عاجل
الإثنين 9 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

المفوضية الأوروبية: المؤسسات المصرية واجهت أعباءً جسيمة

المفوضة الأوروبية
المفوضة الأوروبية

أعربت يلفا يوهانسون المفوضة الأوروبية للشؤون الداخلية والهجرة عن سعادتها لزيارة مصر ولقاء وزير الخارجية والهجرة وشؤون المصريين بالخارج الدكتور بدر عبدالعاطي بعد توليه مهام منصبه الجديد.



ووصفت المفوضة الأوروبية للشؤون الداخلية والهجرة مصر - في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيسة المفوضية الأوروبية لشؤون الهجرة إيلفا جوهانسون اليوم "الاثنين" -  بأنها شريك استراتيجي للاتحاد الأوروبي في العديد من المجالات.. مبرزة الدور بالغ الأهمية الذي تقوم به مصر لتحقيق الاستقرار في المنطقة. 

 

كما أشادت المسؤولة الأوروبية بجهود مصر الكبيرة خلال السنوات الماضية في استضافة اللاجئين وتقديم الخدمات لهم ولا سيما مع وصول أعداد كبيرة من السودانيين.

 

وأبرزت المفوضة الأوروبية الشراكة الاستراتيجية بين مصر والاتحاد الأوروبي والمكاسب المشتركة، مضيفة أننا جاهزون لتحقيق شراكة جيدة وكاملة مع مصر.

 

وشددت المفوضة الأوروبية على أنه لابد من مواجهة التهريب ودعم الجهود التي تبذلها مصر.. وقالت إن أوروبا تحتاج بالطبع إلى الهجرة لاسيما وأن القوة العاملة تتقلص في القارة كل عام بحوالي مليون شخص.

 

وردًا على سؤال حول سياسة مصر في اللجوء والهجرة.. أكد د. بدر عبد العاطي أن مصر تواجه أزمات في محيطها الإقليمي غير مسبوقة، فهناك أزمات على الحدود الشرقية والغربية والجنوبية وهو ما يضع أعباءً جسيمة على الدولة المصرية التي تمكنت بفضل قوة مؤسساتها من مواجهة هذه الأزمات، وأضاف أن انفجار هذه الأزمات في وقت واحد يفرض استراتيجية مصر لمواجهة هذه الأزمات حيث نوازن بين أمرين أولهما التخفيف عن أشقائنا من الدول المجاورة لمواجهة الأزمات شديدة الصعوبة، فمصر دولة مسؤولة تحترم مسؤوليتها وتعهداتها.

 

وأضاف أن الأمر الثاني أن مصر تفرض احترام القانون وتحمي أمنها القومي وتواجه كل قنوات الهجرة غير الشرعية، مشيرًا إلى أن أجهزة الأمن تبذل جهودًا كبيرة لمواجهة الهجرة غير الشرعية، ونحن نرحب بالهجرة الشرعية، ونعمل على تفكيك شبكات الجريمة المنظمة التي تستغل معاناة المهاجرين وتهريبهم والمخاطرة بأرواحهم.. وقال إن مصر ستستمر في نهجها واحترام التزاماتها ولكن أيضا دون أي تهاون في تنفيذ القانون في حالة وجود أعمال غير مشروعة تعرض أمن المواطن والوطن للخطر.

 

وردًا على سؤال حول رؤية الاتحاد الأوروبي تجاه التجربة المصرية لمكافحة الهجرة غير الشرعية، قالت يلفا يوهانسون إن الاتحاد الأوروبي يقدر جهود مصر لمواجهة الهجرة غير الشرعية.. وهناك تعاون مشترك بيننا وكما ذكرت من قبل فإننا اتخذنا خطوات.

 

وأضافت أن هناك مساعدات ستصل هذا الشهر في إطار التعاون لحماية الحدود المصرية وهو أمر بالغ الأهمية بالنسبة لنا.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز