عاجل
الثلاثاء 17 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

الرئيس الصومالي: مصر حليف تاريخي ومساند لنا

الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود
الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود

أكد الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود، أن مصر حليف تاريخي وبلد شقيق وصديق ومساند لبلاده، حيث تعمل البلدان على إقامة علاقات تتسم بالازدهار وتستند إلى الاحترام المتبادل . 



 

وقال الرئيس الصومالي خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن المناقشات مع الرئيس السيسي تؤكد ضرورة عمل حكومتي البلدين على الدفع قدما بالروابط الاقتصادية والسياسية والدبلوماسية بين البلدين لمصلحة الشعبين، فضلا عن أنها تقدم طمأنة وتبدي التضامن في هذا الوقت الحرج وحالة عدم اليقين على المستوى العالمي حيث يتم العمل معا في مواجهة حالة عدم اليقين والصدمات الخارجية التي نواجهها.  

 

وأعرب الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود عن شكره للرئيس السيسي على دعمه المستدام الذي لا يلين في مواجهة مذكرة التفاهم غير القانونية (بين إثيوبيا وأرض الصومال) التي تنتهك سيادة وسلامة الأراضي الصومالية، مشيرا إلى أن هذا الموقف يبدي التزاما قويا لمساندة مصر للصومال وشعبها في الأوقات العصيبة. كما أعرب الرئيس الصومالي عن فخره نحو اتفاقية الدفاع الجديدة الموقعة بين البلدين، مشيرا إلى أن هذه المعاهدة التاريخية هي شاهد على الدفاع المشترك في مواجهة الإرهاب الدولي والذي يتم مكافحته في الداخل والخارج، كما أنها تعد ورقة عمل لتبادل المعلومات والخبرات سعيا نحو السلام والاستقرار الإقليمي والدولي.

وأكد الرئيس الصومالي، ثقته بالقدرات العسكرية للجيش المصري وشجاعته وعزمه إلى جانب جيش الصومال على تأمين الصومال من كافة المخاطر التي تهدده. 

وأشار إلى أن التقدم الذي أحرزته بلاده وصرامتها خلال السنوات الماضية يأتي نتيجة للدعم الذي تلقته من العديد من البلدان الصديقة والشقيقة والتي من بينها مصر التي ساعدت الصومال على أن تقف على الساحة الدولية، معربا عن امتنانه لذلك وأن بلاده ستظل ممتنه لهذه الموقف في المستقبل.

وأعرب الرئيس الصومالي عن تطلعه للعمل مع الرئيس السيسي على الدفع قدما بنتائج المناقشات الثنائية في المستقبل القريب، مؤكدا أن الصومال كانت ولا تزال حليفا وصديقا وشقيقا لمصر حكومة وشعبا.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز