عاجل
الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

في ذكرى ميلاده.. أرقام «صلاح» تزين قمصانه

يحتفل نجم منتخبنا الوطني محمد صلاح هداف فريق ليفربول الإنجليزي، بعيد ميلاده الـ28، اليوم الاثنين، ولكن مذاقها اليوم مختلف بعد أن أصبح رابع أغلى لاعب في العالم ليحتفل معه محبي كرة القدم في العالم.



 

وبات رقم 11 المطبوع على ظهر قميص محمد صلاح في ليفربول، أغلى قمصان نجوم الدوري الإنجليزي، طيلة الثلاث سنوات الماضية، بعد أن اشتهر به صلاح، الذي حطم أرقامًا قياسية وجمع شعبية مذهلة رفعت نسبة مبيعات قميصه في متاجر الريدز حول العالم.

 

الأمر لم يقتصر على قميص صلاح فقط، بل أن الدولي المصري تسبب في رفع نسبة مبيعات قميصان الريدز خلال عام 2019، وفقًا لموقع "لف ذا سيلز" الذي نشر قائمة بأكثر القمصان مبيعًا، وجاء قميص صلاح مع ليفربول في الصدارة، بينما احتل أرسنال المركز الثاني، ثم قميص مانشستر يونايتد في المركز الثالث، وتلاه قميص غريمه مانشستر سيتي، وبعده قميص تشيلسي في المركز الخامس.

 

وننشر لكم تاريخ قمصان محمد صلاح منذ بداية مشواره مع المقاولون وحتى ليفربول:

 

★المقاولون

اختار محمد صلاح رقم 31 وذلك بعدما تم تصعيده للفريق الأول لكرة القدم بالمقاولون، وذلك لأنه لن يحصل على رقم تحت الثلاثين، لصغر سنه وقلة خبرته في الدوري الممتاز، وهو الشئ الطبيعي في كل أندية العالم، ولكن الغريب أن صلاح شارك مع الذئاب في 42 مباراة من الدوري المحلي وكأس مصر وسجل 12 هدفًا ليصبح أحد أعمدة الفريق ومنتخب مصر الأولمبي.

 

 

★بازل

 

انتقل صلاح إلى بازل السويسري بعد أن نال اعجاب مدرب الفريق الذي خاض وديه امام المنتخب الأولمبي، وعندما عرضوا على صلاح 4 قمصان مختلفة الأرقام اختار الرقم 22 ليبدأ به رحلته الاحترافية نظرًا لحبه الشديد لمثله الأعلى محمد أبوتريكة النجم السابق لمنتخبنا الوطني والنادي الأهلي.

وقضى صلاح مع بازل فترة أضافت له الكثير، ونجح في الفوز بالبطولات المحلية بالإضافة إلى انه قدم مستويات رائعة أمام كبار أوروبا في الدوري الأوروبي وتحديدًا تشيلسي الذي لم يشكك في قدرات الدولي المصري الذي خاض مع بازل 79 مباراة مسجلاً 20 هدفًا في كل البطولات. 

 

★تشيلسي

بعد أن اختاره المدرب مورينيو ليكون أحد لاعبي تشيلسي، قرر صلاح اختيار رقم 15 اعتزازًا بذكرى ميلاده، حيث انه ولد مثل هذا اليوم في الخامس عشر من يونيو لعام 1992.

 

ولكنه تنازل سريعًا عن الرقم لأسطورة البلوز الذي عاد مجددًا وهو الإيفواري ديديه دروجبا، وارتدى صلاح رقم 17 بعد أن تنازل عنه هازارد وكان صديقه المقرب.

 

 

★فيورنتينا

مقدار قناعة مورينيو بموهبة صلاح لم تكن كافية لذلك قرر إعارته لفريق فيورنتينا، في نفس العام، وقرر صلاح أن يحمل رقم 74 وهم عدد شهداء النادي الأهلي في مذبحة بورسعيد، وتمكن من المشاركة في نصف الموسم بواقع 26 مباراة وسجل 9 أهداف.

 

وعندما تعاقد معه فريق روما في الموسم الجديد، اختار صلاح الذي بات اسمه مشهورًا في إيطاليا وأصبحت سرعته وعقليته عنوانه في الدوري المحلي ، اقترحت عليه إدارة ذئاب أوروبا أن يحمل رقمًا مميزًا وكان الرقم 11 الذي وضع صلاح على طريق المجد، بمشاركة وصلت لـ83 مباراة بكل البطولات وسجل خلالهم 34 هدفًا، ليخطف أنظار ليفربول مجددًا .

 

★ليفربول

لم يتنازل صلاح عن الرقم 11 بعد أن دخل آنفيلد التاريخي في صيف 2017، والذي كان رقم زميله البرازيلي روبرتو فيرمينو الذي تنازل عنه مقابل ان يحصل على الرقم 9، ليقود به صلاح الريدز لقمم البطولات ويضع اسم الريدز في المكانة التي تليق به حيث سجل حتى الآن 91 هدفًا خلال ثلاث مواسم في كل البطولات وقاد بهم الريدز للوصول لنهائي دوري الأبطال وخسروا النهائي أمام ريال مدريد في نسخة 2017 وبعدها توجوا بالبطولة عام 2018 بفضل هدف صلاح من ضربة جزاء امام توتنهام والهدف الثاني لزميله أوريجي، كما أنه قاد الريدز لقمة ترتيب فرق البريميرليج هذا العام برصيد 82 نقطة وبفارق 25 نقطة عن مانشستر سيتي "حامل اللقب" في المركز الثاني.

 

★منتخب مصر

2011: شارك صلاح في كأس العالم بالقميص رقم 12، وشارك في التصفيات المؤهلة لأولمبياد لندن بالقميص رقم 10، وارتدى الرقم 11 في نهائيات الأولمبياد.

وتمسك بالقميص رقم 11 مع كبار الفراعنة حتى اعتزل عماد متعب وترك الرقم 10 عام 2016 ليصبح رقم صلاح حتى هذه اللحظة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز