عاجل
الأربعاء 4 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

دكتور العواري للطلاب الوافدين: كونوا على حذر من أصحاب الأفكار المغلوطة

أكد أ.د.عبدالفتاح العواري، عميد كلية أصول الدين الأسبق، أن أصحاب الفكر المتشدد الذين يفهمون آيات القرآن الكريم فهما خطأ، قد ارتكبوا محظورات تبدأ من التبديع والتفسيق، إلى أن يصل بهم الأمر إلى تكفير الناس، واستباحة دمائهم وأعراضهم وأموالهم. 



 

جاء ذلك خلال محاضرته: "آيات أسيء فهمها"، ضمن الدورة التي تعقدها المنظمة العالمية لخريجى الأزهر، للطلاب الوافدين. أوضح دكتور العواري: أن القرآن الكريم وحي شريف، والسنة المطهرة الثابتة والصالحة للحجية وحي أيضاً، حيث تأتي السنة مفسرة لآيات القرآن الكريم ومعانيه، بالإضافة إلى الاقتداء بما فعله رسول الله صلى الله عليه وسلم، وما نقل عنه من طريق السلف الصالح. 

 

كما أشار إلى أن أهل الجمود الفكري والمنحرفين في تفسير آيات القرآن الكريم: جهلاء ومنغلقين وأصحاب أهواء شخصية؛ وهناك قاسم مشترك بينهم يتمثل في الأخذ بظواهر النصوص وعدم الاستناد إلى فقه الاجتهاد والمجتهدين من العلماء الراسخين.  في نهاية المحاضرة، استمع الدكتور العواري لتعليقات الطلاب الوافدين، والتي جاءت حول وسطية الإسلام، وسبل مواجهة الفكر المتطرف، وإرساء التعايش السلمي المشترك بين أفراد المجتمع الواحد، ونصحهم بأن يكونوا على حذر من هذه الأفكار المسمومة، وأن يحذروا الناس من خطورتها، ويعملوا على تصحيحها.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز