عاجل
الجمعة 13 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

مؤكدا أن تدخل الدولة في الإيجار في الستينات تسبب في أزمة الإسكان

رئيس الوزراء: طرح مرحلة جديدة من حوافز القطاع الخاص لتعميق الصناعة

رئيس الوزراء
رئيس الوزراء

أكد رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي أن الدولة عملت على تطبيق حوافز للقطاع الخاص لتعميق الصناعة، ومن بينها مبادرة فرق الفائدة التي يتحمل خلالها المصنع 15% فقط من الفائدة فيما تتحمل الدولة الباقي، مشيرا إلى أن المبادرة تم استخدامها بالكامل وأن الدولة تعمل على طرح مرحلة جديدة من هذه المبادرة.



كما أكد مدبولي في مؤتمر صحفي - عقب اجتماع الحكومة بمقرها في مدينة العلمين الجديدة - أن الدولة تعمل تبسيط الإجراءات بالكامل بحيث يقتصر تعامل المصنع أو القطاع الخاص مع جهة واحدة فقط وهي "هيئة التنمية الصناعية" بداية من تخصيص الأراضي وإصدار رخصة البناء ورخصة التشغيل والمتابعة فيما يخص إجراءات عمل المصنع، فضلا عن العمل على أن تكون الرقابة في التشغيل من خلال لجنة مجمعة.

 

وحول برنامج الطروحات، أكد مدبولي أن برنامج الطروحات كما هو لم يتغير، مشيرا إلى أنه في ضوء المستجدات تم التوجيه في إعادة التوقيتات الخاصة بالطروحات سواء بالإرجاء أو التعجيل نظرا لطبيعة النشاط أو القطاع مع إدخال عدد آخر من الشركات والمنشآت والتي سيتم الإعلان عنها . 

 

وأوضح رئيس الوزراء، أن الدولة المصرية تعمل على تطبيق منظومة الإفراج المسبق "ACI" لتسهيل إجراءات الإفراج الجمركي، وسيتم الإعلان عنها خلال شهر مع حزمة من الإجراءات في هذا الشأن. 

 

وأضاف مدبولي، أن قانون العمل على رأس أولويات الأجندة التشريعية التي تعمل عليها الحكومة بالتنسيق مع مجلس النواب اعتبار من بداية الفصل التشريعي الجديد.

 

وأشار رئيس الوزراء إلى الحكومة تستهدف انخفاض معدلات الدين الإجمالي على مدار الثلاث سنوات المقبلة، لافتا إلى أنه على مدار الستة أشهر الماضية انخفض الدين الخارجي من 168 مليارا إلى 153 مليارا، مؤكدا أن الحكومة تسير في اتجاه جعل الدين الخارجي في الحدود الآمنة تماما. 

 

وقال رئيس الوزراء إن "هدفنا كبح التضخم نهاية 2025 بداية 2026 ليتم خفض التضخم أكثر من 10%"، مؤكدا أن ذلك سيحدث استقرارًا كاملًا وراحة لكل المواطنين بداية من المواطن البسيط حتى المستثمر.

 

وحول زيادة أسعار الوحدات السكنية، أشار مدبولي إلى أن الحكومة لا تتدخل في هذا الأمر لأنه سوق عرض وطلب، لافتا إلى أن ما تسبب في أزمة الإسكان على مدار 40 و50 عاما هو تدخل الدولة وتحكمها في الإيجار في فترة الستينات ما تسبب في كارثة الإسكان التي تغلبنا عليها بجزء كبير خلال الـ 10 سنوات الماضية.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز