عاجل
الإثنين 14 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

مجلة "بوليتيكو": ما الذي سيقدمه حاكم منيسوتا لكامالا هاريس؟

لفتت مجلة "بوليتيكو" الأمريكية إلى أن حاكم ولاية مينيسوتا، تيم والز، الذي اختارته المرشحة الديمقراطية للانتخابات الأمريكية، كامالا هاريس، ليكون نائبًا لها حال فوزها بالانتخابات، لديه القدرة على جذب الناخبين في المناطق التي تكبد فيها الديمقراطيون خسائر كبيرة في الأصوات لعقود من الزمان.



 

ونال اختيار هاريس لوالز ترحيبا في العديد من أوساط الحزب الديمقراطي بسبب مؤهلاته التقدمية وملفه الشخصي باعتباره نائبا نموذجيا لا يسبب أي ضرر.

 

وأشارت المجلة إلى أن والز هو نتاج ما يسمى بالمقاطعات المحورية، وهي مجموعة من حوالي 200 مقاطعة في الولايات المتحدة صوتت مرتين لصالح باراك أوباما قبل أن تتحول إلى دونالد ترامب عام 2016. وتتجمع أكثر من 80 من هذه المقاطعات في أربع ولايات فقط: إلينوي وآيوا ومينيسوتا وويسكونسن. ونسيج سكان هذه المقاطعات يميل إلى العرق الأبيض الأقل ثراءً وتعليمًا والأصغر من حيث عدد السكان من المتوسط في الولايات المتحدة. وهذه المقاطعات هي على وجه التحديد أنواع الأماكن التي كان الديمقراطيون يخسرون فيها الأصوات في العقود الأخيرة.

 

ومن المرجح أن تثبت المهارات السياسية والأسلوب الذي صقله والز في تلك المناطق أنها لا تقدر بثمن وخاصة في الانتخابات.

وأشارت المجلة إلى أن والز لم يتعلم فقط كيفية الفوز كديمقراطي في منطقة ذات عقلية محافظة – حيث كان فوزه الأولي عام 2006 أحد أكبر الاضطرابات في مجلس النواب في ذلك العام – لكن أيضا كيفية دفاعه عن السياسات التقدمية وترويجها للناخبين المتشككين من الطبقة العاملة البيضاء. 

 

ونجح والز في الصمود أمام الانهيار الساحق الذي حققه الجمهوريون عام 2010، الذي دفن معظم الديمقراطيين الآخرين الذين كانوا في وضع مماثل، كما صمد في وجه انتصار ترامب الساحق بفارق 15 نقطة على هيلاري كلينتون في جنوب مينيسوتا. 

 

لكن هناك حدود، بطبيعة الحال، لما يمكن أن يفعله حاكم ولاية مينيسوتا التقدمي للمساعدة في تسليم الولايات الصناعية؛ مثل ميشيجان وبنسلفانيا وويسكونسن، لهاريس. فهو لا يستطيع خلق الحافز والحماس اللذين سيكونان ضروريين لزيادة نسبة الإقبال في المدن الكبيرة، فهذا الجهد متروك لهاريس. لكن في المقابل، ستكون قيمته في تقليص الهوامش الجمهورية الريفية في الولايات التنافسية، وإبراز صورة تتعارض مع الطريقة التي ينظر بها الكثيرون إلى الحزب الديمقراطي الوطني، وتوجيه رسائل حول السياسات التقدمية. 

 

كما إن قدرته على التحدث إلى الناخبين الذين لم يهتموا بالحزب يمكن أن تجعله فعالا بشكل خاص في الهجوم ضد ترامب.

 

وإذا نجح والز إلى حد ما في الحصول على تذكرة الحزب الجمهوري إلى المناطق غير الحضرية، فسوف يقدم خدمة عظيمة لهاريس. وهذا سيكون نسخة من قواعد اللعبة التي اتبعها أوباما – التي بفضلها انخفضت النسب المئوية في المناطق التي يفوز بها الجمهوريين دائما – وكانت جزءًا من النموذج الديمقراطي المنتصر عام 2020، عندما حقق بايدن تقدمًا متواضعًا مقارنة بأداء كلينتون في المناطق الريفية بأمريكا.

 

ويمكن أن يكون والز مفيدًا بشكل خاص في ولاية ويسكونسن المجاورة، التي تضم 23 مقاطعة محورية، وميشيجان، التي تضم 12 مقاطعة محورية. ويوجد في ولاية بنسلفانيا ثلاث مقاطعات محورية فقط - هي إيري، ولوتزيرن، ونورثهامبتون - لكنها ذات أهمية خاصة. وأدلى كل منها بأكثر من 100 ألف صوت، وتخلت اثنتان منها عن ترامب لصالح بايدن عام 2020. 

 

ولا تزال قدرة هاريس على الوصول إلى هذا النوع من الناخبين محل شك، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى أنها لم تضطر من قبل لفعل ذلك. 

 

وتمكن بايدن من استعادة 25 مقاطعة من أصل 206 مقاطعات محورية عام 2020، لذا فإن هؤلاء الناخبين ليسوا بعيدين تمامًا عن متناول الديمقراطيين. ويمكن أن يقدم والز مساعدة كبيرة في هذه المهمة.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز