عاجل
الإثنين 12 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

طلاب جامعة الإسكندرية يبتكرون جهاز تنفس صناعي بمكونات مصرية

عقد مجلس شؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة الإسكندرية، من خلال تقنية الفيديو كونفرانس، برئاسة   الدكتور نائب رئيس الجامعة لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.



واستعرض المجلس ما تم تنفيذه بمبادرة "فكرتك" Call for Ideas والتي كان نتاجها ما قدمه فريق من ثلاث مجموعات من طلاب الجامعة تحت إشراف أساتذة من كلية الهندسة بالجامعة، حيث تم إعداد نموذج مبدئى لأجهزة التنفس الصناعي والتي سوف يتم تصنيعها وتسويقها بالسوق المحلى للمساهمة فى عملية علاج ومواجهة فبروس كورونا المستجد.

 وفى ذات السياق ألقى الضوء على ما قامت به كليات التمريض والتربية النوعية بمشاركة مركز خدمة المجتمع بالجامعة من انتاج وتصنيع الكمامات الطبية اللازمة للوقاية والحد من انتشار فيروس كورونا المستجد وتوفيرها للعاملين بالجامعة و الفرق الطبية بالمستشفيات الجامعية.

وبدأ المجلس أعماله بتوجيه الشكرللسادة وكلاء الكليات والمعاهد على الإجراءات التي تم اتخاذها فى الفترة السابقة لتسيير الأعمال والملفات المكلفين بها عن طريق إستخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة عن بعد وكذا استخدام التدابيراللازمة من أعمال التطهير والتعقيم التي تمت من اجل الوقاية والحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

وكذلك الجهد المبذول فى تفعيل وتنفيذ مبادرة “معاً نستطيع” لدعم ١٠٠٠٠ من العمالة اليومية والمؤقتة والطلاب والأسر المتضررة من الإجراءات التي اتخذتها الدولة للحد من انتشار ذلك المرض وذلك عن طريق توزيع مساعدات عينية لتلك الفئات.

 كما تم تقديم الشكر لكلية التجارة والتي بادرت بدعم عدد 1000 اسرة مشاركة منها بالمبادرة و كذلك وجه سيادتة الشكر للجمعيات و الشركات و الأفراد الذين قاموا بدعم المبادرة.

كما وجه  الشكر لكلية الزراعة وذلك لقيام أعضاء لجنة خدمة المجتمع بالكلية بالتبرع بقيمة حضور الجلسة لصالح صندوق تحيا مصر لدعم العمالة الموسمية، كما وجه الشكر لأعضاء مجلس كلية التربية للطفولة المبكرة لتبرعهم بقيمة الجلسة لذات الغرض .

كما استعرض المجلس إستعدادت الجامعة للتقدم  لجائزة التميز الحكومى فى دورتها الثانية والتي تطرح هذا العام عدة جوائز مثل جائزة الإبتكار والإبداع المؤسسي و جائزة المؤسسة المتميزة وجائزة القيادات  المتميزة وكذلك جوائز التميز الفردى للإداريين مثل جائزة أفضل موظف حكومى وأفضل فريق عمل .

وأكد المجلس على ضرورة الاستمرار فى تفعيل منظومة التدريب عن بعد بإستخدام المنصات الإلكترونية بالمراكز التدريبية بالجامعة مع أهمية أن يقدم الساده الوكلاء تصور مبدئى لتلك الألية فى الفترة المقبلة.

وأستعرض المجلس التقرير المقدم من كلية السياحة والفنادق والخاص "بمتاحف الجامعة"، حيث قدمت الدكتورة هبة سعيد عرضاً يوضح المتاحف الموجودة فى رحاب الجامعة مثل متاحف كليات الأداب والتربية والعلوم والطب والفنون الجميلة ومطبعة الجامعة وما تحتويه من آثار ومقتنيات لا تقدر بثمن مع تقديم تصوراً عن كيفية المحافظة عليها وتطوير وسائل عرضها وتسويقها بالصورة اللائقة.

 كما وافق المجلس على دعم الجامعة بعدد 300 شجرة مقدمة من وزارة الدولة  لشؤون البيئة وذلك تفعيلاً لمبادرة "اتحضر للأخضر" بمشاركة جهاز شؤون البيئة بالإسكندرية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز