عاجل
الثلاثاء 16 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

٩ فوائد لـ"منخفض التنين" على الزراعة

قالت وزارة الزراعة في بيان صحفي لها اليوم إن هطول الأمطار الغزيرة  على مختلف محافظات الجمهورية، الناجمة عن "منخفض التنين" بالإضافة للعاصفة التربية، سيكون لهما ٩ فوائد على المحاصيل الزراعية بحسب خبراء الوزارة.



 

وأوضحت الوزارة أن الفوائد تتمثل في التالي:

 

1- تعتبر الامطار مفيدة جدا خصوصا للمحاصيل الشتوية، حيث تعمل على غسل الصدأ الموجود على القمح وازالة جميع الجراثيم من على النبات، وتزيد الامطار من رفع كفاءة التمثيل الجوي لغسيلها الأوراق وتحسن من نمو السنابل.

 

2- تساعد الاجواء المحملة بالغبار في القضاء على اعداد مهولة من الحشرات الممرضة، فتعتبر كتعقيم للجو من الحشرات الضارة حيث تعيق ذرات الغبار العملية التنفسية للحشرات او تسبب لها اضرارا بالغة.

 

3- بالنسبة لمحصول الفول تعمل الامطار على زيادة النمو وتحسين نمو الثمار.

 

4- بالنسبة للمانجو فإن المطر الشديد يعمل على تقليل الاصابة بالعفن الهبابي من على الأشجار ما يؤدي الى تحسن النمو والازهار والعقد هذا العام.

 

5-  يعمل المطر على ري المحاصيل الشتوية ويوفر رية كاملة ويغسل جميع الأملاح المتواجدة في الأراضي ويحسن جودتها وانتاجيتها.

 

6- مياه الأمطار بخلاف الري فهي تغسل جميع الفطريات والبكتيريا والأتربة على النباتات خاصًة المحاصيل الحقلية.

 

7-  يعمل المطر في الأماكن الصحراوية على إعادة شحن وتخزين وتجديد مياه الابار خاصة في سيناء والساحل الشمالي ومطروح. 

 

8-  تعمل الامطار في المناطق الصحراوية على نمو الأعشاب والنباتات البرية ما يشجع عملية الرعي للاغنام والابل خاصة في سيناء ومطروح.

 

9- تساعد الأمطار عند هطولها على تنقية الجو مما علق به من أتربةٍ وغبار والتي تعمل بدورها على إعاقة الحياة، والتسبب بالعديد من الأمراض للعديد من الأفراد.

 

والجدير بالذكر أن السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي حرص على التواجد منذ الصباح الباكر في الوزارة للاطمئنان بنفسه على جهود قطاعات الوزارة المختلفة في التعامل مع الظروف الجوية التي تمر بها البلاد حاليا لتخفيف تأثيرها السلبي على المحاصيل الزراعية والثروة الحيوانية والداجنة والسمكية بل وتحقيق أقصى استفادة ممكنة من مياه الأمطار.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز