عاجل
الجمعة 30 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

تدمير أول مقاتلة F-16 أمريكية في أوكرانيا

طائرة مقاتلة أف ١٦ مدمرة
طائرة مقاتلة أف ١٦ مدمرة

قال مصدر عسكري أوكراني لشبكة CNN الأمريكية إن طيارا أوكرانيا بارزا قُتل عندما تحطمت طائرة مقاتلة من طراز إف-16 أمريكية الصنع، بعد أسابيع فقط من وصول الطائرات التي طال انتظارها إلى البلاد .



وقال المصدر إن الطيار أوليكسي ميس المعروف باسم "مونفيش" قُتل في الحادث أثناء "صد أكبر هجوم جوي على الإطلاق" من جانب روسيا ضد أوكرانيا، مضيفًا أن الطيار دفن يوم أمس الخميس.

 

وأضاف المصدر أن التحقيق جار في الحادث وسيتم دعوة خبراء دوليين للمشاركة في التحقيق. وقالت هيئة الأركان العامة للجيش الأوكراني في وقت لاحق من يوم الخميس إن عدة طائرات من طراز إف-16 تم نشرها إلى جانب وحدات الصواريخ المضادة للطائرات لإحباط الهجوم الروسي.

 

وقالت هيئة الأركان العامة: "أثناء الاقتراب من الهدف التالي، انقطع الاتصال بإحدى الطائرات، وتبين لاحقًا، أن الطائرة تحطمت وتوفي الطيار".

 

 

وقالت إن وفاة الطيار تشكل ضربة موجعة لأوكرانيا. فقد وصلت أولى طائرات إف-16 إلى البلاد في وقت سابق من هذا الشهر، وكان مونفيش أحد الطيارين القلائل المدربين على قيادة هذه الطائرات.

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يوم الثلاثاء إن القوات الجوية الأوكرانية استخدمت طائرات إف-16 لتدمير الصواريخ والطائرات بدون طيار التي أطلقتها روسيا يوم الاثنين الماضي، وهي المرة الأولى التي يؤكد فيها أي مسؤول أوكراني استخدام الطائرات في القتال.

 

كانت كييف قد انتظرت وقتًا طويلاً للحصول على طائرات إف-16، ويطلب زيلينسكي من حلفائه الغربيين الطائرات المقاتلة منذ بدء الغزو واسع النطاق.

ولكن كما حدث مع المعدات الأخرى، ترددت الدول الغربية قبل الموافقة أخيرا على توفير طائرات إف-16.

 وتعهدت هولندا والدنمرك بتوفيرها في أوائل الصيف في عام 2023، لكن الأمر استغرق بضعة أسابيع أخرى حتى وافقت الولايات المتحدة على عملية النقل.

وقال زيلينسكي إنه وحكومته عقدوا "مئات الاجتماعات والمفاوضات" لتأمين الطائرات عندما وصلوا في وقت سابق من هذا الصيف.

 

تدريب الطيارين الأوكرانيين على قيادة المقاتلات الأمريكية 

 

بدأت مجموعة من الطيارين الأوكرانيين تدريبهم على قيادة طائرات إف-16 في الولايات المتحدة في الخريف، ورغم أن الأمر قد يستغرق سنوات حتى يكتسبوا التدريب الكامل على قيادة هذه الطائرات، إلا أن مونفيش وآخرين اضطروا إلى القيام بذلك في ستة أشهر.

وتأمل أوكرانيا أن تمنحها طائرات إف-16 الدفعة التي تحتاج إليها بشدة. فالطائرات النفاثة متعددة الأدوار: فهي قادرة على توفير الغطاء الجوي للقوات، ومهاجمة الأهداف الأرضية، ومواجهة طائرات العدو واعتراض الصواريخ. ومع التسليح المناسب، تستطيع طائرات إف-16 ردع القاذفات المقاتلة الروسية عن الاقتراب من ساحة المعركة.

ولكن هذه الطائرات ليست الحل السحري. إذ تستطيع أوكرانيا استخدامها لحرمان روسيا من السيطرة على الأجواء، ولكن الخبراء يقولون إن قدراتها أدنى من قدرات أحدث الطائرات المقاتلة الروسية التي قد تنتصر على الأرجح في معركة جوية مع طائرات إف-16.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز