عاجل
السبت 14 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

افتتاح غرفة مخصصة للملكة نفرتاري بالمتحف المصري بتورينو وسط إقبال كبير

افتتح المتحف المصري بتورينو اليوم الجمعة غرفة مخصصة للملكة نفرتاري؛ احتفالا بالذكرى المئوية الثانية للمتحف.



وتضمن عرض القطع الجنائزية للملكة نفرتاري بأكثر من 50 قطعة ثمينة من بينها: تماثيل أوشابتي ومجوهرات وتميمة خشبية بماء الذهب، وهي رمز لـ "الإله أوزوريس"، والتي تم العثور عليها في غرفة الدفن.

كما شملت المعروضات، نموذجا خشبيا مصغر للمقبرة، ورسومات ترصد رحلة الملكة نفرتاري إلى الحياة الأخرة، بالإضافة إلى فيديو بتقنية ثلاثية الأبعاد عن الملكة المصرية. وشهد المعرض - الذي أقيم داخل الغرفة الجديدة للملكة نفرتاري - إقبالا كبيرا من محبي الحضارة المصرية وسط تنوع كبير في أعمار الزائرين .

من جانبه، أوضح المتحف المصري بتورينو - في بيان - أن القطع الجنائزية للملكة عادت إلى تورينو بعد جولة دولية استمرت 8 سنوات ليتم عرضها في الغرفة التاريخية للمتحف.

وكانت الأشياء الخاصة بالملكة نفرتاري عادت إلى تورينو بعد جولة استمرت منذ 2016 في مدينة لايدن بهولندا ومتحف الإرميتاج في سانت بطرسبرج في روسيا والعديد من المتاحف في الولايات المتحدة وكندا.

يشار إلى البعثة الإيطالية برئاسة عالم الآثار إرنستو سكياباريللى والذي كان يشغل منصب مدير المتحف المصري بمدينة تورينو عام 1904 ركزت أبحاثها مع زملائهم المصريين واكتشفوا العديد من المقابر، لكن الاكتشاف الأكثر إثارة كان مقبرة الملكة نفرتاري.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز