عاجل
الثلاثاء 17 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

صوت الحارة المصرية..

لمحة من مسيرة فنية في ذكرى ميلاد رائد الطرب الشعبي محمد عبدالمطلب

المطرب الشعبي محمد عبدالمطلب
المطرب الشعبي محمد عبدالمطلب

"ساكن في حي السيدة وحبيبي ساكن في الحسين.. وعشان أنول كل الرضا يوماتي أروح له مرتين من السيدة لسيدنا الحسين"، عبرت هذه الأغنية الشهيرة التي قدمها محمد عبد المطلب عن واقع الحياة الشعبية، إذ مزج فيها بين الرومانسية في تغزله بحبيبته، وبين أصالة بلده، وكان معبرًا بصدق عن الحياة البسيطة بكل ما تحمله من تآلف ومحبة وصدق في المشاعر.



 

قدم عبد المطلب نموذجاً غير مسبوق للغناء الشعبي، يعتمد على قوة هائلة للحنجرة، ومساحة عريضة للصوت، فضلاً عن كاريزما خاصة تتمثل في ضخامة الشخصيه، وكأننا أمام صوت عذب لشيء من بعيد شديد الالتفات والانتباه يجذب الجميع بنغمته الساحرة .

 

كما التحق عبد المطلب بكُتاب قريته بمحافظة البحيرة، حيث حفظ القرآن الكريم، ثم انطلق إلى القاهرة ليتتلمذ على يد رواد الفن آنذاك، مثل الملحن داود حسني، و«موسيقار الأجيال» محمد عبد الوهاب الذي عمل عبد المطلب عضواً ضمن «الكورال» الغنائي وراءه، كما التحق كذلك بفرقة المطربة بديعة مصابني صاحبة «كازينو بديعة» الذي كان بمثابة أكاديمية فنية لتفريخ عديد من المواهب.

 

وإلى جانب الغناء، كانت له تجربة مهمة في السينما؛ حيث قدم عدة أفلام مهمة، منها: «5 شارع الحبايب»، و«إديني عقلك»، و«لك يوم يا ظالم»، و«ليلة غرام»، و«علي بابا والأربعين حرامي».

 

ولد محمد عبد المطلب عبد العزيز الأحمر في 13 أغسطس 1910 في شبراخيت بمحافظة البحيرة.

حفظ القرآن واستمع إلى الأسطوانات في مقاهي البلدة، أحب غناء المواويل، ولحن له محمود الشريف "بتسأليني بحبك ليه" ونجحت فسجلها على أسطوانة وأنتج له عبد الوهاب فيلم "تاكسي حنطور". 

 

ترك عبد المطلب رصيدًا زاخرًا من الأغاني التي وصلت لألف أغنية، وهو ما كان سببًا لأن يطلق عليه مطرب الألف أغنية.

 أول أغنية أعطته الشهرة في أوائل الثلاثنيات اللي سجلها في شركة بيضافون أغنية: بتسأليني بحبك ليه.

من أغانيه الأخرى: "البحر زاد"، "يا ليلة بيضا"، "تسلم إيدين اللي اشترى"، "حبيبتك وبحبك"، "قلت لا بوكي"، "يا حاسدين الناس"، "ساكن في حي السيدة"، "يا أهل المحبة"، "ودع هواك"، "اسأل مرة عليه"، "الناس المغرمين"، شفت حبيبي"، "مابيسألشي عليه أبدا"، "ودع هواك"، و"أنا مالي"، "يا حبايب هللو"، كما غنى من ألحان الموسيقار فريد الأطرش وكلمات إسماعيل الحبروك اغنية الأفراح "ياليلة فرحنا طولي". 

 

بلغ رصيده ما يزيد عن ألف أغنية بداية من بتسألنى بحبك ليه ووصولا إلى إسأل على مرة. حصل على وسام الجمهورية من الرئيس عبد الناصر عام 1964. 

 

من أهم أفلامه( خلف الحبايب - علي بابا والأربعين حرامي - كدب في كدب - الجيل الجديد - تاكسي حنطور - 5 شارع الحبايب )، توفي المطرب محمد عبدالمطلب في 21 أغسطس1980.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز