السبت 5 ديسمبر 2020
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

عاجل.. وزير الرى السودانى: موقفنا بشأن سد النهضة يتوافق تماما مع مصر

نفى وزير الرى والموارد المائية بالسودان ياسر عباس تذبذب الموقف السودانى فى مسالة سد النهضة.



 

 

  وقال فى رده على أسئلة الصحفيين فى المؤتمر الصحفى الذي عقده مساء اليوم بوكالة السودان للأنباء "سونا" أن الموقف السودانى  كان ثابتاً وربما كان هناك ميلاً من أثيوبيا نحو الموقف السوداني، وحول مقترح آلية فض النزاعات قال "هناك تقدم كبير وتقارب بشانها وهناك تفاوض ملزم" كما نفى وجود رسائل محددة من السودان .

 

وأوضح الوزير فى هذا الخصوص أن الطرح الأول من السودان يتوافق تماماً مع الموقف المصري وإنه لابد من وجود آلية قانونية ملزمة " أى أن تصبح اتفاقية سد النهضة إتفاقية قانونية دولية ملزمة"، مشيراً الى أن اثيوبيا كانت تقترح أن تنتهى إلزامية الإتفاق عند حد رؤساء الدول الثلاث .

 

وقال الوزير إن الجانب الأثيوبى وافق على متوسط تشغيل 3 سنوات متوسط تشغيل لسد الروصيرص ويطالب السودان أن تكون خمس سنوات وأقر بوجود تقدم فيما يتعلق بمسألة التشغيل المستمر ومعرفة إستخدامات مياه الروصيرص فى التخطيط المستقبلي، الأمر الذي يرتبط بمعرفة الطريقة المتوسطة لتشغيل سد النهضة.

 

وحول عن ما اذا كان يرسل السودان رسائل محددة بشأن سد النهضة قال الوزير "لا توجد رسائل ،وإنما هناك حقيقة تتعلق بإستفادة السودان من زيادة التوليد الكهربائى شريطة توقيع إتفاق لربط تشغيل الروصيرص مع سد النهضة فيما يلى تبادل البيانات والتفريغ والتشغيل"، مؤكداً أن إنتظام الجريان يزيد من إرتفاع المناسيب فى مروى والروصيرص وبالتالى يؤدى الى زيادة الإنتاج الكهربائي.

 

وأكد عضو اللجنة القانونية لوفد التفاوض هشام كاهن، أن الجولة أمنت على وجود وسيلة قانونية فعالة لإنهاء النزاع.

 

وأقر بوجود تقارب بين الدول الثلاث والإقرار بوجود إتفاقية ملزمة وقال إنه تبقى فقط الصياغة فيما يتعلق بكيفية إدراج البنود التي تشير الى هذا الأمر .