عاجل
السبت 5 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

لأول مرة الاحتفال باليوم القبطي تزامنا مع عيد دخول العائلة المقدسة مصر "فيديو"

لأول مرة الاحتفال باليوم القبطي تزامنا مع عيد دخول العائلة المقدسة مصر "فيديو"
لأول مرة الاحتفال باليوم القبطي تزامنا مع عيد دخول العائلة المقدسة مصر "فيديو"

كتب - كلوج ماهر

تحتفل الكنيسة القطبية الأرثوذكسية اليوم الاول من يونيو بعيد دخول العائلة المقدسة مصر.. ويأتي هذامع احتفال جديد أعلنت عنه الكنيسة القبطية الأرثوذكسية تحتفل به للمرة الاولى وهو "اليوم القبطي العالمي".



اليوم القبطي العالمي هو يوم للاحتفال بالتراث الغني للكنيسة القبطية الأرثوذكسية.

وترتبط فكرة "اليوم القبطي العالمي" بعيد مجيء السيد المسيح إلى مصر، ذلك المجيء الذي حملدلالة واضحة على قبول المسيح لكل الشعوب والأجناس، الأمر الذي حققته المسيحية من خلال قبولكل الأمم (وليس اليهود فقط) في الإيمان المسيحي.

من ناحية أخرى فإن الأرض الوحيدة التي زارها المسيح إلى جانب الأرض المقدسة التي عاش عليها،هي مصر حيث نشأ وقضى 3.5 سنة من طفولته، وفِي الأغلب تفوه بكلماته الأولى بلغتها القبطيةوعلى أرضها.

وصاحب الفكرة هو الأنبا يوسف أسقف جنوب الولايات المتحدة وحصل على الموافقة ومباركة قداسةالبابا على فكرة "اليوم" في نوفمبر من العام الماضي.

وقالت الكنيسة إنه تتضمن فعاليات اليوم أنشطة كرازية وخدمية وتعريفية، منها:

صلوات من أجل سلام الكنيسة، وبرنامج اقرأ (للأطفال الصغار)، وبرنامج ابدأ (تقليد القراءة)،وأعمال الرحمة مثل مساعدة الفقير والمريض والجوعان والمسجون، ودعوة غير الأقباط لحضورخدمات الكنيسة، وتقديم خدمة المجتمعات المحلية والجيران، وتقديم تعريف العالم بتاريخنا وإيمانناالغني.

ونشر المركز الثقافي القبطي الأرثوذكسي، نص الرسالة التي بعث بها الرئيس الأمريكي دونالد ترامبإلى المجتمع القبطي بهذه المناسبة.

وقال "ترامب": "أبعث بتحياتي الحارة إلى المجتمع القبطي الأرثوذكسي أثناء احتفالهم باليوم القبطيالعالمي الأول منذ قرون، كانت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية جزءًا لا يتجزأ من المجتمع الديني.

ومع حلول الأول من يونيو عام 2019، وهو أول يوم قبطي عالمي، آمل أن يوفر اليوم شعوراًمتجدداً بالهدف لملايين المسيحيين الأقباط في الشرق الأوسط وحول العالم.

وفي وقت سابق من هذا العام، فتحت كاتدرائية الميلاد في القاهرة، وهي أكبر كنيسة في الشرقالأوسط، أبوابها أمام الباحثين عن حب الله ورحمته". وتابع الرئيس الأمريكي: "إحياء ذكرى هذاالمعلم المهم لأعضاء الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، كما نكرم أولئك الذين فقدوا بسبب الاضطهادالديني والعنف".

ووعد "ترامب":  بأن "ستدافع حكومتي دائمًا عن الحريات الدينية وتعمل على ضمان حرية الناس منجميع الأديان في العيش والعبادة وفقًا لضميرهم ومعتقداتهم".

وأعرب عن تهنئته وتهنئة عائلته للأقباط بهذه المناسبة قائلا: "تشاركني زوجتي ميلانيا في تمنياتيلجميع المسيحيين الأقباط الأرثوذكس ذلك الاحتفال المملوء بالبهجة. بارككم الله"

و بدأ الاحتفال باليوم القبطي العالمي الأول، من مساء يوم الخميس الموافق 30 مايو لمدة ثلاثة أيام.

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز