عاجل
الجمعة 2 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

الصين تدين اغتيال هنية وتحث على وقف إطلاق النار في غزة

قال متحدث باسم وزارة الخارجية الصينية اليوم الخميس، إن الصين تعرب عن بالغ معارضتها وإدانتها لاغتيال إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، وتشعر بقلق عميق من أن هذا الحادث قد يدفع المنطقة إلى مزيد من الاضطرابات، داعيا إلى ضرورة وقف إطلاق النار بشكل شامل ودائم في غزة في أقرب وقت ممكن.



وصرح لين جيان، المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، بذلك خلال مؤتمر صحفي يومي عندما طُلب منه التعليق على تأثير مقتل هنية على جهود السلام الصينية في الشرق الأوسط ومدى تأثير ذلك على إعلان بكين الذي وُقع مؤخرا بوساطة صينية، وفقا لوكالة الأنباء الصينية (شينخوا).

 

وأوضح المتحدث أنه لا ينبغي أن يكون هناك مزيد من التصعيد والمواجهة، مؤكدا أن الصين تدعم المصالحة الداخلية الفلسطينية، وتؤمن بأنها تعد خطوة مهمة تجاه حل القضية الفلسطينية وإحلال السلام والاستقرار في الشرق الأوسط.

 

وذكر "لين" قائلا: "إن الصين تشيد بالفصائل الفلسطينية إزاء جهودها بشأن إعلان بكين، وتتطلع إلى اليوم الذي تحقق فيه الفصائل الفلسطينية المصالحة، وعلى هذا الأساس، تحقق إقامة دولة مستقلة في أقرب وقت ممكن"، مضيفا أن الصين ستواصل العمل مع الأطراف المعنية تجاه هذا الهدف.

 

ولفت المتحدث إلى أنه كلما كان الوضع في الشرق الأوسط أكثر خطورة، كلما أصبح من الضروري للمجتمع الدولي أن يحاول تهدئة الوضع وتمكين خفض التصعيد، مضيفا أن "الصين لا تزال ملتزمة بالحفاظ على شرق أوسط سلمي ومستقر، وتعارض التدخل الخارجي. ونحن على استعداد للعمل مع الأطراف المعنية للعمل بجد من أجل تحقيق سلام وأمن دائمين في المنطقة". 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز