عاجل
الأربعاء 4 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

تنس الكراسي المتحركة.. ولدت من رحم المآسي ووضعت على صدر"Google"

شعار تنس الكراسي المتحركة على جوجل
شعار تنس الكراسي المتحركة على جوجل

تسابقت المواقع الإلكترونية على نشر خبر وضع محرك البحث الأشهر "Google" لشعار رياضة تنس الكراسي المتحركة على صدر صفحة الرئيسية، تزامنًا مع انطلاق فعاليات دورة الألعاب البارالمبية "باريس2024، فما هو تاريخ انطلاق هذه الرياضة التي لا يحترفها سوى الأقوياء من ذوي الهمم.



 

 

بدأت فكرة رياضة تنس الكراسي المتحركة بعدما خلفت الحروب العالمية اعداد من المصابين بالإعاقات الجسدية مما جعل الحكومات تضع برامج جديدة لمساعد المصابين بإعاقات جسدية على إعادة الاندماج في المجتمعات وتحسين نفسياتهم المدمرة لأن الأساليب التقليدية لم تستطع استيعابها 

 

وكانت الحكومة البريطانية لها الفضل في كونه أول من تعترف بهذه الاحتياجات من خلال فتح مركز للأصابات العمود الفقري في مستشفى ستوك ماندفيل في ايليسبري في إنجلترا في عام 1944، 

 

وقدم سيدي لودفيج جوتمان، مدير هذا المركز، المنافسة الرياضية كجزء لا يتجزأ من مشروع إعادة تأهيل قدامى المحاربين المعاقين، بتنظيم بطولة ستوك ماندفيل الألعاب بالشلل عقدت في عام 1948. 

في أواخر عام 1950 انتشرت الألعاب الرياضية لإعادة التأهيل في جميع أنحاء أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية، وخلال هذا الوقت من المسابقات والأحداث الرياضية للأفراد في الكراسي المتحركة ظهرت في جميع أنحاء أوروبا.

وفي عام 1952 نظمت أول بطولة دولية للرياضيين على الكراسي المتحركة بين بريطانيا وهولندا وبلغ عدد مجموعة الرياضيين 130 من إصابات النخاع الشوكي تنافسوا في ستة الرياضات.

 

 

 لتكريم القيمة الاجتماعية والبشرية المستمدة من حركة الرياضة على كرسي متحرك، اعترفت اللجنة الأولمبية الدولية عمل جوتمان في عام 1956 ومنحت بطولة ستوك مانديفيل للألعاب كأس السير توماس فيرنلي لتحقيق جدارة في خدمة الحركة الأولمبية.

منذ بداية الألعاب في ستوك ماندفيل الرياضية توسعت مع إضافة العديد من الألعاب الرياضية. بداية مع الكرسي المتحرك والرماية والعشب الأوعية وتنس الطاولة والجلة ورمي الرمح ونادي رمي أضيفت إلى القائمة المتنامية. في 1960s لكرة السلة على الكراسي المتحركة، والمبارزة والسنوكر ورفع الاثقال أدخلت أيضا.

في عام 1960 تشكل الاتحاد الرياضي " "ISMWSF للسماح لجميع المسابقات الدولية للأفراد الذين يعانون من إصابات في النخاع الشوكي للمشاركة في بطولة ستوك مانديفيل، على الرغم من أنه فرضت على أولئك الذين يعانون من إصابات الحبل الشوكي، تم توسيع هذه الألعاب في عام 1976 في الأولمبياد للمعوقين جسديا في تورونتو، كندا، لتشمل غيرها من الاعاقات الجسدية والبصرية وسوف تتطور، ويشار في نهاية المطاف باسم البارالمبية.

 

يذكر أن رياضة الكراسي المتحركة هي سباق الكراسي المتحركة في المسار وسباقات الطريق، والكراسي المتحركة هي سباقات مفتوحة للرياضيين مع أي نوع من أنواع الإعاقة المؤهلة، مبتوري الأطراف، إصابات الحبل الشوكي والشلل الدماغي والنظر جزئيا "عندما دمجها مع إعاقة أخرى". 

 

ويصنف الرياضيون وفقا لطبيعة وشدة الإعاقة أو مجموعات من الإعاقة، مثل الجري، ويمكن أن يجري على المسار أو الطريق السباق. المسابقات الرئيسية تكون في صيف البارالمبية وسباقات الكراسي المتحركة وألعاب القوى كان جزءا من منذ عام 1960. المتنافسون المتخصصين في الكراسي المتحركة التي تسمح للرياضيين بسرعة تصل إلى 30 كم/ساعة أو أكثرهو أحد أبرز أشكال البارالمبية لالعاب القوى.

 

وتشمل المسافات التي ينطوي عليها سباق الكراسي المتحركة مسافات العدو 100 م و200 م و400 م والمسافات المتوسطة 800 م و1500 م والمسافات الطويلة من 5000 م و10,000 م وسباقات التتابع من 4 × 100 م و4 × 400 م. هناك أيضا الطريق الحدث وهو على كرسي متحرك الماراثون.

ويمكن للرياضيين الذين هم على كرسي متحرك المشاركة أيضا في الأحداث الميدانية كذلك؛ وهذه تشمل وضع النار، الرمح، والقرص. هناك أيضا أحداث مجتمعة مثل الخماسي، حيث يشارك الرياضي في المسار وأحداث الطرق، والقفز ورمي الأحداث، اعتمادا على الإعاقة الرياضيين والتصنيف.

ووضعت أنظمة التصنيف لضمان أن المنافسة منصفة، وضمان أن جميع المنافسين لديهم فرصة متساوية لوضع، وأنها يمكن أن بسبب مواهبهم وليس لأن إعاقتهم كانت أقل حدة من المنافسين الآخرين. 

 

وينقسم الرياضيون إلى فئات اعتمادا على إعاقتهم، وهذه هي إصابة الحبل الشوكي أو بتر، أو الشلل الدماغي. يتم تغيير المبادئ التوجيهية التصنيف باستمرار لتشمل المزيد من الرياضيين.

 

والرياضيون الذين يجلسون على كراسي متحركة بسبب إصابة الحبل الشوكي أو هم بتر في الطبقات T51 - T58. فئات T51 - T54 هي للرياضيين على كرسي متحرك الذين يتنافسون في الأحداث المسار، والطبقات T55 - T58 هي للرياضيين الذين يتنافسون في الأحداث الميدانية. الرياضي الذي تم تصنيفه كما T54 هو وظيفية تماما من الخصر حتى. الرياضيين المصنفين في T53 قد قيدت الحركة في بطنهم. الرياضيين المصنفين إما T52 أو T51 قد قيدوا الحركة في أطرافهم العلوية.

 

أما الرياضيون الذين يجلسون على كراسي متحركة بسبب الشلل الدماغي لديهم مبادئ توجيهية مختلفة مقارنة مع رياضي مع إصابة الحبل الشوكي أو الذي هو بتر، وتتراوح بين T32 - T38. فئات T32 -T34 هي فئات للرياضيين في كرسي متحرك والطبقات T35 - T38 هي للرياضيين الذين يمكن أن يقف.

 

القواعد واللوائح للكراسي المتحركة

 

وتعد الكراسي المتحركة قطعة ضرورية من المعدات للرياضيين المتنافسة في سباق الكراسي المتحركة والأحداث المسار والميدان. العديد من الكراسي المتحركة تميل إلى أن تكون خفيفة الوزن جدا، مع الإطارات الهوائية، ومع أبعاد وميزات على الكراسي المتحركة المحددة بوضوح في قواعد ألعاب القوى إيبك. هناك قواعد لكل حدث فيما يتعلق بمعدات الرياضيين. القواعد هي 

المادة 159 الفقرة 1 كرسي متحرك يكون على الأقل أثنتي من عجلات كبيرة وواحدة صغيرة عجلة القيادة.

المادة 159 الفقرة 2 لا يجوز لأي جزء من جسم الكرسي أن يمتد إلى الأمام خارج محور العجلة الأمامية وأن يكون أوسع من داخل محاور العجلات الخلفية. يجب أن يكون أقصى ارتفاع من الأرض من الجسم الرئيسي للكرسي 50 سنتيمترًا.

المادة 159 الفقرة 3 يجب ألا يتجاوز القطر الأقصى للعجلة الكبيرة بما في ذلك الإطارات المتضخمة 70 سنتيمترًا. يجب ألا يتجاوز القطر الأقصى للعجلة الصغيرة بما في ذلك الإطارات المتضخمة 50 سنتيمترًا.

المادة 159 الفقرة 4 يسمح فقط بإطار واحد عادي، دائري، لكل عجلة كبيرة. قد يتم التنازل عن هذه القاعدة للأشخاص الذين يحتاجون إلى كرسي محرك ذراع واحد، إذا كان ذلك منصوصا على بطاقات الهوية الطبية والهوية الخاصة بهم..

المادة 159 الفقرة 5 يجب عدم السماح بالتروس أو العتاد الميكانيكي، والذي يمكن استخدامه لدفع الكرسي.

المادة 159 الفقرة 6 ولن يسمح إلا بأجهزة التوجيه الميكانيكية التي تعمل باليد.

المادة 159 الفقرة 7 في جميع السباقات 800 متر أو أكثر، يجب أن يكون رياضي قادرا على تحويل العجلة الأمامية “ق” يدويا على حد سواء إلى اليسار والحق.

المادة 159 الفقرة 8 لا يسمح باستخدام المرايا في المسار أو سباقات الطرق.

المادة 159 الفقرة 9 لا يوجد جزء من الكرسي قد يبرز خلف الطائرة العمودية للحافة الخلفية للإطارات الخلفية.

المادة 159 الفقرة 10 وسوف يكون من مسؤولية المنافس لضمان الكرسي المتحرك يتوافق مع جميع القواعد المذكورة أعلاه، ويجب ألا يتأخر أي حدث في حين أن منافس إجراء تعديلات على كرسي الرياضيين.

المادة 159 الفقرة 11 وسيتم قياس الكراسي في منطقة التحرش، ولا يجوز ترك هذه المنطقة قبل بدء الحدث، قد تكون الرؤساء الذين تم فحصهم عرضة لإعادة الفحص قبل الحدث أو بعده من قبل المسؤول عن الحدث.

المادة 159 الفقرة 12 وتكون المسؤولية، في المقام الأول، عن المسؤول الذي يقوم بالحدث، للبت في سلامة اللاعب.

المادة 159 الفقرة 13 وتكون المسؤولية، في المقام الأول، عن المسؤول الذي يقوم بالحدث، للبت في سلامة اللاعب.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز