عاجل
السبت 17 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

قومي البحوث ينظم الملتقى المصري- الإيطالي الثاني للمشروعات البحثية في العلوم والتكنولوجيا

قومي البحوث ينظم الملتقى المصري- الإيطالي الثاني للمشروعات البحثية في العلوم والتكنولوجيا
قومي البحوث ينظم الملتقى المصري- الإيطالي الثاني للمشروعات البحثية في العلوم والتكنولوجيا

نظم مكتب متابعة وتصنيف وتقييم المشروعات البحثية بالمركز القومي للبحوث "الملتقى العلمي المصري- الإيطالي الثاني للمشروعات البحثية في العلوم والتكنولوجيا"، وذلك في إطار استراتيجية المركز لدعم التعاون المشترك مع مختلف الدول في المجالات الحيوية ذات الاهتمام المشترك. 



وقال الدكتور محمد محمود هاشم رئيس المركز - في تصريح له اليوم - إنه تم خلال الملتقى استضافة 8 خبراء إيطاليين من المعاهد والمؤسسات التابعة للمجلس الوطني الإيطالي للبحوث، وكذلك العديد من الجامعات الإيطالية حيث تم إلقاء محاضرات في مجالات مختلفة تشمل الأبحاث الصيدلانية وصحة الأغذية والتراث الحضاري.

وأضاف أن الملتقى تضمن أيضا قيام الخبراء المصريين بالمركز المشاركين في مشروعات بحثية مع الجانب الإيطالي، بعرض أحدث نتائجهم بالمشروعات المشتركة. 

من ناحية أخرى .. قام المركز بالتعاون مع جهات عدة بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالمشاركة في أحد أهم المشروعات الممولة من مجلس المراكز والمعاهد والهيئات البحثية والذي يتضمن تصميم مجموعة من قواعد البيانات الكبرى التي سوف تمكن من تطبيق منظومة موازنة البرامج والأداء على مستوى المؤسسات البحثية التابعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي. 

وأشار رئيس المركز إلى أن هذا المشروع يعد أحد أهم الآليات التي من خلالها يمكن ربط موازنة كل جهة بأنشطتها التي تقوم بها وما ينتج عنها من مخرجات بحثية (النشر العلمي، المؤلفات العلمية، براءات الاختراع، المشروعات البحثية، الرسائل العلمية وغيرها) وهو ما سوف يتم ربطه أيضاً بالبرامج الفرعية التابعة لكل من استراتيجية العلوم والتكنولوجيا والابتكار2030 والبرنامج الحكومي، تفعيلاً لهدف الاستثمار في البحث العلمي. 

وقال : إن المشروع سيتيح قدرا كبيرا من البيانات والمعلومات الضرورية للإجابة على العديد من التساؤلات التي ترد من وزارتي التخطيط والمالية وبعض الجهات الرقابية ، فضلاً عن اعتبارها أحد أهم الوسائل المستخدمة في المتابعة وتقييم الأداء.
 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز