عاجل
الإثنين 14 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

رئيس اقتصادية الوفد: اتفاقية التجارة الحرة بين الدول الإفريقية علامة فارقة في تاريخ القارة

رئيس اقتصادية الوفد: اتفاقية التجارة الحرة بين الدول الإفريقية علامة فارقة في تاريخ القارة
رئيس اقتصادية الوفد: اتفاقية التجارة الحرة بين الدول الإفريقية علامة فارقة في تاريخ القارة

كتب - السيد علي

قال الدكتور خالد محمد قنديل، عضو الهيئة العليا لحزب الوفد ورئيس اللجنة الاقتصادية بالحزب أن اتفاقية التجارة الحرة الإفريقية والتي أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي عن بدء سريانها خلال افتتاح القمة الاستثنائية للاتحاد الإفريقي في نيامي عاصمة النيجر، تعد بمثابة علامة فارقة في تاريخ القارة.



وأضاف خالد قنديل أن هذه الاتفاقية تمثل نقطة تحول في تاريخ عملية التنمية الاقتصادية بالقارة الإفريقية، مشيرًا إلى أن اتفاقية التجارة الحرة القارية تستهدف زيادة حجم التبادل التجاري بين الدول الإفريقية بحلول 2022، من خلال إزالة الحواجز الجمركية بين الدول الإفريقية.

وأكد رئيس اقتصادية الوفد أن اتفاقية التجارة الحرة القارية تعد إنجازا جديدا لمصر وتتسق مع رؤية الرئيس عبد الفتاح السيسي التي تركز على ضرورة ربط الدول الإفريقية لدعم التجارة البينية لاستغلال الموارد الطبيعية والبشرية التي تزخر بها القارة الإفريقية، مشيرا إلى أن اتفاقية التجارة الحرة القارية سوف تفتح مجالات كبيرة لتعزيز التجارة البينية بين دول القارة.

وأكد خالد قنديل أن مصر لديها مشروع طموح لإنشاء بنية تحتية قوية بالقارة الإفريقية ونقل التجربة المصرية الناجحة في هذا المجال إلى دول القار، موضحا أن اتفاقية التجارة الحرة تعتبر إطارا مهما في هذا الموضوع، مؤكدا أن البنية التحتية تمثل أهم ركائز الاستثمار في الدول الإفريقية، وأن ربط الطرق والسكك الحديد بين الدول الإفريقية سيستغرق وقتا وعملا كبيرين إلا أن نتائجها الإيجابية ستنعكس مباشرة على القارة الإفريقية.

واختتم قنديل تصريحاته بأن مصر عادت بقوة إلى الساحة الإفريقية بعد فترة غياب، مشددا على أن دور مصر يحظى بتقدير كبير من قيادات الدول الإفريقية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز