عاجل
الأحد 14 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

من غير تخويف .. أخبر أطفالك عن فيروس كورونا

أعلنت منظمة الصحة العالمية، عن حالة الطوارئ الرئوية بسبب Coronavirus، وفي حالة عدم اليقين والارتباك، فإن أي أخبار عن تفشي المرض يمكن أن تقلق الأسر، فمع وجود كل الأخبار حول فيروس كورونا، من الممكن أن يأتي طفلك ويسأل أسئلة عنه، لذا يقدم موقع "تايمز أوف إنديا" نصائح للآباء حول كيفية إخبار أطفالهم معلومات عن الفيروس.



 
 

 

 

 

١- نقاش وإبلاغ طفلك:

 

في مثل هذا الوقت الحساس، من المهم أن تشرح لأطفالك الواقع الأرضي، وأن تحمي صحتهم دون إخافتهم حقًا. 

 

 

 

 

٢- المعلومات غير الأساسية:

الأولوية  الأولى كآباء، هي إبقاء أطفالك على إطلاع جيد بما يجري، لا تتجنب الحديث ببساطة وتقول إنه لا شيء خطير أو عبث سيؤثر عليهم.

كن مقدمًا وصادقًا وأخبرهم بما يجري بالفعل، وتذكر أنه في حين أن تركيزك الرئيسي هو الحفاظ على أطفالك في أفضل شكل، لا يمكنك أن تكون معهم طوال الوقت لضمان ذلك.

 

 

 

٣- نقول لهم ما يحدث:

كما  هو الحال مع أي حوادث سيئة تحدث على مستوى كبير، فإن الشيء المهم الذي يجب معرفته هو أنك يجب أن تكون أمينًا تمامًا مع أطفالك، وأن تخبرهم بما يحدث، لذا عندما يسألك طفلك بفضول عن اندلاع فيروس كورونا، أخبرهم أن العدوى الفيروسية يمكن أن تصيب البشر.

ومع ذلك، قبل القيام بذلك تأكد من أنك على علم جيد بما يحدث، وأنك في وضع يمكنك من إخبارهم بنفس الطريقة بأكبر قدر ممكن، ليس هذا هو الوقت المناسب لنشر الشائعات أو التضليل، بصفتك ولي الأمر، سوف يركض الأطفال إليك للحصول على بعض الطمأنينة وسيستمتعون بمشاعرك، وبالتالي لا تكن قلقًا وكن على إطلاع جيدًا واعطهم معلومات مؤكدة، إن استخدام الكلمات الصحيحة سيساعدك كعائلة.

 

 

 

 

 

 

٤- لا تخف الأطفال:

لا تخيف طفلك وتجنب إزعاجهم، أجب على استفسارات ابنك إلى أقصى حد ممكن، ولا تخبرهم أن هذه مسألة تخص "البالغين في المنزل" فقط وليس الأطفال، فكلما دفعتهم بعيدًا، زاد خوفهم.

ضع في اعتبارك العمر عند مناقشة المشكلة، ويجب أن تكون حذرًا من الكلمات التي تستخدمها ومعرفة كيف يعالج طفلك المعلومات، حاول تعليمهم التدابير الاحترازية والمعلومات الأساسية، بالنسبة للأطفال والمراهقين، الذين ربما يعرفون بعض المعلومات مسبقًا، يهتمون بقلقهم، اسألهم عما يشعرون به حيال ذلك ، ثم شاركهم رأيك.

 

 

 

 

 

 

٥- تجنب استخدام كلمات مثل الموت:

نظرًا لأن تفشي فيروس كورونا كان مسؤولًا أيضًا عن الكثير من الوفيات، فمن الممكن أن يسألك ابنك عن نفسه، وفي مثل هذه الحالة الحساسة، أخبر طفلك أنه سيكون بخير وتجنب استخدام كلمات كبيرة مثل "الموت"، وتذكر أنه كلما ركضت حول الموضوع، أصبح أطفالك مرتبكين.

 

 

 

 

 

 

٦- مراقبة سلوكهم:

إن تفشي فيروس كورونا، مثله مثل أي أخبار كبيرة، هو أمر يستحق الاهتمام به للأطفال، وهناك احتمالات أن يشعروا بالقلق أو الخوف، في حين أن هذا أمر طبيعي، فيجب عليك مراقبة طفلك للتأكد من أنه لا يؤثر سلبًا، فتحقق من أنماط نومهم أو إذا أظهروا أي اختلاف في السلوك.

 

 

 

 

 

 

٧- الممارسة الصحية:

 

 

إنه الوقت المناسب لتذكير أطفالك بأهمية ممارسة النظافة الشخصية، اطلب منهم أن يقوموا بالممارسات الصحية الجيدة طوال الوقت لأن ذلك سيساعد في الحد من الأعراض الجذرية ومنعها من البداية. 

سواء كانوا في المدرسة أو المنزل أو يلعبون في الأرض أو يشاركون في بعض الأنشطة، يجب أن تكون هذه الفحوصات ضرورية:

 

 

- أخبر أطفالك بغسل اليدين بشكل متكرر قدر الإمكان، تأكد من أنهم يفعلون ذلك بشكل صحيح حتى يتم القضاء على الجراثيم.

 

- أخبرهم  أن يغطوا أنفهم دائمًا عندما يسعلون ويعطسون، إذا كانوا حول شخص يظهر عليه الأعراض، فحاول أن تبقيهم بعيدًا عن الخطر.

 

- تعقيم المناطق المشتركة والأسطح التي يلمسها الأطفال في كثير من الأحيان، على سبيل المثال، طاولة الدراسة، مقابض الأبواب، الهواتف، شاشات التلفزيون والأثاث.

 

 

- كقاعدة أساسية، تأكد من أن حصانة طفلك عالية، أطعمهم بالكثير من فيتامين سي والأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة والفواكه والخضروات.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز