عاجل
الثلاثاء 17 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

منظمة خيرية في نيوزيلندا توزع حلوى قاتلة بالخطأ

الحلوي المسمومة
الحلوي المسمومة

في سابقة مرعبة هزت نيوزيلندا، تجري الشرطة تحقيقات عاجلة تتبع حلوى قاتلة تحتوي على مستويات مميتة من الميثامفيتامين، بعد أن وزعتها منظمة خيرية في أوكلاند.



 

وصرحت المؤسسة الخيرية المعنية بمكافحة الفقر، إن ما يصل إلى 400 شخص قد يكونون قد تلقوا الحلوى ضمن سلة غذائية، وأوضحت أن الحلوى تبرع بها مجهول في عبوة تجارية مغلقة.

 

تسبب تناول الحلوى في نقل ثلاثة أشخاص على الأقل بينهم طفل إلى المستشفى، وحالتهم مستقرة حالياً.

 

قالت متحدثة باسم المؤسسة الخيرية لـ BBC: "لم نكن نعلم أن الحلوى تحتوي على ميثامفيتامين عند توزيعها".

 

ووفقًا لمؤسسة المخدرات النيوزيلندية، فإن قيمة الحبة الواحدة من الحلوى الملوثة في السوق السوداء تصل إلى حوالي 1000 دولار نيوزيلندي "601 دولار أمريكي، 468 جنيها استرلينيا".

 

وأكدت الشرطة أن الحادث قد يكون عرضيًا وليس عملاً متعمدًا، لكنها لم تستبعد أي احتمال في هذه المرحلة المبكرة.

 

وقد أبلغت المؤسسة الخيرية السلطات يوم الثلاثاء بعد أن أبلغها أحد المستلمين بطعم الحلوى الغريب.

 

وقالت هيلين روبنسون، الرئيس التنفيذي لمهمة مدينة أوكلاند، إن بعض موظفي المؤسسة جربوا الحلوى ووافقوا على شكوى المتلقي، وبدأوا يشعرون بتأثيرات غريبة بعد ذلك.

 

ثم أرسلوا عينات من الحلوى المتبقية إلى مؤسسة المخدرات النيوزيلندية لإجراء الاختبارات، والتي أكدت وجود مستويات مميتة محتملة من الميثامفيتامين في العينات.

 

وقالت "سارة هيلم" رئيسة المؤسسة، في بيان إنهم عثروا على حوالي 3 غرامات من الميثامفيتامين في حبة واحدة تم إرسالها للاختبار، وأضافت أن ابتلاع مثل هذه الكمية من المخدر "خطير للغاية ويمكن أن يؤدي إلى الوفاة".

 

ووفقاً للمؤسسة، يمكن أن يسبب الميثامفيتامين آلامًا في الصدر، وزيادة ضربات القلب، ونوبات، وارتفاع في درجة الحرارة، وهذيانًا، وفقدان الوعي.

 

وقالت السيدة روبنسون إن المؤسسة توزع حوالي 50 ألف سلة غذائية سنويًا، ولا تشمل هذه السلال إلا الأطعمة المصنعة تجارياً.

 

وطلبت الشرطة من الأشخاص الذين لديهم حلوى ملفوفة بعبوة أناناس صفراء من ماركة Rinda الاتصال بهم على الفور.

 

وقال المفتش غلين بولدوين في مؤتمر صحفي يوم الأربعاء: "من الضروري أن يكون الجمهور على دراية بهذه الحلوى والمخاطر التي تشكلها".

 

ووصف الأمر بأنه "مقلق للغاية"، وقال إن مثل هذه الحالات من الأطعمة الملوثة بالميثامفيتامين حدثت من قبل، ومن المرجح أن يتعاونوا مع الإنتربول في التحقيق الذي قد يستغرق بعض الوقت.

 

وقالت شركة Rinda الماليزية المصنعة للحلوى إنها علمت بإساءة استخدام منتجاتها فيما يتعلق بالمخدرات غير القانونية، وأن الشركة "لا تستخدم أو تتسامح مع استخدام أي مخدرات غير قانونية" في منتجاتها.

 

وقالت الشركة في بيان: "سنعمل بشكل وثيق مع تطبيق القانون والسلطات المختصة لمعالجة هذه المشكلة وحماية سلامة علامتنا التجارية".

 

وقال ستيفن بي، المدير العام لشركة Rinda، لموقع Stuff نيوز المحلي إن الحلوى الملوثة التي شاهدها في الصور بيضاء، بينما منتج Rinda أصفر.

 

ولا تزال السلطات تحاول فهم مدى انتشار الحلوى، كما تم استعادة 16 عبوة حتى الآن.

 

تقول شرطة نيوزيلندا إن كل عبوة قد تحتوي على 20-30 حبة ولكنهم لا يعرفون العدد الدقيق في العبوات الـ16. 

 

 

وقالت السيدة روبنسون إن الحلوى وصلت على الأرجح إلى المؤسسة الخيرية في منتصف يوليو تقريبًا، لكنهم يتصلون بالجميع حتى الأول من يوليو احترازاً.

 

وقال بن بيركس أنج، نائب مدير مؤسسة المخدرات النيوزيلندية، إن المؤسسة تعتقد أن الحادث من غير المحتمل أن يكون متعمدًا لأن "إخفاء المواد المخدرة على أنها شيء آخر لتهريبها إلى منطقة أخرى أمر شائع".

 

ولا يزال هناك مخاوف من أن تتأثر مؤسسات خيرية أخرى.

 

وقالت السيدة روبنسون إنها اتصلت بمنظمات خيرية أخرى للتحقق من مخزونها من الحلوى.

 

وأضافت روبنسون "إن وصف الأمر بالمروع هو أقل ما يمكن قوله"، وأفادت أن شخصًا من كل خمسة أشخاص في نيوزيلندا يعاني من انعدام الأمن الغذائي، مما يجعل الحادث مؤلمًا للغاية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز