عاجل
الثلاثاء 3 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

كراكاس: مصادرة واشنطن طائرة مادورو عمل «قرصنة»

طائرة الرئيس الفنزويلي مادورو
طائرة الرئيس الفنزويلي مادورو

ندّدت كراكاس الاثنين بمصادرة السلطات الأمريكية طائرة يستخدمها الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، معتبرة هذا الإجراء عمل قرصنة.



 

وقالت وزارة الخارجية الفنزويلية في بيان إنّ الولايات المتحدة أقدمت مجددا على ممارسة إجرامية متكررة لا يمكن وصفها إلا بأنّها عمل قرصنة، عبر مصادرتها بشكل غير قانوني طائرة يستخدمها رئيس الجمهورية.

قالت وزارة العدل الأمريكية إن الحكومة صادرت طائرة يستخدمها الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، بزعم انتهاك عقوبات وقوانين التصدير.

 

وقال مسؤولون أميركيون إن الطائرة تم شراؤها بشكل غير قانوني عبر شركة وهمية ثم تهريبها الى خارج الولايات المتحدة.

والطائرة، المسجلة في سان مارينو، معروف على نطق واسع أن مادورو يستخدمها في رحلاته الخارجية، بما في ذلك رحلات قام بها في وقت سابق من العام الجاري إلى غويانا وكوبا.

ولم يرد المكتب الإعلامي المركزي التابع للحكومة الفنزويلية على الفور على رسالة من الأسوشيتد برس تطلب التعقيب.

 

إدموندو جونزاليس

واعترفت الولايات المتحدة مطلع أغسطس الجاري بمنافس الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو ومرشح المعارضة إدموندو جونزاليس فائزا في الانتخابات الرئاسية المتنازع عليها في فنزويلا، رافضة زعم مادورو فوزه.

 

وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في بيان آنذاك «نظرا للأدلة الكاسحة، من الواضح للولايات المتحدة، والأهم من ذلك للشعب الفنزويلي، أن إدموندو جونزاليس أوروتيا فاز بأكبر عدد من الأصوات في الانتخابات الرئاسية التي جرت بفنزويلا في 28 يوليو».

 

أثار الخلاف حول نتائج الانتخابات الرئاسية احتجاجات في فنزويلا. وأعلن مجلس الانتخابات في فنزويلا أن مادورو، الذي يتولى السلطة منذ 2013، هو الفائز في انتخابات 28 يوليو بحصوله على 51 بالمئة من الأصوات.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز