الأحد 27 سبتمبر 2020
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

توقيع 29 اتفاقية دولية خلال مؤتمر ومعرض (إيجبس 2020)

اختتمت مساء اليوم الخميس فعاليات مؤتمر ومعرض مصر الدولي الرابع للبترول (إيجبس 2020) والذي انطلق يوم الثلاثاء الماضي تحت شعار "شمال إفريقيا والبحر المتوسط.. تلبية احتياجات الغد من الطاقة". ووقعت وزارة البترول والثروة المعدنية وشركاتها التابعة - ضمن فعاليات المؤتمر - 29 اتفاقية ومذكرة تفاهم جديدة مع شركات ومؤسسات عالمية خلال فترة انعقاد المؤتمر على مدار ثلاثة أيام، وهو ما يعكس الفرص الواعدة في قطاع البترول المصري والإمكانات الكبيرة التي يقدمها هذا القطاع محليا وعالميا كما يعكس ثقة كبرى الشركات العالمية في قوة الاقتصاد المصري.



 

واستحوذت شركات (بكتل وشيفرون) الأمريكية و(بي بي) البريطانية على نصيب الأسد بعدد 8 اتفاقيات، فيما توزعت باقي الاتفاقيات بين شركات شلمبرجير العالمية، وسايبم ولانديرينزو الإيطالية وشل مصر وايميثانكس الكندية وسيمبلكامب الألمانية ونبتون إنرجي الأوروبية، فضلًا عن اتفاقيات تعاون مع شيلي والصومال وغينيا الاستوائية ووكالة التجارة والتنمية الأمريكية.

 

وتضمنت أبرز الاتفاقيات التعاون مع شركة بكتل الأمريكية في مشروع مجمع التكرير والبتروكيماويات بمحور قناة السويس بتكلفة استثمارية تقديرية 7ر6 مليار دولار، واتفاقية للبحث عن البترول والغاز مع شركة نبتون إنرجي في منطقة شمال غرب الأمل بخليج السويس باستثمارات حدها الأدنى ٣٥ مليون دولار ومنحة توقيع ١١ مليون دولار لحفر ٣ آبار.

كما وقعت الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة (بي بي) البريطانية اتفاقية للتعاون في مجال تموين السفن بقناة السويس، ووقعت شركة بتروجت اتفاقية مع شركة سايبم الإيطالية للتعاون في تنفيذ المشروعات في ليبيا، حيث ستكون بتروجت شريكا استراتيجيا لشركة سايبم التي تقوم حاليا بإنهاء اجراءات عودتها للسوق الليبي، كما شهد (إيجبس 2020) التوقيع على عقد إنشاء مشروع إنتاج الألواح الخشبية متوسطة الكثافة (MDF) بالتعاون مع شركة "سيمبلكامب" الألمانية باستثمارات تقدر بنحو ٢١٠ ملايين يورو، كما تم توقيع اتفاقيتين بين تحالف من شركات قطاع البترول يضم ايجاس وغازتك وكارجاس وشركة لانديرينزو الإيطالية لتجميع محطات الغاز الطبيعي للسيارات محليا وكذلك الاجزاء والمكونات المستخدمة في عملية التحويل.

 

وشهد المؤتمر أيضًا التوقيع على عقد إنشاء مشروع توسعات مجمع غازات الصحراء الغربية بالإسكندرية التابع لشركة (جاسكو)، وعقد إنشاء مشروع مشتقات الميثانول بدمياط، واتفاقية التعاون في مجال خدمات توفير ناقلات الغاز الطبيعي ووحدات التغييز والوكالة الملاحية، واتفاقية أخرى لتقديم خدمات المسح البحرية والمسح الجيوفيزيقي والتصوير تحت سطح البحر.

 

كما ركزت عدة اتفاقيات على التعاون في مجال تقديم التدريب المتقدم للسلامة والصحة المهنية للعاملين بالقطاع وحماية البيئة وتعزيز التنمية المستدامة، وتدريب وتأهيل القيادات الشابة بمشروع تطوير وتحديث قطاع البترول، والتحول الرقمي في صناعة البترول والغاز.

 

ويعد (إيجبس 2020)، الذي عقد خلال الفترة من 11-13 فبراير الجاري تحت شعار: "شمال افريقيا والبحر المتوسط .. تلبية احتياجات الغد من الطاقة"، أكبر وأهم معرض لصناعة البترول والغاز في شمال أفريقيا والبحر المتوسط. 

 

وتشير الإحصائيات المبدئية لـ (إيجبس 2020) إلى ارتفاع عدد الزوار هذا العام بمقدار 33% مقارنة بالنسخة الأولى للمؤتمر التي انطلقت عام 2017، كما ارتفع عدد الخبراء الدوليين والمحليين المتحدثين خلال المؤتمر إلى أكثر من 270 متحدثا مقابل 150 متحدثا في النسخة الأولى، كما زاد عدد المشاركين بالمؤتمر من 718 إلى أكثر من ألف و600 مشارك والأجنحة الدولية من 8 إلى 14 جناحا، كما تجاوز عدد الشركات العارضة 450 شركة بالإضافة إلى 15 شركة بترول عالمية و9 شركات بترول وطنية.

 

وتضمنت فعاليات (إيجبس 2020) 36 جلسة فنية و10 جلسات استراتيجية و4 حلقات نقاشية للرؤساء التنفيذيين للشركات و7 جلسات لمناقشة موضوعات التمويل المالي والاستثمار في صناعة البترول، و6 جلسات لمناقشة تعزيز الصحة والسلامة وحماية البيئة في مجال الطاقة، فضلا عن جلسات مناقشة دور المرأة في قطاع الطاقة، ويخصص المؤتمر جوائز تميز في مجالات السلامة والبيئة والمرأة في قطاع الطاقة.

 

وقدم المعرض المصاحب للمؤتمر فرصة متميزة للشركات البترولية المختلفة لإبراز أحدث الأنشطة والخدمات والحلول التي يقدمونها والترويج لها على نطاق دولي وإقليمي متميز، كما يوفر فرصة لتبادل المعرفة والخبرات وعرض أحدث وأبرز التكنولوجيات والابتكارات التي تستخدمها شركات البترول العالمية بما يسهم في تنمية أعمالهم وإتاحة الفرصة للدخول في شراكات وأسواق جديدة.