عاجل
الأربعاء 2 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

تركيا تعلن إعتزامها نقل اسرار منظومة صواريخ "S-400" لأمريكا

تركيا تحاول إفشاء اسرار منظومة صواريخ روسية
تركيا تحاول إفشاء اسرار منظومة صواريخ روسية

أعلنت تركيا رسميًا عن نيتها نقل جميع تقنيات وأسرار منظومة S-400 الروسية إلى الولايات المتحدة. مقابل بقاء أنقرة في برنامج مقاتلة الجيل الخامس الأمريكية "F-35".



أعلن وزير الدفاع الوطني التركي خلوصي أكار استعداد أنقرة "للتخلص من مخاوف" الولايات المتحدة بشأن عدم توافق الجيل الخامس من مقاتلات F-35 الأمريكية وأنظمة الصواريخ الروسية S-400 المضادة للطائرات. 

وقال أكار ، إن "تركيا واصلت إنتاج المكونات الرئيسية لطائرة F-35 ، على الرغم من استبعادها من المشاركة في المشروع من أجل إنشائها".

 وأضاف أن "تركيا ليست عميلاً في برنامج إنتاج F-35 ، بل هي شريك". وبحسب صحيفة "سايت" الروسية، قال الوزير "نحن مستعدون من وجهة نظر فنية للقضاء على مخاوف الولايات المتحدة بشأن قضية عدم التوافق بين "S-400 و F-35".

بالنظر إلى موقف تركيا المماثل ، فمن المنطقي أن نفترض أن هذه الدولة ليس لديها نوايا فقط للحصول على مقاتلات Su-35 و Su57 الروسية، ولكنها مستعدة أيضًا لإبلاغ واشنطن بأي معلومات من شأنها تأكيد حقيقة أنه لا يوجد شيء يهدد مقاتلات "F-35".

من اللافت للنظر حقيقة أن تركيا في الوقت الحالي لا تؤكد المعلومات التي تتردد عن  شراء دفعة ثانية من منظومات "S-400" من روسيا.

 

يذكر ان خبيرا روسيا، قال تعليق علي التخوف من نقل منظومة صواريخ "S-400": إن النسخ المباعة للخارج تختلف عن النسخ التي تستخدم في القوات المسلحة الروسية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز