عاجل
الأحد 25 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

انطلاق أعمال المؤتمر العالمي للواعظات بحضور دولي كبير

انطلاق الجلسة الأولى لمؤتمر الأوقاف
انطلاق الجلسة الأولى لمؤتمر الأوقاف

انطلقت قبل قليل فعاليات المؤتمر الدولي الأول للواعظات «دور المرأة في بناء الوعي»، للمجلس الأعلى للشؤون الاسلامية، اليوم الأحد، وهو المؤتمر الأول من نوعه للواعظات، الذي ينعقد في القاهرة في الفترة من ‏ ‏25- 26 أغسطس 2024م، ويشارك فيه أكثر من 60 دولة بشخصيات فاعلة إقليميًّا ودوليًّا.



 

ويقام المؤتمر تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي وبحضور الدكتور أسامة السيد الأزهري وزير الأوقاف رئيس المؤتمر. كما يحضر نائبا عن فضيلة الإمام الأكبر شيخ الجامع الأزهر الشريف الدكتور أحمد الطيب - الدكتور محمد الضوينى وكيل الأزهر الشريف، ومفتي الجمهورية الدكتور نظير عياد،  والدكتور مايا مرسى وزيرة التضامن الاجتماعى، ووزير الدعوة والإرشاد بالمملكة العربية السعودية، وعدد من وزراء الأوقاف والشؤون الإسلامية في العالم العربي والإسلامي. 

 

ويناقش المشاركون في فعاليات المؤتمر المحاور التالية: المحور الأول: دور المرأة في بناء الوعي الديني، المحور الثاني: دور المرأة في بناء الوعي الثقافي، المحور الثالث: دور المرأة في خدمة المجتمع، المحور الرابع: دور المرأة في بناء الأسرة وتنشئة الطفل، المحور الخامس: التجربة المصرية في تمكين المرأة، المحور السادس: دور المرأة في تعزيز قيم التسامح والتعايش وصنع وبناء السلام.

 

ويلقي المؤتمر الذي يستمر لمدة يومين الضوء على ما قامت به الدولة المصرية من تمكين المرأة كتجربة رائدة يبنى عليها في مجال ‏حقوق الإنسان، ويناقش دور المرأة في إرساء قيم التعايش، وصنع وبناء السلام في المجتمع.

 

ويعد المؤتمر إحدى النوافذ التي تطل بها مصر على العالم لنشر الفكر الإسلامي الوسطي المستنير، والتعريف بالإسلام عقيدة وشريعة وأخلاقًا بين شعوب العالم، وتوثيق الروابط وتحقيق التعاون، والتنسيق مع الهيئات والمؤسسات والقيادات الدينية في مختلف أنحاء العالم، والرد على ما يثار ضد الإسلام من شبهات من خلال لجانه العلمية التي تضم في عضويتها كبار العلماء من الأزهر الشريف والجامعات المصرية ممن لهم قدم راسخة في العلم.

 

ويأتي مؤتمر المجلس الخامس والثلاثين انطلاقًا من قضايا المواطنة والسلام المجتمعي، وفي ضوء رؤية الدولة المصرية لأهمية التمكين للمرأة نظرًا لأهمية دورها في العمل الدعوي، وتسليطًا للضوء على دورهن وجهودهن في مجال الدعوة بوجه خاص، وفي مجالات الحياة وميادين العمل بوجه عام.

 

ويعد هذا المؤتمر غير تقليدي، حيث يسلط الضوء على دور المرأة في بناء الوعي، وهو المؤتمر الدولي الأول للواعظات، بعنوان: «دور المرأة في بناء الوعي» ويعقد في الفترة من 25- 26 أغسطس 2024م، بمشاركة نحو 60 دولة، وأكثر من 100 شخصية ما بين وزراء ومفتين وممثلي الهيئات والمجالس والمؤسسات الإسلامية بدول العالم وشخصيات عامة.

 

من جانبه، أكد الدكتور أسامة الأزهري وزير الأوقاف خلال افتتاح أعمال المؤتمر ان المرأة الفلسطينية تحمل مرارة فقد الولد والزوج والابن فداءً للارض والوطن فتحية لهذه المرأة الجليلة.

 

ورحب بالسيدة حرم الرئيس الإندونيسي الأسبق، وقال إن هذه السيدة العظيمة لها أعمال خيرية جميلة وهي صورة مشرفة للمرأة المسلمة التي قدمت تجارب حكيمة وهي ضيفة عزيزة على مصر.

 

وأكد وزير الأوقاف أن المرأة هي مفتاح كل شيء، فتحية لكل مراة وهي خلقت لتكرم في هذه الدنيا.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز