عاجل
الأربعاء 21 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

عاجل.. الرابحون والخاسرون في مؤتمر الحزب الديمقراطي الأمريكي

سلم الرئيس الأمريكي جو بايدن الشعلة إلى نائبته كامالا هاريس بخطاب قوي ألقاه يوم الاثنين لبدء مؤتمر العام للحزب الديمقراطي في ولاية شيكاغو. 



 

ربما كان سباق 2024 قد سار بشكل مختلف تمامًا لو أظهر بايدن نفس القوة في مناظرته يوم ٢٧ يونيو الماضي مع الرئيس السابق دونالد ترامب.

 

توج أداء بايدن الحاد ليلة عاطفية للديمقراطيين حيث سعى الحزب للاحتفال بسجله كرئيس بينما سعى أيضًا إلى طي الصفحة لهاريس ومعركتها ضد ترامب في نوفمبر. 

 

كما ألقت هاريس خطابًا موجزًا ​​​​على منصة المؤتمر قبل مشاهدة بايدن والمتحدثين الآخرين إلى جانب نائبها في الترشح حاكم ولاية مينيسوتا تيم والز.

 

حظي "بايدن" ومرشحة الحزب لعام 2016، هيلاري كلينتون، بالثناء على خطابيهما يوم الاثنين. 

 

وضاع آخرون في خضم البرنامج الماراثوني في وقت الذروة الذي ركز على قضية الإجهاض وضم مجموعة واسعة من المتحدثين الذين يمثلون ماضي الحزب ومستقبله.

 

وفيما يلي الفائزون والخاسرون من الليلة الأولى للمؤتمر الديمقراطي الأمريكي.

 

الفائزون

الرئيس بايدن

كان الخطاب الرئيسي الطويل الذي ألقاه "بايدن" أشبه بخطاب حالة الاتحاد الذي يلقيه أمام حزبه أكثر من كونه خطابًا تقليديًا في مؤتمر انتخابي، فقد أمضى "بايدن" الجزء الأكبر من الخطاب الذي استغرق نحو 50 دقيقة في استعراض إنجازاته كرئيس، ولم يترك حجرًا على حجر وهو يستعرض الإنجازات التشريعية المحلية وانتصارات السياسة الخارجية.

الوقت الذي استغرقه "بايدن" لتلخيص سجله أكد على حقيقة أنه أنجز أكثر مما تصوره كثيرون في واشنطن - الديمقراطيون والجمهوريون على حد سواء - عندما تولى منصبه في أعقاب انتفاضة السادس من يناير ٢٠٢١.

 

ولكن جوهر الخطاب جاء قرب النهاية، عندما تناول "بايدن" العاطفي بشكل واضح، وإن كان بشكل غير مباشر، قراره بعدم السعي للحصول على فترة ولاية رئاسية ثانية.

 

وقال بايدن: "لقد كان شرفًا لي أن أخدم كرئيس لكم، أنا أحب الوظيفة، لكنني أحب بلدي أكثر".

 

 واستمر في تقديم حجة قوية لخلافته هاريس في البيت الأبيض.

 

وفي إطار وصفه لقراره بأنه عمل غير أناني، لم يذكر "بايدن: البالغ من العمر 81 عامًا أنه اختار الانسحاب من السباق بسبب ضغوط من الديمقراطيين الذين اعتقدوا أنه لا يستطيع التغلب على ترامب، المرشح الجمهوري للرئاسة، بعد أن أثار أداء كارثي في ​​​​مناظرة أواخر يونيو تساؤلات حول عمره وذكائه.

 

وفي يوم الاثنين، كان الديمقراطيون في شيكاغو سعداء للغاية بتجاهل التفاصيل والتركيز على "بايدن"، بينما كان الحزب يحاول المضي قدمًا متحدًا خلف هاريس. وبدا بايدن متأثرًا بإظهار الدعم، حتى لو لم يكن خطابه هو الخطاب الذي كان يأمل في إلقائه.

 

وقال "بايدن: قبل مغادرته المنصة: "أمريكا، لقد بذلت قصارى جهدي من أجلكم". 

 

وغادر "بايدن" مركز يونايتد بعد أقل من 20 دقيقة، متوجهاً إلى رحلة عائلية إلى كاليفورنيا.

 

شون فاين

 

وفي غضون ذلك نجح رئيس نقابة عمال السيارات المتحدة شون فاين في كسب تأييد التقدميين العام الماضي بفضل تكتيكاته التنظيمية الجريئة وخطابه على غرار خطاب بيرني ساندرز خلال إضراب نقابة عمال السيارات المتحدة ضد شركات صناعة السيارات الثلاث الكبرى في ديترويت. 

 

وعزز ظهور فاين مساء أمس الاثنين في المؤتمر الوطني الديمقراطي مكانته الجديدة كشخصية قوية في الحزب الديمقراطي.

في حين، شهد زعماء العمل الفرديون تراجع نفوذهم السياسي في العقود الأخيرة مع انخفاض عضوية النقابات.

 

 لكن فاين قد يكون استثناءً، إذ حوله الإضراب إلى زعيم عمالي معروف في البلاد - مما جعل فاين يتحدث بشكل أكثر بروزًا يوم الاثنين مقارنة بالعديد من المسؤولين النقابيين الآخرين.

 

 استخدم "فاين" الأضواء للترويج لدور العمال كشريك رئيسي لإدارة بايدن وحث أعضاء النقابات على دعم "هاريس" ضد "ترامب".

وقال فاين: "بالنسبة لاتحاد عمال السيارات والعمال في كل مكان، فإن هذه الانتخابات تتلخص في سؤال واحد: في أي جانب أنت؟"

 

كما استعرض فاين نفوذه المتزايد قبل المؤتمر عندما أبدى رأيه في عملية اختيار نائب الرئيس لهاريس. وانتقد فاين علنًا اثنين من المرشحين النهائيين - حاكم ولاية بنسلفانيا جوش شابيرو وعضو مجلس الشيوخ عن ولاية أريزونا مارك كيلي - بسبب سجلهما العمالي وأشاد باثنين آخرين، والز وحاكم كنتاكي آندي بشير.

 

الكسندريا أوساكا كورتيز

 

ظهرت النائبة ألكسندريا أوكاسيو كورتيز على الساحة الوطنية في عام 2018 باعتبارها أصغر امرأة يتم انتخابها لعضوية الكونجرس على الإطلاق وسرعان ما أثبتت نفسها كواحدة من ألمع النجوم التقدمية في البلاد. 

 

كما أصبحت أوكاسيو كورتيز شوكة في خاصرة مؤسسة الحزب الديمقراطي بينما تم تهميشها إلى أقصى اليسار في الحزب.

بعد ست سنوات من مسيرتها السياسية، لا تزال أوساكا كورتيز، 34 عامًا، أكثر ليبرالية من جناح الحرس القديم الوسطي للحزب الذي يجسده بايدن وكلينتون، الذي كان خطابه الحماسي يوم الاثنين أحد أبرز أحداث الليلة.

 

 لكن الحزب تحرك في اتجاه أوساكا كورتيز وحليفها المقرب ساندرز والتقدميين الآخرين، وليس العكس. أصبحت مواقفها بشأن الاقتصاد وتغير المناخ وقضايا أخرى أقرب الآن إلى التيار الرئيسي للحزب الديمقراطي - وفي يوم الاثنين، سعت أوساكا كورتيز إلى ربط هاريس باليسار التقدمي.

 

وقالت ألكسندريا أوساكا كورتيز: "في كامالا هاريس لدينا فرصة لانتخاب رئيسة تنتمي إلى الطبقة المتوسطة، إنها تفهم مدى إلحاح دفع الإيجارات والبقالة والوصفات الطبية".

 

ولا يزال من غير الواضح ما إذا كانت هذه الاستراتيجية ستساعد هاريس والحزب على الفوز في عام 2024 وما بعده. 

 

لكن يوم الاثنين لم يترك مجالًا للشك في أن ألكسندريا أوكاسيو كورتيز راسخة في أعلى صفوف الحزب، تمامًا مثل كلينتون والنائب جيمس كليبورن وغيرهما من الديمقراطيين البارزين الذين تحدثوا في الليلة الأولى للمؤتمر.

 

الخاسرون

 

آندي بشير

 وأعطى بشير تأييدًا قويًا لبطاقة هاريس-والز يوم الاثنين، حيث لعب دور الجندي المخلص للحزب بعد أن تم تجاهله مع شابيرو وغيره من الديمقراطيين في جولة البحث السريعة لهاريس عن زميل لمنصب نائب الرئيس. كان من شأن اختيار بشير أن يحول مسيرة بشير المهنية، ويحوله على الفور إلى نجم ديمقراطي ومتصدر محتمل للرئاسة في المستقبل.

 كما هو الحال الآن، فإن حاكم كنتاكي ليس اسمًا سياسيًا مألوفًا ومن المرجح أن خطابه القصير يوم الاثنين لن يغير ذلك.

ومع ذلك، فإن بشير البالغ من العمر 46 عامًا لا يزال صغيرًا بما يكفي ليكون لديه متسع من الوقت للترشح للبيت الأبيض في المستقبل. 

وقد رفع مكانته الوطنية إلى حد ما من خلال وضعه على قائمة هاريس المختصرة لمنصب نائب الرئيس، وإذا خسرت، فسيكون بشير في وضع جيد للترشح للبيت الأبيض في عام 2028.

ولكن في السيناريو الذي تفوز فيه هاريس وتستمر في الخدمة لفترتين، فمن المرجح أن ينتظر بشير ثماني سنوات أخرى قبل السعي إلى الرئاسة - ومن غير الواضح ما الذي سيفعله في السنوات الفاصلة ليظل ذا أهمية.

 لا يستطيع بشير الترشح لإعادة انتخابه عندما تنتهي ولايته كحاكم في عام 2027. 

قد لا يزال مستقبله السياسي مشرقًا، لكنه أقل يقينًا الآن.

 

تركيز الحزب الديمقراطي على مشروع 2025

 

وفي منتصف الليل، أطلقت السناتور عن ولاية ميشيجان مالوري ماكمورو هجوما على مشروع 2025، وهو قائمة طويلة من السياسات التي أعدتها مؤسسة هيريتيج المحافظة لولاية ثانية لترامب. 

وقالت ماكمورو: "على مدار الليالي الأربع المقبلة، سوف تسمعون الكثير عما ورد في هذه الوثيقة التي تبلغ 900 صفحة".

 

وربما لا يكون هذا أمرًا جيدًا بالنسبة للديمقراطيين الذين يأملون في حشد الحزب في المؤتمر الوطني الديمقراطي.

وقالت إن مشروع 2025 مليء بالأفكار الواسعة والمقترحات المحددة التي تعتبر لعنة على كثيرين من اليسار.

 وكثيرا ما تذكر هاريس هذا المشروع أثناء مهاجمتها لترامب في حملته الانتخابية. 

ولكن من غير الواضح ما إذا كان الديمقراطيون والمستقلون قد قرأوا التفاصيل ــ أو ما إذا كان هذا المشروع يشكل قضية محفزة تدفعهم إلى صناديق الاقتراع. 

كما نأى ترامب بنفسه عن مشروع 2025، رغم أنه يضم العديد من مستشاري ترامب السابقين.

 

إن التركيز على مشروع 2025 يسلط الضوء على معضلة أساسية تواجه هاريس والديمقراطيين، سواء في المؤتمر أو في الأشهر الأخيرة من الانتخابات: ما إذا كانت الاستراتيجية الأكثر فعالية هي تقديم رسالة إيجابية تتطلع إلى المستقبل، أو رسالة سلبية مصممة لانتقاد ترامب باعتباره غير لائق لمنصبه. 

ويتعين على الحملات الانتخابية القيام بالأمرين، ومن المؤكد أن هاريس ستجمع بين النهجين في خطاب قبولها يوم الخميس. 

لكن الديمقراطيين قد يخاطرون بتنفير بعض المستقلين - وتهدئة الحماس بين بعض المخلصين للحزب - إذا استمروا في العودة إلى مشروع 2025 لبقية المؤتمر.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز