عاجل
الثلاثاء 14 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

محافظ القاهرة: تشغيل 20 أتوبيسا جديدا صديقا للبيئة

شهد خالد عبد العال محافظ القاهرة اليوم احتفالية المحافظة بإستلام وتشغيل 20 أتوبيسا جديدا مكيفا يعمل بالغاز الطبيعي وكذلك اول أتوبيس يتم تحويله من سولار لغاز كتجربة سيتم تعميمها على باقي أسطول هيئة النقل العام.



 

وأشار المحافظ خلال الاحتفالية ،إلى أن هذه الأتوبيسات تعد الدفعة الثانية من إجمالي عقد توريد 150 أتوبيسا قيمتها الإجمالية حوالي 610 ملايين جنيه لصالح هيئة النقل العام حيث تم توريد عدد 65 أتوبيسا.

 

وأكد محافظ القاهرة أن هذه الدفعة تأتى فى إطار الخطوات التي تتخذها الدولة للاعتماد على الغاز الطبيعي في تسيير المركبات تنفيذا لتوجيهات رئيس الجمهورية ..مشيرًا الى حرص المحافظة على أن تكون تعاقداتها الجديدة على أوتوبيسات صديقة للبيئة تعمل بالغاز الطبيعى والكهرباء وذلك تماشياً مع نهج الدولة فى تفعيل استخدام الوقود الآمن للحفاظ على البيئة. 

 

وأشار عبدالعال إلى أن تطوير منظومة النقل الجماعى ستبقى من أولويات أجهزة المحافظة وخاصة هيئة النقل العام التي تعد الوسيلة الأكثر استخدامًا لنقل المواطنين داخل القاهرة فوق الأرض.

 

من جانبه، قال رزق علي رئيس هيئة النقل العام ، إنه تم تحويل أتوبيس يعمل بالسولار للعمل بالغاز كتجربة على أن يتم تطبيق هذا التحويل على باقي اتوبيسات الهيئة العاملة بالسولار والذي سيوفر حوالي ١٠ آلاف جنيه شهريا للاتوبيس الواحد ، مشيرا إلى أنه تم في العامين الماضيين التعاقد على شراء ١٦١ أتوبيسا يعمل بالغاز منهم ٨٥ أتوبيسا مكيف الهواء ومجهز لذوي الإعاقة، كما تم دخول ٨٦ أتوبيسا الخدمة منهم ٢٠ أتوبيسا مكيف الهواء.

 

وأشار رئيس الهيئة إلى أنه سيتم تشغيل الأتوبيسات الجديدة على خطين رئيسيين الخط الأول ويعمل به 10 اتوبيسات ويبلغ طول الخط ٣٨ كم ويوجه لخدمة (النزهه الجديدة - الالف مسكن - ميدان الحجاز - السبع عمارات - عزبة الهجانة - الجامعة الأمريكية ) والخط الثاني ويعمل به 10 اتوبيسات ويبلغ طول الخط ٣٨ كم ويوجه لخدمة( الاميرية - المطرية - السبع عمارات - عباس العقاد- التبة - الجامعة الأمريكية. 

 

وأضاف رئيس الهيئة أن الأتوبيس الذي يتكون من 33 مقعدا وبه أماكن لوضع الحقائب سوف يوفر أكثر من نصف سعر الوقود الذي يستهلكه الاتوبيس العادي ، كما كما يتمتع بخاصية القدرة على الانخفاض والارتفاع ليتمكن الركاب من صعوده بكل سهولة ، بالإضافة إلى أنه مزود برامب لتسهيل صعود ذوي الاحتياجات الخاصة إليه بالكرسي المتحرك.

واضاف اللواء رزق علي انه تم تركيب منظومة كاميرات المراقبة على العديد من جراجات الهيئة، كما تم إدخال منظومة G.B.S على عدد ١٠٠٠ أتوبيس وتم طرح مناقصة لتطبيق المنظومة على ١٠٠٠ أتوبيس آخر ، مشيرا إلى أن الهيئة تقوم بالتعاون مع الإنتاج الحربي بتجربة أتوبيس يعمل بالكهرباء ومكيف الهواء للعمل بأسطول الهيئة. 

 

وفي نهاية الحفل، استقل المحافظ أحد الأتوبيسات الجديدة في جولة بوسط المدينة حتى ميدان التحرير وعبد المنعم رياض.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز