عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

هذا السلوك من شأنه خفض وفيات كورونا بأكثر من النصف

توقع نظام نمذجة يركز على وباء "كوفيد 19" الذي يجتاح العالم الآن، نتائج مختلفة لارتداء الكمامات الطبية وأغطية الوجه القماشية على نطاق واسع داخل المجتمعات.



 

وبحسب الباحثين في معهد القياسات الصحية والتقييم التابع لجامعة واشنطن، فلو أن كل شخص في أمريكا ارتدى الأقنعة في الأماكن العامة، فقد يمنع عشرات الآلاف من الإصابات والوفيات الناتجة عن مرض "كوفيد 19" بحلول الخريف.

يقول ثيو فوس، أستاذ علوم القياسات الصحية المعهد لشبكة "سي إن بي سي": "من الصعب تخيل أي تدخل صحي يكون أكثر فعالية من حيث التكلفة. حتى لو تسبب في قدر ضئيل من عدم الارتياح للجميع".

حتى الآن، هناك ما لا يقل عن 3 ملايين إصابة و132 ألف وفاة بالفيروس المستجد في الولايات المتحدة، وفقًا لبيانات جامعة جونز هوبكنز. وسجلت البلاد رقمًا قياسيًا في حالات الإصابة اليومية يتجاوز 60 ألف حالة.

حاليًا، مع استخدام الكمامات كما هو (بين 20% و60%) يتنبأ النموذج بأكثر من 208 آلاف حالة وفاة إجمالية بحلول 1 نوفمبرويتنبأ أيضًا بأكثر من 168 ألف إصابة يوميًا بحلول هذا التاريخ.

لكن هذا قد يتغير إذا بدأ 95% من الأشخاص الآن في ارتداء الأقنعة في أي وقت يخروجون فيه، وفقًا للنموذج، إذ يمكن أن يمنع استخدام الكمامات ما يقرب من 45500 حالة وفاة مرتبطة بـ"كوفيد 19" بحلول 1 نوفمبر ، أو ما يشكل انخفاضًا بنسبة 58% عن العدد المتوقع في السيناريو الأول.

أما بالنسبة للعدوى، فيتنبأ النموذج بأن الاستخدام واسع النطاق للأقنعة يمكن أن يقلل من عدد الإصابات بحلول هذا التاريخ إلى أقل من 33500 حالة يوميًا، بانخفاض نسبته 80% عن السيناريو الأساسي.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز