عاجل
الإثنين 13 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

«دور الجامعات والمؤسسات العلمية في مواجهة أزمة كورونا» في مؤتمر دولي غدًا

يعقد اتحاد الجامعات الأفروآسيوية، غدا الأربعاء 20 مايو، المؤتمر الدولي “دور الجامعات والمؤسسات العلمية في مواجهة أزمة كورونا.. رصد الواقع وطرح الرؤى” وذلك من خلال الإنترنت عبر تطبيق زووم.



 

 

المؤتمر برئاسة الدكتور ”أحمد بن يوسف الدريويش“ رئيس الجامعة الإسلامية العالمية في إسلام آباد، وبحضور الأمين العام للمؤتمر البروفيسور أمل فتح الله زركشي، رئيس جامعة دار السلام كونتور بإندونيسيا ومدير مكتب اتحاد الجامعات الأفروآسيوية بإندونيسيا والدكتور اشرف عبد الرافع، والبروفيسور ”نبي بخش جوماني" الخبير العالمي في التربية والعلوم الاجتماعية وعضو الهيئة الاستشارية العليا باتحاد الجامعات الأفروآسيوية.

 

 

وقال الدكتور ”أشرف الدرفيلي” المدير التنفيذي لاتحاد الجامعات الأفروآسيوية وأستاذ العقيدة والفلسفة بالجامعة الإسلامية العالمية في إسلام آباد باكستان، ومنسق عام المؤتمر، إنه يهدف إلى إبراز دور الجامعات والمؤسسات العلمية في مواجهة أزمة كورونا، والجهود والخطوات والبرامج الإرشادية والمجتمعية، التي تم اتخاذها منذ تفشي فيروس كورونا.

 

 

وأضاف ”الدرفيلي”، أن المؤتمر سوف يستعرض جهود الجامعات والمعاهد الأعضاء بالاتحاد وغيرها، من باب الإفادة والاستفادة ونقل الخبرات والرؤى، التي تنوعت واشتملت على مستويات الطلاب الدارسين وأعضاء هيئة التدريس والإداريين وأفراد المجتمع، لذا قام الاتحاد برصد تفاعل الجامعات والمعاهد والمؤسسات العلمية والبحثية.

 

 

 

تدور محاور المؤتمر حول الخطوات الإجرائية الأولية للجامعات والمؤسسات والمدارس، لمواجهة أزمة كورونا، والإجراءات الوقائية، للمحافظة على صحة منسوبي المؤسسات التعليمية وطلابها، كما يستهدف مناقشة البرامج التعليمية البديلة عن التعليم النظامي لاستمرار الأنشطة التعليمية، ومدى تفاعل أعضاء هيئة التدريس والطلاب مع التعليم الإلكتروني، والإجراءات التفاعلية للجامعات مع منسوبيها وطلابها منذ قرار الإغلاق وأثرها في نفوسهم.

 

كما أن البرامج الإرشادية والتوعوية المجتمعية وأثرها في الحد من انتشار وباء كورونا، تعتبر من أهم المحاور، وكذلك دور الجامعات في تصنيع الاحتياجات الوقائية، لمنع انتشار وباء كورونا، ودور الجامعات في استغلال الإمكانات المتاحة لديها لتغطية الاحتياجات المجتمعية.

 

الجدير بالذكر، أن المؤتمر يعقد بالتعاون والمشاركة مع الاتحاد العالمي للمدارس العربية الإسلامية الدولية، التابع لمنظمة التعاون الإسلامي، ورابطة الأدب الإسلامي العالمية والجامعة الإسلامية العالمية في إسلام آباد، وجامعة دار السلام كونتور بإندونيسيا والاتحاد العربي للتنمية المستدامة والبيئة واتحاد قيادات المرأة العربية.

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز