عاجل
الجمعة 30 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

تجديد بروتوكول التعاون بين المهندسين ووكالة الفضاء

وقع المهندس طارق النبراوي ـ نقيب المهندسين، والدكتور شريف صدقي ـ الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية، على تجديد بروتوكول بين لجنة الفضاء بالنقابة والوكالة، بمقر الوكالة بالعاصمة الإدارية الجديدة، بهدف تعزيز الشراكة بين المؤسستين لدعم الابتكار وتطوير الكوادر الهندسية في مجال الفضاء، في إطار رؤية مصر 2030، وتنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية بضرورة الاهتمام بدراسة وتوطين علوم وتكنولوجيا الفضاء.



 

 

جاءت هذه الخطوة ضمن جهود مستمرة منذ تدشين "لجنة الفضاء بالنقابة" عام 2022، برئاسة الدكتور مهندس أحمد فرج، التي تهدف لنشر الوعي وتعزيز الثقافة العلمية في مجال تكنولوجيا الفضاء بين المهندسين. من جانبه، أشاد الدكتور أحمد فرج ـ رئيس لجنة الفضاء، بأهمية هذا التجديد، مشيراً إلى أن "البروتوكول الجديد" يعكس التزام الجانبين بتحقيق الأهداف المشتركة التي تصب في خدمة رؤية مصر 2030.

 

 

وأشار "فرج" إلى دور المهندس أحمد عبد الحكيم المنهاوي ـ مقرر لجنة الفضاء، المحوري في تنسيق البروتوكول وتجديده، حيث عمل على تسهيل التواصل بين الأطراف المختلفة وضمان تنفيذ البنود بشكل فعّال.

 

ويشمل البروتوكول العديد من محاور التعاون، منها: تقديم تدريبات متخصصة لأعضاء النقابة وطلاب كليات الهندسة، دعم المشاركة في المسابقات والبرامج الفضائية الدولية، إضافة إلى تقديم الدعم الفني والاستشاري لمشروعات وكالة الفضاء.

 

 

كما تضمن الاتفاق تعاوناً في تسويق الخدمات والمنتجات الفضائية، وبحث إمكانية تصنيع قمر صناعي عربي مشترك تحت إشراف وكالة الفضاء المصرية.

 

 

وفي السياق، تم توجيه شكر خاص للواء الدكتور وليد حسام لدوره البارز في دعم التعاون المثمر بين المؤسستين، الذي كان له أثر كبير في تحقيق هذه الخطوة المهمة. واختتم اللقاء بتبادل الدروع التقديرية بين الدكتور شريف صدقي والمهندس طارق النبراوي، تأكيداً للتقدير المتبادل والرغبة في تعزيز التعاون المستقبلي، وتلا ذلك جولة تفقدية في معامل وكالة الفضاء وأكاديمية الفضاء ومبنى AIT، حيث اطلع الوفد على أحدث التقنيات والمشروعات.

 

 

وضم الوفد المرافق لنقيب المهندسين، عددا من الشخصيات البارزة، منهم الدكتور حمدي الليثي ـ مستشار لجنة الفضاء، وأعضاء اللجنة الدكتور أحمد حمزة ـ وكيل اللجنة، الدكتورة ميادة خيري ـ المقرر المساعد اللجنة، المهندس وفيق أحمد عبد الحي، الدكتور عماد فاروق، الدكتور محمد إسماعيل، المهندسة إيمان عطوط، وأحمد نجيب ـ سكرتير اللجنة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز