عاجل
السبت 10 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

لم يستخدمها من قبل منذ عامين ونصف العام

عاجل.. الجيش الأوكراني يستخدم تكتيكات جديدة تعمي القوات الروسية في كورسك

قوات أوكرانية
قوات أوكرانية

استخدمت القوات المسلحة الأوكرانية تكتيكات جديدة لاستخدام الطائرات بدون طيار والحرب الإلكترونية في منطقة كورسك، والتي أصبحت أحد العوامل الرئيسية لنجاحها في الأيام الأولى من الهجوم، وفقًا لتقارير فوربس. 



 

وسمح هذا التكتيك للجيش الأوكراني بتعمية القوات الروسية بشكل فعال، وتحييد قدراتها الاستطلاعية وتهيئة الظروف لتقدم ناجح.

 

تشير فوربس إلى أنه يمكن القيام بذلك بمساعدة صواريخ اعتراضية FPV جديدة تعمل جنبًا إلى جنب مع نظام الدفاع الجوي، لكن الجيش الأوكراني لا يزال صامتًا فيما يتعلق بالأحداث في منطقة كورسك، وهو أيضًا تكتيك جديد بشكل أساسي للقوات المسلحة الأوكرانية. 

 

وتحت ستار إغلاق المراقبة المؤقت، نشر الجيش الأوكراني منشآت حرب إلكترونية قصيرة المدى على خط المواجهة. 

وتم تكوين هذه الأجهزة بناءً على البيانات التي تم جمعها مسبقًا بواسطة استخبارات الحرب الإلكترونية وتم استخدامها للتشويش على الترددات الرئيسية لشبكات الراديو الحدودية الروسية وقنوات التحكم في الطائرات بدون طيار.

 وفقًا للمدون الروسي الذي استشهد به تقرير مجلة فوربس، تبين أن أجهزة التشويش الأوكرانية قوية جدًا لدرجة أنها قمعت الاتصالات بشكل فعال.

 

هجوم القوات الأوكرانية من قبل مجموعة من 10 آلاف جندي على كورسك

 

ووفقا لمجلة فوربس، نفذت أوكرانيا غزوا واسع النطاق لمنطقة كورسك في روسيا، شارك فيه ثلاثة ألوية يصل عددهم الإجمالي إلى 10 آلاف جندي.

 

 يشارك في العملية اللواء 80 للهجوم الجوي، وهو أحد أكثر الفرق تجهيزًا وقدرة على الحركة في القوات المسلحة الأوكرانية، بالإضافة إلى اللواءين الميكانيكيين 22 و88.

 

ومما يثير الاهتمام بشكل خاص اللواء 80 للهجوم الجوي، الذي يستخدم مزيجًا من المعدات العسكرية السوفيتية والغربية.

 

وتشتمل ترسانة هذه الوحدة على دبابات T-64BV وT-80BV، وناقلات الجنود المدرعة BTR-80، بالإضافة إلى ناقلات الجنود المدرعة ذات العجلات Western Stryker ومركبات Marder المجنزرة. 

 

ويسمح هذا المزيج من المعدات للقوات الأوكرانية بالعمل بسرعة وكفاءة، والتكيف مع الظروف المختلفة في ساحة المعركة.

وكما تشير مجلة فوربس، أصبح غزو منطقة كورسك جزءاً من استراتيجية أكبر بدأت أوكرانيا في الإعداد لها في منتصف يوليو الماضي. ثم أعلن رئيس أوكرانيا فلاديمير زيلينسكي عن إعداد 14 لواء احتياطيًا من القوات المسلحة الأوكرانية، والتي بدأت في تلقي الأسلحة اللازمة. تم إنشاء هذه الوحدات لتعزيز دفاعات البلاد والاستعداد لعمليات هجومية جديدة.

 

وأكد زيلينسكي مراراً وتكراراً أن كييف ستشن هجوماً مضاداً جديداً بمجرد أن تصبح القوات الأوكرانية مجهزة بالكامل ومجهزة بكل ما هو ضروري. 

وتؤكد أحداث اليوم في منطقة كورسك أن أوكرانيا تنفذ هذه الاستراتيجية باستخدام قوات كبيرة لاختراق الأراضي الروسية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز