عاجل
الجمعة 27 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

عاجل| وزير الخارجية الأمريكي منتقدًا نتنياهو: حماس عادت ولا توجد خطة

نتنياهو وبيليكن
نتنياهو وبيليكن

بلينكن ينتقد نتنياهو: حماس تعود إلى شمال قطاع غزة ولا خطة لـ"اليوم التالي" لدي إسرائيل 

 



 

 

قال أنتوني بلينكن وزير الخارجية الأمريكي إن الولايات المتحدة لديها "مخاوف حقيقية" فيما يتعلق باستخدام إسرائيل للأسلحة الأمريكية، لكنه لم يستبعد أن تصل الشحنات المتأخرة إلى إسرائيل في نهاية المطاف.

 

 

وانتقد بلينكن عدم وجود خطة لدي الكيان الصهيوني "لليوم التالي في قطاع غزة، الأمر الذي أدي إلى عودة حماس للأماكن التي تم تطهيرها،  ومن دون خطة فإن عناصره سيبقون في رفح أيضا، بغض النظر عما يحدث هناك".

 

 

أشار وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، اليوم الأحد، إلى تأخير شحنات الأسلحة لإسرائيل، وكذلك إلى تقرير نشرته وزارة الخارجية نهاية هذا الأسبوع يتناول احتمال أن تكون إسرائيل قد انتهكت القانون الإنساني الدولي في الحرب في قطاع غزة. 

 

وقال بلينكن في مقابلة مع شبكة "سي بي إس" الأمريكية: "لدينا مخاوف حقيقية بشأن استخدام الأسلحة الأمريكية"، لكنه لم يستبعد احتمال وصول الذخيرة المتأخرة إلى إسرائيل في نهاية المطاف: "الشيء الوحيد الذي أخرنا هو التفجيرات، نحن نجري محادثات نشطة مع إسرائيل حول ذلك".

 

ولفت إلى أنه حتى الآن، وعلى الرغم من بدء عملية جيش الاحتلال في الضواحي الشرقية لرفح، فإن واشنطن لم تطلع بعد على خطة إسرائيلية لحماية المدنيين في القطاع''، في انتقاد ضمني لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الذي يرفض حتى الآن مناقشة الموضوع بعمق.

 

وتساءل الوزير الأمريكي، قائلًا: ماذا نفعل الآن؟ هناك أجزاء من قطاع غزة قامت إسرائيل بتطهيرها من حماس، وهي تعود إلى هناك، سواء في الشمال أو في خان يونس"، أشار وزير الخارجية الأمريكي على خلفية القصف الإسرائيلي المتكرر، نشاط بري في حي الزيتون وجباليا ومناطق أخرى شمال القطاع.

 

وشدد وزير خارجية أمريكا على أنه "عندما ننظر إلى رفح، فقد يدخلون ويحققون بعض النجاح الأولي، ولكن ربما يكون ذلك بثمن باهظ في أرواح المدنيين. و

ستواجه إسرائيل مقاومة مستمرة، لأن العديد من مقاتلي حماس سيبقون بغض النظر عما تفعله في رفح. " 

وتابع أنه "إذا انسحبت إسرائيل من غزة، كما نعتقد، فإنه سيكون هناك فراغ وفراغ من المرجح أن تملأه الفوضى بالفوضى، وفي النهاية مرة أخرى بواسطة حماس".

وأوضح بلينكن أن الولايات المتحدة وإسرائيل تشتركان في نفس الهدف، حتى لو كانت هناك اختلافات عميقة في الرأي بينهما، "لدينا نفس هدف إسرائيل، ونريد التأكد من أن حماس لن تتمكن من السيطرة على غزة مرة أخرى، نريد أن نتأكد من نزع سلاح القطاع، ولكن لدينا طريقة أخرى - فنحن نعمل منذ أسابيع عديدة على تطوير خطط ذات مصداقية لإعادة البناء في غزة، لم نرها قادمة من إسرائيل، لكننا عملنا مع الدول العربية على هذه الخطة".

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز