عاجل
الجمعة 13 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

عاجل.. غرب النيل يقتل مواطنة أمريكية في تكساس

بعوضة غرب النيل
بعوضة غرب النيل

توفيت امرأة في مقاطعة دالاس بولاية تكساس الأمريكية بعد تشخيص إصابتها بفيروس غرب النيل.



 

أصيبت المريضة، التي لم يتم الكشف عن اسمها وعمرها، بشكل عصبي شديد من هذا المرض، وفقًا لبيان صحفي صدر يوم الثلاثاء عن دائرة الصحة والخدمات الإنسانية في مقاطعة دالاس "DCHHS".،

 

وذكر المسؤولون أن المريضة كانت تعاني من "مشكلات صحية مزمنة".

 

حذرت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها من أن عدوى الليستيريا المرتبطة باللحوم المصنعة تقتل شخصين وتصيب 28 آخرين في جميع أنحاء الولايات المتحدة.

 

كانت هذه أول حالة وفاة بفيروس غرب النيل في المقاطعة في عام 2024.

 

وقال الدكتور فيليب هوانج، مدير مستشفى ديترويت للصحة والخدمات الإنسانية، في البيان: "نحن نشعر بحزن عميق إزاء هذه الخسارة".

 

وقالت شبكة فوكس نيوز الأمريكية إن هذه المأساة المفجعة تسلط الضوء على الأهمية الحاسمة للوقاية من لدغات البعوض، والتي يمكن أن تنقل العديد من الأمراض، بما في ذلك فيروس غرب النيل."

 

ما الذي يجب أن تعرفه عن فيروس غرب النيل

 

منذ دخول فيروس غرب النيل إلى الولايات المتحدة لأول مرة في عام 1999، أصبح السبب الرئيسي للأمراض التي ينقلها البعوض في البلاد، وفقا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها "CDC".

 

وفي معظم الحالات، ينتشر فيروس غرب النيل - وهو فيروس من نفس عائلة الحمى الصفراء وحمى الضنك والتهاب الدماغ الياباني وفيروس زيكا - عندما تلدغ بعوضة Culex الطيور المصابة ثم تلدغ الناس والحيوانات الأخرى، وفقًا لموقع مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.

 

لا ينتقل الفيروس عن طريق تناول أو التعامل مع الحيوانات أو الطيور المصابة، كما لا ينتشر عن طريق الاتصال الجسدي أو السعال أو العطس.

 

وتشير مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها على موقعها الإلكتروني إلى أن الغالبية العظمى - حوالي 80% - من الأشخاص الذين يصابون بالفيروس لن تظهر عليهم أي أعراض.

وقال الدكتور مارك سيجل، المحلل الطبي البارز في قناة فوكس نيوز وأستاذ الطب السريري في مركز لانجون الطبي بجامعة نيويورك ، لقناة فوكس نيوز ديجيتال: "إن لدغ بعوضة غرب النيل تسبب طفح جلدي وأعراضًا أخرى، بما في ذلك تضخم الغدد الليمفاوية، والتي لا تظهرها الفيروسات الأخرى في فئتها"، وتؤثر على الجهاز العصبي بنسبة 1% فقط من الوقت ونادرًا ما يكون قاتلة."

 

وفي كولورادو، تم تأكيد حالة إصابة حالة وحدة، ومسؤولو الصحة يقولون: "يجب علاجها على الفور"

 

وسيصاب حوالي واحد من كل خمسة أشخاص بمرض الحمى، الذي يتميز بالحمى مع آلام في الجسم، والصداع، وآلام المفاصل، والإسهال، والطفح الجلدي و/أو القيء. 

 

 

وعادة ما تختفي هذه الأعراض من تلقاء نفسها، ولكن قد يعاني بعض الأشخاص من ضعف وإرهاق مستمرين لعدة أشهر بعد الإصابة بالعدوى.

 

وفي حالات نادرة - حوالي واحد من كل 150 شخصًا مصابًا - يمكن أن يؤدي الفيروس إلى حالات خطيرة تؤثر على الجهاز العصبي، مثل التهاب الدماغ أو التهاب السحايا "التهاب الأغشية المحيطة بالدماغ والحبل الشوكي"، كما ذكرت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها على موقعها على الإنترنت.

وقد يعاني من يصاب بلدغة بعوضة غرب النيل  من الصداع، وتيبس الرقبة، وارتفاع في درجة الحرارة، وفقدان الاتجاه، وفقدان البصر، وضعف العضلات، والتشنجات، والرعشة، والغيبوبة أو الشلل، والتي تحدث عندما يكون هناك عدوى فيروسية في الجهاز العصبي المركزي. 

ومن بين الأشخاص الذين يعانون من هذا الشكل الغازي من المرض، يموت حوالي 10٪.

وقال الأطباء "إنها تؤثر على الجهاز العصبي بنسبة 1% من الوقت ونادرًا ما يكون مميتًا."

في حين أن أي شخص يمكن أن يصاب بمرض شديد، فإن المجموعات الأكثر عرضة للخطر تشمل أولئك الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا، والأشخاص الذين خضعوا لعمليات زرع أعضاء ، والذين يعانون من مرض السكري والسرطان وارتفاع ضغط الدم وأمراض الكلى واضطرابات المناعة وغيرها من الحالات الطبية معينة.

وأشار سيجل إلى أن "تأثيرات الفيروس يمكن أن تكون خطيرة للغاية لدى كبار السن".

التشخيص والعلاج

 

تنص مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها على أنه يجب على الأشخاص الذين يعتقدون أنهم قد أصيبوا بفيروس غرب النيل أن يقوم مقدم الرعاية الصحية بتقييمهم.

ويمكن تشخيص العدوى على أساس تقييم الأعراض والتعرض الأخير للبعوض واختبار الدم أو السائل النخاعي.

تفشي بكتيريا كليبسيلا نيومونيا يصيب 31 مريضًا في مستشفى سياتل

 

عادةً ما ينصح مقدمو الرعاية الصحية بمعالجة الأعراض باستخدام مسكنات الألم المتاحة دون وصفة طبية والحصول على قسط كبير من الراحة والسوائل.

 

قد يحتاج الأشخاص الذين يعانون من أعراض شديدة نتيجة لدغة بعوضة غرب النيل إلى دخول المستشفى للحصول على الرعاية الداعمة.

 

اعتبارًا من 6 أغسطس، كان هناك 103 حالات إصابة بفيروس غرب النيل في الولايات المتحدة عبر 26 ولاية، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.

 

وكانت ٦٨ حالة من تلك الحالات عصبية "شديدة".

الوقاية من الفيروس

 

لا يوجد حاليًا لقاح ضد فيروس غرب النيل.

وقال سيجل "يمكن احتواء الفيروس من خلال تدابير الصحة العامة بما في ذلك استخدام المزيد من مبيدات الحشرات التي تحتوي على مادة DEET، وارتداء أكمام أطول، وتقليل المياه الراكدة في ساحاتنا الخلفية".

وحذر الطبيب من أن محاولة قتل البعوض البالغ عن طريق نشر كمية كبيرة من المبيدات الحشرية قد تكون مشكلة. 

يحث مسؤولو الصحة في مقاطعة دالاس السكان المحليين على اتخاذ خطوات لحماية أنفسهم وسط نشاط البعوض المرتفع، مؤكدين على أهمية "الخطوات الأربعة" الموضحة أدناه.

DEET: عند قضاء وقت في الهواء الطلق، يجب على الأشخاص استخدام طارد الحشرات الذي يحتوي على DEET أو المكونات الأخرى المعتمدة من وكالة حماية البيئة.

الملابس: ينصح المسؤولون بتقليل تعرض الجلد للشمس من خلال ارتداء ملابس طويلة وفضفاضة.

الصرف: التخلص من أي مياه راكدة يمكن أن يساعد في منع تكاثر البعوض.

من الفجر إلى الغسق: يمكن للأشخاص الأكثر عرضة للخطر تقليل وقت خروجهم إلى الخارج خلال ساعات الذروة للبعوض "قبل وبعد غروب الشمس مباشرة، وفي الصباح الباكر قبل شروق الشمس".

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز