عاجل
الخميس 8 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الولايات المتحدة تثمن دور أنجولا في وقف إطلاق النار بين رواندا والكونغو الديمقراطية

ثمنت الولايات المتحدة الأمريكية دور أنجولا والذي ساهم في التوصل لاتفاق بين جمهورية الكونغو الديمقراطية ورواندا بشأن وقف إطلاق النار شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية وضمان التزامهما باتخاذ المزيد من الخطوات لخفض التصعيد.



 

وذكرت وزارة الخارجية الأمريكية، في بيان نشرته، اليوم الخميس أن ذلك جاء خلال اتصال هاتفي بين وزيرالخارجية الأمريكي انتوني بلينكن ورئيس أنجولا جواو لورينسو.

وأشاد بلينكن بجهود لورينسو ووزير خارجيته تيتي أنطونيو وقيادتهما الدبلوماسية والتزامهما المستمر بتعزيز السلام شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية. 

كما أعرب عن دعم الولايات المتحدة للدور الحيوي لآلية التحقق المخصصة بقيادة أنجولا في مراقبة وقف إطلاق النار. ويذكر أنه تم التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بين كينشاسا وكيجالي في النزاع الدائر بين الجيش الكونغولي ومتمردي «إم 23»، الذين تدعمهم رواندا في إقليم شمال كيفو شرق الكونغو الديمقراطية، وفق ما أعلنه الوسيط الأنجولي.

 

وذكرت الرئاسة الأنجولية، أن الاجتماع الوزاري الثاني بين جمهورية الكونغو الديمقراطية وجمهورية رواندا، الذي عقد في لواندا بوساطة جمهورية أنجولا، أسفر عن إرساء وقف لإطلاق النار.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز