عاجل
الجمعة 18 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

دراسة أمريكية: استخدام دواء الملاريا في علاج مرضى كورونا يؤدي إلى الموت

كشفت دراسة نشرتها مجلة نيوزويك، نقلا عن مجلة الجمعية الطبية الأمريكية، أن تجربة سريرية عشوائية حول ما إذا كان يمكن استخدام دواء الملاريا كعلاج لـCovid-19  تبين من  نتائجها الأولية أنها كانت الموت.



 

 

 

 

وتابع الباحثون في البرازيل 81 مريضًا يعانون من مرض Covid-19، وهو المرض الناجم عن الفيروس التاجي الجديد، من 23 مارس إلى 5 إبريل لمعرفة ما إذا كان عقار الكلوروكين يمكن أن يكون علاجًا فعالًا للمرض شديد العدوى. وتم إعطاء أربعين مريضا جرعة منخفضة من الدواء، و41 آخرين جرعة عالية. كما تم إعطاؤهم أزيثروميسين المضاد الحيوي.

 

ووجد الباحثون أن 13 شخصًا في مجموعة الجرعات المنخفضة ماتوا، كما مات 16 في مجموعة الجرعات العالية وأصيب 11 شخصًا آخر بتشوهات في القلب.

 

وتشير النتائج الأولية من تجربة CloroCovid-19 إلى أنه لا ينبغي التوصية بجرعة أعلى من الكلوروكين لعلاج COVID-19 الشديد، خاصة بين المرضى الذين يتلقون أيضًا، أزيثروميسين وأوسيلتاميفير ، بسبب مخاوف تتعلق بالسلامة فيما يتعلق بإطالة فترة QTc وزيادة الفتك.

 

وقال معدو الدراسة ان الكلوروكين هو من بين الأدوية التي روج لها الرئيس دونالد ترامب وبعض مؤيديه كعلاجات محتملة لـ Covid-19. ولا توجد علاجات أو لقاحات مثبتة للمرض.

 

وأصدرت إدارة الغذاء والدواء  أمس الجمعة تذكيرًا بأنها لم توافق على الكلوروكين أو أدوية أخرى لعلاج هذا الفيروس التاجي. 

 

كما قالت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) مجددًا أنها أصدرت ترخيص استخدام الطوارئ في 3 إبريل الذي يسمح للمستشفيات أو التجارب السريرية فقط باستخدام الكلوروكين وهيدروكسي كلوروكوين في بعض الحالات.

 

وأصدر ستيفن م هان مفوض ادارة الاغذية والعقاقير، بيانا قال فيه:  "في الوقت الذي تجرى فيه التجارب السريرية لتحديد سلامة وفاعلية هذه الأدوية لـCOVID-19، هناك آثار جانبية معروفة لهذه الأدوية التي يجب أخذها في الاعتبار". "نحن نشجع أخصائيي الرعاية الصحية الذين يتخذون قرارات المرضى الفردية عن كثب على فحص ومراقبة هؤلاء المرضى للمساعدة في التخفيف من هذه المخاطر.

 

وستواصل إدارة الغذاء والدواء مراقبة هذه المخاطر المحتملة والتحقيق فيها، وستتواصل بشكل علني عند توافر مزيد من المعلومات.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز