عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزير الرياضة: سنبهر العالم بتنظيم كأس العالم لكرة اليد

تفقد الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، يرافقه الدكتور حسن مصطفى رئيس الاتحاد الدولي لكرة اليد وعضو المكتب التنفيذي للجنة الأولمبية المصرية، صباح اليوم متحف الحضارة المصرية بالفسطاط، الذي سيشهد إجراء قرعة بطولة كأس العالم لكرة اليد، التي ستنظمها مصر يناير المقبل ٢٠٢١.



 

ويعد من المتحف من أهم المشروعات التي تمت بالتعاون مع منظمة اليونسكو ليصبح من أكبر متاحف الحضارة في مصر والشرق الأوسط، وذا رؤية جديدة للتراث المصري العريق.

 

 

وأكد صبحي أننا سنبهر العالم بتنظيم يليق باسم وسمعة مصر، سواء في حفل القرعة، أو حفل افتتاح البطولة، مثلما حدث من قبل في بطولات كثيرة استضافتها مصر في مختلف الألعاب الرياضية على المستوى القاري والعالمي.

 

وقد أبدى وزير الرياضة سعادته بهذا الإنجاز المصري الكبير، الذي يتمثل في متحف الحضارات والذي سيكون له عظيم الأثر في لفت أنظار العالم تجاه مصر من خلال حفل للقرعة يحاكي تاريخ مصر عبر العصور.

 

ومن جانبه أشاد الدكتور حسن مصطفى رئيس الاتحاد الدولي لكرة اليد بالمجهود الكبير الذي يبذله وزير الشباب والرياضة استعدادا لكأس العالم لليد الذي نسعى جاهدين لإقامته في موعده في ظل الدور الكبير الذي تبذله الحكومة مرحبا في مواجهة فيروس كورونا، لافتا إلى أن الدكتور أشرف صبحي يسعى لإخراج البطولة بشكل يعكس قوة مصر التنظيمية.

 

وأوضح رئيس الاتحاد الدولي لليد أن مصر تقدم مجهودا كبيرا في التجهيز للبطولة من خلال الصالات التي يتم الانتهاء من أعمال الإنشاءات بها خلال الفترة القليلة المقبلة التي تعتبر صرحا كبيرا لكافة الألعاب وليس اليد فقط، مشيدا بالدور الكبير لوزير الرياضة على تحركاته وإنهاء كافة الأعمال وفقا للجداول الزمنية المعلنة من قبل التي تم الاتفاق عليها مع الاتحاد الدولي للعبة.

 

ومن المتوقع أن تقام قرعة كأس العالم لليد في منتصف سبتمبر المقبل بحضور ممثلي المنتخبات المشاركة من أنحاء العالم.

 

وخلال الجولة قام الدكتور أحمد الشربيني، المشرف العام على المتحف القومي للحضارة المصرية، بشرح كافة ملحقات المتحف.

 

ويضم المتحف جميع مظاهر الثراء والتنوع للحضارة المصرية منذ عصر ما قبل التاريخ إلى وقتنا الحاضر، بالإضافة إلى المجموعات الأثرية والتراثية المتنوعة التي يتضمنها المتحف، فضلا على إبراز جوانب التراث المصري من خلال سرد الحياة المجتمعية والمعيشية والفنون والحرف التقليدية في الحضارة المصرية.

 

ويقع المتحف القومي للحضارة المصرية بالقرب من حصن بابليون ويطل على عين الصيرة في مدينة الفسطاط التاريخية بمنطقة مصر القديمة بالقاهرة، ويعتبر واحدًا من أهم وأكبر متاحف الآثار في العالم، وهو أول متحف يتم تخصيصه لمجمل الحضارة المصرية، لتحكي أكثر من ٥٠ ألف قطعة أثرية مراحل تطور الحضارة منذ أقدم العصور حتى العصر الحديث.

 

ويعرض مقتنيات المتحف في معرض رئيسي دائم يتناول أهم إنجازات الحضارة المصرية، بالإضافة إلى ستة معارض أخرى تتناول موضوعات: الحضارة، والنيل، والكتابة، والدولة والمجتمع، والثقافة، والمعتقدات والأفكار، بالإضافة إلى معرض المومياوات الملكية.

 

ويتضمن المتحف أيضًا مساحات للمعارض المؤقتة، فضلًا على معرض خاص بتطور مدينة القاهرة الحديثة، ويضم المتحف أبنية خدمية، وتجارية، وترفيهية، ومركزًا بحثيًا لعلوم المواد القديمة والترميم.

 

وفي عام ٢٠١٧م وفي إطار افتتاح المتحف جزئيًا افتتحت قاعة العرض المؤقت التي تبلغ مساحتها ١٠٠٠م٢، وتضم معرضًا مؤقتًا عنوانه "الحرف والصناعات المصرية عبر العصور"، يهدف إلى التعريف بتطور الحرف المصرية (الفخار، والنسيج، والنجارة، والحلى). ويشمل هذا المعرض حوالي ٤٢٠ قطعة أثرية مختارة من بعض المتاحف، والعديد من المجسمات، بالإضافة إلى شاشات كبيرة تعرض عددًا من الأفلام الوثائقية التي تتناول تاريخ كل حرفة وتطورها عبر العصور

 

حضر الجولة الدكتور أحمد الشيخ وكيل وزارة، رئيس الإدارة المركزية لشؤون مكتب الوزير. والمهندس هشام نصر رئيس الاتحاد المصري لكرة اليد، الكابتن حسين لبيب مدير البطولة.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز