عاجل
الخميس 10 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

التنين الصيني يحلق فوق الأهرامات المصرية

طائرات من سلاح الجو الصيني تشارك في عرض جوي في مصر

أرسلت الصين ثماني طائرات حربية تابعة لسلاح الجو بجيش التحرير الشعبي الصيني، من بينها طائرات النقل العملاقة "Y-20" والمقاتلات المتطورة "J-10"، في رحلةٍ طويلةٍ وغير مسبوقةٍ إلى مصر للمشاركة في عرضٍ جوي يقام في الفترة من 3 إلى 5 سبتمبر، حيث تقوم الطائرات الصينية بتنفيذ عروضٍ جويةٍ مُبهرةٍ فوق سماء القاهرة، بما في ذلك التحليق فوق منطقة الأهرامات.



 

من جانبه قال بانغ رونغتشي الخبير العسكري ان هذه هي المرة الأولى التي تقوم فيها طائرة Y-20 بعرض جوي دولي، خاصةً في تشكيل مع طائرات J-10 فوق الأهرامات، مما يجلب تحية من الشرق البعيد ويعكس المسارات الجميلة المشتركة بين الصين ومصر. فالأهرامات رمز الخلود، ونحن واثقون أن صداقتنا وثقتنا ستتجاوز الزمان والمكان والحدود، وستظل متينة كالأهرامات، وسنتعامل بصدق وود."

 

وتأتي هذه الخطوة اللافتة في وقتٍ تشهد فيه العلاقات الصينية-المصرية تقارباً ملحوظاً، وفي 30 مايو 1956، أقامت الصين ومصر علاقات دبلوماسية رسمية، وأصبحت مصر أول دولة عربية وأفريقية تقيم علاقات دبلوماسية مع جمهورية الصين الشعبية. واليوم، تحلق طائرات سلاح الجو الصيني فوق الأهرامات، وبهذا الحدث المميز تربط بين حضارتين، لتكون أفضل دليل على الصداقة العميقة بين شعبي البلدين.

 

فيما أشار الخبير العسكري وانغ مينغتشي في مقابلة إلى أن الصين ومصر هما دولتان صديقتان عريقتان، وهذا العام يوافق الذكرى العاشرة لإقامة الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين الصين ومصر، ويأتي عرض الطائرات في معرض الطيران المصري كفرصة، حيث قامت طائرة Y-20 وفريق عرض الطيران 81 بالتحليق فوق الأهرامات بتشكيل تكريمي، للتعبير عن احترام الحكومة الصينية والشعب الصيني إلى الشعب المصري، وهو عرض مثالي لنشر الصداقة وإبراز السلام.

 

كان شيه بنغ، المتحدث باسم القوات الجوية الصينية، قد أعلن إن هذا سيكون أول عرض يقدمه فريق بايي في دولة أفريقية وأبعد رحلة خارجية للفريق حتى الآن.  

 

ويرى محللون أن مشاركة الصين بطائراتها الحربية المتطورة في عرضٍ جويٍّ بمصر، تحمل في طياتها رسائل سياسية وعسكرية هامة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز