عاجل
الخميس 15 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

هل حقا عقار إيبولا يقاوم كوفيد ـ19

   "الصحة العالمية" تحبط أطماعًا أمريكية على حساب مرضى "كورونا" 

قالت صحيفة "ديلي ميل"، البريطانية، إن الولايات المتحدة تتجه لاستخدام عقار "إيبولا"، اليوم، بعدما تبين قدرته على مقاومة فيروس "كوفيد ـ 19".



 

وأشارت إلى أن التجارب، أثبتت أن عقار Remdesivir، المضاد للفيروسات، يخفض أوقات التعافي في تجربة عالمية   على أكثر من 1000 مريض، من مختلف دول العالم، بمشاركة جامعة أكسفورد البريطانية.

وقال أنتوني فوسي، كبير خبراء الأمراض المعدية في أمريكا، في إيجاز صحفي للبيت الأبيض أمس: "ثبت أنه يمكن لدواء أن يمنع هذا الفيروس".

 

 

وأكد بيتر هروبي، أستاذ الأمراض المعدية الناشئة في أكسفورد، ورئيس لجنة نيرفتاج الحكومية، التي تقيم مخاطر الأمراض، أن نتائج تجربة عقار على مرضى فيروس "كوفيد ـ19" رائعة.

 

وقال هروبي لصحيفة "التايمز" البريطانية، إنها كانت نتيجة رائعة وأخبارًا رائعة لمحاربة فيروس "كوفيد ـ 19". 

 

وأضاف: "الخطوات التالية هي الحصول على البيانات الكاملة، والعمل على الوصول العادل إلى التصميم".

 

قارنت الدكتورة فوسي النتائج مع وصول الأدوية المضادة للفيروسات، التي استعملت ضد فيروس نقص المناعة البشرية في الثمانينيات، وإن كان ذلك بنجاح متواضع في البداية.

ومع ذلك، قالت إنه ليس لديها جدول زمني بخصوص موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على الدواء.

 وذكرت صحيفة “نيويورك تايمز”، أن الإعلان قد يكون في وقت مبكر يوم الأربعاء، ويأتي ذلك مع ارتفاع وتيرة العثور على علاجات للفيروس.

 

وأكدت هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية NHS"" أن bemcentinib، وهو دواء نرويجي للسرطان، يتم تتبعه بسرعة لإجراء تجارب بشرية في6 مستشفيات بعد أدلة على أنه يمكن أن يمنع الفيروس من الاختراق والتكاثر داخل الخلايا.

 

يعد عقار Remdesivir ثالث دواء يحصل على موافقة "إدارة الأغذية والعقاقير"، بعد الموافقة على العقاقير المضادة للملاريا كلو روكين وهيدروكسي كلور وكوين.

     

 

كان Remdesivir من بين الأدوية الموجودة، التي تجري تجربتها لعلاج فيروس "كوفيد ـ19"، على الرغم من أن وثائق منظمة الصحة العالمية، التي تم تسريبها الأسبوع الماضي، أشارت إلى أنها فشل عقار Remdesivir في مساعدة المرضى في تجربة أكثر من 200 شخص على التعافي.

 

ودافعت شركة جلعاد الأمريكية المنتجة لعقار Remdesivir قائلة، إنها تعتقد أن البيانات المسربة كانت "خطأ في تصنيف" النتائج.

وقال جلعاد يوم الأربعاء  إن الدراسة أنتجت "بيانات إيجابية" لعلاج مرضى فيروسات التاجية.

تحسن نصف المرضى البالغ عددهم 397 مريضا، الذين كانوا مرضى بما فيه الكفاية ليحتاجوا إلى أكسجين إضافي، ولكن لا يتم وضعهم على أجهزة التنفس الصناعي، في غضون 10 أيام من دورة علاج لمدة خمسة أيام وكان أولئك الذين كانوا على نظام مدته 10 أيام أفضل في اليوم الحادي عشر.

 

وأعلن جلعاد ساينس، في بيان صحفي أن أكثر من نصف المرضى، خرجوا من المستشفى في غضون أسبوعين.

 

وفى سياق متصل تدرس المعاهد الوطنية للصحة أيضًا عقار إعادة التصميم في تجربة عشوائية مضبوطة لـ400 مريض، مما يعني أن نصف المجموعة، ستأخذ مضاد فيروسات الإيبولا، وسيحصل الآخرون على دواء وهمي.

 

لم يكن لدى شركة جلعاد ساينس، دليل علمي على شفاء المرضى بعقار Remdesivir، مما يجعل من المستحيل معرفة ما إذا كان الدواء ساعد المرضى أم تحسنوا من تلقاء أنفسهم.

في بيان، قالت شركة جلعاد ساينس إنها "على علم بالبيانات الإيجابية الناشئة" من المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية، الذي يديره الدكتور فوسي.

وجاء في البيان "نحن نتفهم أن التجارب قد حققت نقطة النهاية الأساسية لها وأن NIAID ستقدم معلومات تفصيلية في مؤتمر صحفي قادم".

قال المعهد القومي للأبحاث NIAID إن المرضى، الذين يتناولون الدواء لديهم وقت أسرع للشفاء بنسبة 31%من أولئك الذين يستخدمون الدواء الوهمي.

قال أنتونى فوسى، على الرغم من أن النتائج لم تكن "تخلص من 100%، إلا أنها كانت دليلاً مهمًا على المفهوم.

وقال للصحفيين في البيت الأبيض: "تظهر البيانات أن الريميديسيفير له تأثير واضح ومهم وإيجابي في تقليص الوقت اللازم للتعافي". هذا أمر متفائل للغاية، حيث اتجه معدل الوفيات نحو أن يكون أفضل بمعنى عدد أقل من الوفيات في مجموعة REM المعينة. ثمانية في المئة، مقابل أحد عشر في المئة في مجموعة الدواء الوهمي.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز