عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

العثور على كوكب صالح للحياة يشبه الأرض

اكتشف علماء الفلك كوكبًا خارجيًا يشبه الأرض، يمكن أن يكون صالحًا للحياة في المساحات المظلمة للفضاء.



وتم العثور على الكوكب بواسطة تلسكوب كيبلر الفضائي، الذي كان يعمل بين عامي 2009 و2018.

وعثر  العلماء، على الكوكب الغامض، المعروف باسم كيبلر -1649 سي ، بعد تمشيط البيانات التي جمعها التلسكوب.

وحسبما أفادت صحيفة "مترو" البريطانية، كانت عمليات البحث السابقة قد اخطأت باستخدام خوارزمية الكمبيوتر في تعريف هذا الكوكب ولكن فقط عندما ألقى الباحثون الذين راجعوا بيانات كيبلر نظرة ثانية على التوقيع، أدركوا أنه كوكب.

من بين جميع الكواكب الخارجية التي عثر عليها كيبلر، فإن هذا العالم البعيد - الذي يقع على بعد 300 سنة ضوئية من الأرض - يشبه إلى حد كبير الأرض في الحجم ودرجة الحرارة المقدرة، Kepler-1649c، في ما يسمى بـ "المنطقة الصالحة للسكن" لنجمها الأم. ويتلقى حوالي 75 ٪ من الضوء الذي تحصل عليه الأرض من الشمس ويعني أن هناك احتمالية وجود الماء السائل في مكان ما على سطحه. حجم هذا الكوكب الخارجي الجديد الغامض هو تقريبًا حجم الأرض.

 

 

وقال توماس زوربوشن، المدير المساعد لمديرية مهمة العلوم التابعة لوكالة الفضاء ناسا في واشنطن: "هذا العالم المثير للاهتمام والبعيد يمنحنا المزيد من الأمل في أن الأرض الثانية تقع بين النجوم، في انتظار العثور عليها.

"ستستمر البيانات التي تم جمعها من قبل بعثات مثل Kepler والقمر الصناعي لمسح الكواكب الخارجية العابرة (TESS) في تحقيق اكتشافات مذهلة حيث يقوم المجتمع العلمي بتحسين قدراته للبحث عن كواكب واعدة عامًا بعد عام".

مع احتمال وجود مياه على سطح الكوكب ، هناك أيضًا فرصة لوجود حياة غريبة هناك.

ومع ذلك، على بعد 300 سنة ضوئية ، من غير المحتمل أن نتمكن من الوصول إلى هناك. ومع ذلك ، فإن اكتشاف العالم يعني الكثير للعلماء الذين يبحثون في احتمالات الحياة خارج الأرض.

وقال أندرو فاندربيرغ، الباحث في جامعة تكساس في أوستن وأول مؤلف على الورقة التي نشرت في رسائل مجلة الفيزياء الفلكية: "لو لم نلق نظرة على عمل الخوارزمية يدويًا، لكانت قد فاتتنا".

يدور الكوكب بالقرب من نجم قزم أحمر ومع ذلك، فإن Kepler-1649c أقرب إلى نجمها - قزم أحمر - مما هو عليه في الشمس.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز