصائد في مدح الرسول، وتابع موضحًا أن الفرق بين شعر المديح النبوي والشعر الصوفي، يتمثل في أن شعر المديح النبوي تدور فكرته بشكل عام حول مدح الرسول وصفاته.

 

أما الشعر الصوفي فيهدف للتعبير عن المحبة لله ومناجاته، وما إلى ذلك مثل طريق الوصول إلى الله تعالى، ويتسم الشعر الصوفي بوجود ألفاظ ذات دلالات روحية شفافة، تسمو بالجسد وترتقي به إلى مقام روحاني.

 

ثم تحدث الشاعر سعد عبد الرحمن، مؤكدًا أن قصيدة "البردة" للإمام البوصيري، تعدُّ أشهر القصائد في مدح النبي "ص"، وهي قصيدة تضم 160 بيتًا، وتدور حول عدة موضوعات منها: مدح النبي "ص"، مولده، معجزاته، شـرف القرآن ومدحه، جهاد النبي "ص"، التوسل به ومناجاته.

 

ومن أشهر أبيات بردة للإمام البوصيرى:

مولاي صل وسلم دائمًا أبدًا *** على حبيبك خير الخلق كلهمُ

 

ختامًا جاء الشعر؛ حيث ألقى الشعراء: عمر فتحي، السيد فتحي، ماجدة قناوي، محمد أبو الحمايل، برهان غنيم، السيد فتحي، برهان غنيم، سامية سلوم، محمد حجاة، الدكتورة سحر كرم مرسي، بعضًا من قصائدهم في المديح النبوي، وفي مسك الختام أنشد الشاب عبد الرحمن بخيت صاحب الصوت العذب، بعضًا من أُنشودات المديح النبوي، التي لاقت استحسان الحضور وتصفيقهم.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز