عاجل
السبت 4 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

مجموعة العشرين تُعلّق الديون للدول الفقيرة لمدة عام.. وتدعم صندوق النقد الدولي بـ200 مليار دولار

أعلنت «مجموعة العشرين» برئاسة السعودية، في اجتماعها أمس، تعليق الدين على الدول الفقيرة من دون شروط لمدة عام، كما كشفت أنه تم ضخ 7 تريليونات دولار حتى الآن من أجل مواجهة التداعيات المترتبة على تفشي فيروس «كورونا» على الاقتصاد العالمي.



 

وأكد وزير المالية السعودي محمد بن عبدالله الجدعان خلال مؤتمر صحفي افتراضي، عقب الاجتماع الوزاري للدول العشرين، أن المجموعة تعي بأن المرحلة غير المسبوقة، تتطلب تقديم أكبر دعم ممكن للاقتصاد العالمي، والتأكد من صمود النظام المالي.

 

 

وتابع الجدعان، أن «مجموعة العشرين» ستقدم 200 مليار دولار كحزمة دعم للصندوق الدولي، مضيفًا أن العمل جاء على شكل تسهيلات إعادة الشراء في البنوك المركزية، في وقت تعمل المجموعة على مبادرة تعليق مدفوعات ديون الدول الأكثر فقرًا، دعمًا لاقتصاداتها عبر تقديم تريليون دولار للدول التي تعاني.

 

 

وانتهى اجتماع وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية، إلى خطة عمل (وثيقة من 12 صفحة)، اعتبرها الوزراء خطوة أولى في الاستجابة الجماعية للدول الأعضاء.

 

 

وتضمنت خطة العمل المسماة «الوثيقة الحية» البنود التالية: الاستجابة الصحية - إنقاذ الأرواح، والاستجابة الاقتصادية والمالية - دعم الضعفاء والحفاظ على الظروف المناسبة للتعافي القوي، والعودة إلى النمو القوي والمستدام والمتوازن والشامل، بمجرد رفع تدابير الاحتواء والدعم الدولي للبلدان المحتاجة، ودروس للمستقبل.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز