عاجل
الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عشان متبقاش ضحية .. ٤ مفاتيح لتجنب الشائعات في مكان العمل

يقول المثل الكوري الشائع، "الكلمات ليس لها أجنحة لكنها تستطيع أن تطير ألف ميل"، والكلمات في الحقيقة يمكن أن تسافر بشكل أسرع، فعندما يكون هناك أشخاص، ستكون هناك ثرثرة، ومكان العمل هو واحد حيث يمكن للثرثرة والشائعات أن تنتشر أسرع من حرائق الغابات.



 

 

 لا يهم ما إذا كان هناك أي حقيقة في ذلك أم لا، والشائعات والقيل والقال ليس فقط شيء مزعج، ولكن يمكن في بعض الأحيان حتى تدمير سمعة الشخص.  لذا، في حالة امتلاء مكان عملك بالزملاء الذين يستمتعون بالحديث خلف ظهر الناس، يقدم موقع "تايمز أوف إنديا" إليك ما يجب عليك فعله حتى لا تصبح ضحية ثرثرة في المكتب.

 

 

١- لا تناقش الأمور الشخصية مع الزملاء:

 

 

حتى لو  كنت صديقًا لزملائك، فكر دائمًا مرتين قبل مشاركة التفاصيل الشخصية معهم، من الجيد أن يكون لديك أصدقاء في المكتب ولكن في نفس الوقت، تحتاج أيضًا إلى الحفاظ على بعض المساحة، لأنك لا تعرف أبدًا يومًا ما قد يصبح زميلك الموثوق منافسًا وقد يستخدم المعلومات الضعيفة التي شاركتها في وقت سابق لمهاجمتك.

 

 

٢- تجنب  الأشخاص الذين ينشرون الشائعات:

 

 

تذكر  المثل القديم الذي يقول، "من يثرثر معك سوف يثرثر عليك"، فقد تبدو الثرثرة نشاطًا ضارًا في البداية، ولكن بمجرد الانخراط فيه، لن يكون هناك فرار. 

 

 

هكذا ينتشر القيل والقال، من فم إلى آخر، لذلك قد ينتهي بك الأمر إلى الأشخاص الذين غالبًا ما يتابعونك أو يشاركونك أخبارًا مثيرة للاهتمام عن الآخرين معك، مما يجعلك موضوعًا للثرثرة.

 

 

٣- لا تنشر الثرثرة أبدا:

 

 

الامتناع عن تشجيع وترفيه الناس الذين يتحدثون عن الآخرين، إذا وجدت صديقًا أو زميلًا في مكان العمل يتحدث خلف ظهر شخص ما، فأعزل فأعذر نفسك بأدب شديد، أو أطلب من الشخص عدم الانخراط في مثل هذا الحديث غير المفيد، صحيح أن القيام بذلك يمكن أن يجعلك لا تحظى بشعبية كبيرة ولكن سيجعل الأخرين يتحدثون أيضًا عن عن مهنيتك وشخصيتك، والأهم من ذلك، من خلال القيام بذلك، فإنك توقف الشائعات عن الانتشار.

 

 

٤- طلب المساعدة من الموارد البشرية:

 

 

إذا كنت تعتقد أنك محاط بزملاء يشاركون في محادثات غير مجدية وأن هذه العادة تؤثر على أدائك، فيمكنك طلب تدخل من شخص ثالث، وهو في معظم الحالات ممثل عن إدارة الموارد البشرية. 

 

 

يمكنك مشاركة كيف يؤثر هذا السلوك المتهور على ثقافة مكان العمل، وهو لا يضر الضحية فحسب، ولكنه يضر بالآخرين أيضًا. 

 

 

بالتأكيد لا يستطيع اختصاصي الموارد البشرية اتخاذ أي إجراء رسمي ضده، لأنه لا يمكن لأحد أن يتعقب كيف نشأت شائعة أو بدأت ثرثرة، لكن يمكنهم بالتأكيد مساعدتك في التعامل مع الموقف بشكل أفضل.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز