عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

طفل مصرى يفوز بجائزة مسابقة "نجوم مبادرة أصدقاء المكتبة بالكويت"

فى محاولة إيجابية لانتشال الأطفال من الغرق في العزلة وسجون الألعاب الالكترونية، تم الإعلان عن مسابقة بعنوان "نجوم مبادرة أصدقاء المكتبة أطفال الكويت والوطن العربى – الدورة الثانية 2020 " لتشجيع الأطفال على القراءة وبديلا عن الانشطة الثقافية، التي تم إلغاؤها بسبب انتشار وباء كورونا، شروط المسابقة تلخيص قصة أو إلقاء شعر فى فيديو لا تزيد مدته على دقيقتين فقط، وتم التواصل مع الأطفال من خلال موقع المبادرة على الإنترنت .



 

وقد تمت استجابة سريعة من أطفال الوطن العربى للمشاركة، وقد أعلنت الكاتبة الصحفية الكويتية والقاصة في أدب الطفل "أمل الرندي"، رئيسة المبادرة عن نتائج الفائزين في المسابقة، وقد فاز 12 فائزًا من بينهما الطفل المصري، أمير خالد فوزي الفئة العمرية من (5 – 7 ) بالمرتبة الثالثة فى الشعر .

 

وتقول "الرندى"رئيسة المبادرة: "المسابقة تهدف الى تحفيز الجيل الجديد على القراءة ، واستغلال فترة الحجرالمنزلي الناتج عن الحالة الطارئة التي فرضها انتشار فيروس كورونا (كوفيد 19)، ومن خلال المسابقة اكتشفنا الكثير من المواهب الفنية وانتشلنا الأطفال من العزلة ".

 

أضافت "الرندي": "كانت منافسة قوية بين الأطفال في محورى القصة والشعر، فى الفئة العمرية من (5-7 سنوات) ومن (8-11 سنة)، وقد وصلتنا ردود فعل إيجابية جداً من أهالي الأطفال الذين اهتموا بالمسابقة، وهذه المسابقة كانت طارئة بسبب الظروف التي أرغمت الأطفال والمواطنين عموماً بالبقاء بالمنازل، ورغم الإعداد السريع للمسابقة، إلا أنها تركت بصمة مميزة لمساهمة الكويت في مشاريع القراءة ودعم الاطفال الموهوبين".

 

وعن الدول المشاركة همى11 دولة عربية من: الكويت، مصر، البحرين، اليمن، العراق، الأردن، سوريا، لبنان، فلسطين، المغرب، تونس، وسلطنة عمان .

 

أعضاء لجنة اختيار الفائزين مجموعة من أهم الكتّاب:  ثريا البقصمي، هدى الشوا، علاء الجابر، فاطمة شعبان، سعدية المفرح، حياة الياقوت (من الكويت)، والدكتورة وفاء المزغني (تونس)، وجميلة العلوي (البحرين ، كما حرصت الكاتبة "الرندى" أن يتصدر الفيديو الخاص بالمبادرة، وجود عميد أدب الطفل الكاتب المصري "يعقوب الشارونى".

 

وعن الجهات الداعمة للمسابقة، تمت بالتعاون مع المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب ورعاية أمينه العام الأستاذ كامل عبد الجليل، وبمشاركة كوكبة من كتاب أدب الطفل في الكويت والوطن العربي، وقد وجهت "الرندى" الشكر والتقدير لهم على رعايتهم وتعاونهم فى إنجاز المسابقة، وساهموا بشكل فعال في تحكيم المسابقة، واختيار نجوم المبادرة، علمًا أن أكثر الكتاب المشاركين هم من المساهمين في دعم "مبادرة أصدقاء المكتبة"، التي أقيمت بالتعاون على مدار سنتين، بالتعاون مع دار "ذات السلاسل".

  

وأيضا قدمت "الرندى" الشكر إلى لكل فريق العمل المتفاني من الكتّاب، وكل الأطفال الذين شاركوا، الفائزين وغير الفائزين، ووعدت الجميع بتطوير التجربة فى الدورات القادمة، وشكرت "الرندى" الفنان التشكيلى المصري دكتور عماد عبدالوهاب، فى دعمه للمبادرة وتنفيذ بوسترات المبادرة بشكل فنى ومبهج ومبدع.

 

وتم تقسيم الفائزين في المسابقة إلى ثلاث مراتب بحسب كل فئة عمرية، وجاءت النتيجة على الشكل التالي:

الفائزون في مجال (القصة) الفئة العمرية من (5-7)

المرتبة الأولى: "ماريا هاشم" (لبنان).

المرتبة الثانية: "بهاء الدين معمر" (لبنان).

المرتبة الثالثة: "صهيب البحري" (اليمن).

 

الفائزون في مجال (القصة) الفئة العمرية من (8-11)   

المرتبة الأولى: "سارة سيد عباس" (البحرين).

المرتبة الثانية: "ملكة حمدي" (تونس).

المرتبة الثالثة: "يوسف نشأت مبيضين" (الأردن).

 

الفائزون فى مجال (الشعر) الفئة العمرية من (5-7)

المرتبة الأولى: "هوازن بدر" (سوريا).

المرتبة الثانية: "فدك بدر الابراهيم" (الكويت).

المرتبة الثالثة: "أمير خالد فوزي" (مصر).

 

الفائزون في مجال (الشعر) الفئة العمرية من (8-11)

المرتبة الأولى: "مهند موسى أبو جاد الله" (فلسطين).

المرتبة الثانية: "إسراء أحمد زغير" (العراق).

المرتبة الثالثة: "زياد بن ناصر المنظري" (سلطنة عمان).

 

كما قررت اللجنة أن تمنح جائزة تشجيعية للطفل خليل بن صلاح بن سليم الغافري هو الطفل الوحيد المشارك من ذوي القدرات الخاصة، من سلطنة عمان بالتعاون مع مركز مملكة الطفل للتوحد .

 

القيمة الرمزية للجوائز وزعت كالآتي: 

جائزة المرتبة الأولى والجائزة التشجيعية قيمتها 200 دولار أمريكي.

جائزة المرتبة الثانية: 100 دولار أمريكي.

جائزة المرتبة الثالثة: 70 دولارًا أمريكيًا

 

بالإضافة إلى هذه الجوائز المالية، يمنح جميع الفائزين اشتراكًا سنويًا في مجلتى (العربى) و(العربى الصغير)، بالإضافة إلى شهادات تقدير .

 

ودعت الرندي جميع الأطفال الفائزين إلى التواصل معها عبر الإيميل:

 

Amal.randy @yahoo.com

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز