عاجل
الثلاثاء 16 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"منخفض التنين" يضرب 8 دول في أسوأ موجة طقس تشهدها المنطقة العربية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

صب “منخفض التنين” نيران غضبه على المنطقة العربية، ليوقف مظاهر الحياة في 8 من دولها، ليصيبها بالشلل التام.



 

وحذر خبراء الطقس من “منخفض التنين” الذي اعتبرته أغلب هيئات الأرصاد العربية، واحدًا من أسوأ حالات الطقس التي أصابت المنطقة.

 

وتصدر “منخفض التنين” محركات البحث، بوصفه الأكثر تداولًا، نظرًا لحالة القلق والترقب التي أصابت أغلب مواطني الدول العربية، التي من المحتمل أن تصيبها بعضًا من الآثار السلبية لهذه العاصفة.

 

ويعد منخفض التنينعاصفة شبه استوائية نادرة الحدوث، وتتشكل فوق صحاري مصر الغربية، وتتحرك بسرعة اتجاه الشرق، وتجاه وسط وشمال مصر، لتتجه بعدها صوب شمال غرب السعودية. 

 

وتتأثر مدن ثمان دول بهذه العاصفة، هي مصر، عمان، سوريا، الأردن، لبنان، فلسطين، العراق، بالإضافة لتركيا، ومن المرجح أن تبدأ من 11 وحتى 15 مارس الجاري.

 

وتصل سرعة “عاصفة التنين” المُتوقعة إلى 100 كيلو متر-ساعة، وبالأخص على مدن سيناء، ويصاحبها سقوط أمطار يتوقع خبراء الطقس أن تكون غزيرة ويرجح أن تتخطى حاجز الـ 110 ملم.

 

وطالب خبراء الطقس والأرصاد الجوية، الدول المُرشحة لعبور “منخفض التنين” عبر أراضيها، باتخاذ كافة الاحتياطات اللازمة وعدم مغادرة المنزل إلا في حالات الضرورة القصوى.

 

 

 

واتخذت مصر التدابير اللازمة، لمواجهة خطر هذا المنخفض الجوي الخطير، فيما أقرت رئاسة مجلس الوزراء، يوم الخميس كعطلة رسمية مدفوعة الأجر، لكافة المصالح والهيئات الحكومية، والقطاعين العام والخاص، وقطاع الأعمال العام. 

 

وعقد مجلس الوزراء اليوم، الأربعاء، اجتماعًا برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، أقر فيه منح العاملين بالمصالح الحكومية، إجازة مدفوعة الأجر، غدا الخميس، الموافق 12 مارس 2020، نظرًا لظروف الطقس السيىء، المُتوقع غدًا، على أن يستثنى من ذلك العاملون في المرافق الحيوية، والتي تحددها السُلطة المُختصة، مثل خدمات مياه الشرب والصرف الصحي، النقل، الإسعاف، المستشفيات، المطاحن والمخابز، والخدمات الشرطية. 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز