عاجل
الأحد 28 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

الدكتور خالد عبدالغفار: القيادة السياسية تدعم بقوة تطبيق مبادئ حقوق الإنسان بمجال الصحة

الدكتور خالد عبدالغفار
الدكتور خالد عبدالغفار

أكد الدكتور خالد عبدالغفار نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية البشرية وزير الصحة والسكان اهتمام القيادة السياسية ودعمها القوي لتطبيق وإرساء مبادئ حقوق الإنسان في مجال الصحة وتوفير الرعاية الصحية العادلة والشاملة لجميع المواطنين ، الأمر الذي يتحقق بوضع التشريعات والسياسات التي تحمي حقوق الإنسان في هذا المجال فضلًا عن حتمية توعية المواطنين بحقوقهم الصحية وتزويدهم بالمعلومات التي يحتاجونها كمتلقين للخدمة الصحية ، وهو ما يسهم في حوكمة وشفافية القطاع الصحي المصري. 



جاء في كلمة الدكتور خالد عبدالغفار اليوم الأحد خلال افتتاح فعاليات احتفالية المجلس الصحي المصري التي عقدت بالتعاون منظمة الصحة العالمية ؛ لإطلاق الدلائل الإرشادية المصرية بحضور نواب وزير الصحة ومساعديه وعددٍ من قيادات الوزارة. 

وأعلن وزيرالصحة والسكان ، خلال كلمته بالاحتفالية ، عن إطلاق 30 دليلا إرشاديا لـ 10 أمراض مختلفة..مؤكدًا أن الدلائل الإرشادية مسألة حيوية ومهمة في توفير إطار علمي موحد لتحسين جودة نظم الرعاية الصحية وتحقيق أفضل النتائج للمرضى لضمان سلامتهم خلال حصولهم على رعايتهم الصحية.

ووجه الدكتور خالد عبدالغفار التحية والتقدير إلى منظمة الصحة العالمية وجميع شركاء النجاح لإخراج هذا العمل بصورة جيدة ودقيقة .. موضحًا أن هذه الدلالات يتم استحداثها بشكل دوري وفقًا لأحدث التشخيصات والعلاجات الجديدة.

وقال وزيرالصحة : إن هذه الدلائل ستكون الأداة الإرشادية للطاقم الطبي والصحي بأفضل ممارسات التشخيص والعلاج ، وذلك بتوفير توصيات قائمة على الأدلة لتعزيز وتحقيق أفضل النتائج العلاجية والمساعدة في تقليل المضاعفات والآثار الجانبية، كما أن لها دور في تعزيز سلامة المرضى وتقليل المضاعفات الطبية.

وأوضح أن الدلائل الإرشادية لها دور في تقليل التباين غير المبرر في الممارسات الطبية بين مختلف المؤسسات الطبية والوصول إلى توافق في الممارسات والإجراءات الطبية لضمان تقديم خدمات صحية عالية الجودة .. مشيرًا إلى أنه في ظل محدودية الموارد، توفر الدلائل الإرشادية توجيهات لاستخدام الموارد الصحية المتاحة بكفاءة وفعالية، وتساعد في ترشيد الإنفاق الصحي، وأيضا نشر الوعي الصحي بين المواطنين وتمكينهم من اتخاذ قرارات مستنيرة بشأن رعايتهم الصحية.

واستكمل وزير الصحة أن الدلائل الإرشادية تسهم في البحث والتطوير وتحديد الفجوات المعرفية والممارسات لتوجيه أولويات البحث العلمي كما أن لها دور مساعد في تنفيذ الدراسات السريرية بطريقة منهجية إلى جانب مساهمتها في دعم اتخاذ القرارات الصحية عن طريق توفير معلومات وتوجيهات موثوقة للمهنيين الصحيين تساعدهم في اتخاذ قرارات علاجية مناسبة، علاوة على مساعدة المرضى في فهم خياراتهم العلاجية، وتمكينهم من المشاركة في القرارات.

ونوه الدكتور خالد عبدالغفار بأن القطاع الصحي المصري يمتلك كوادر بشرية لها مهارات فائقة قادرة على العمل وسط أي ظروف وطوارئ صحية ووسط أي إمكانيات متاحة.. مشيدا بالإيجابيات الملموسة جراء تطبيق الدلائل الإرشادية والتي سيكون لها أثر واضح في تحسين منظومة الصحة.. داعيًا الجميع للتكاتف للعمل على تطبيق هذه الدلائل الإرشادية الصحية.

ومن جانبه..أثنى الدكتور عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية على مشروع المجلس الصحي المصري.. مؤكدًا دوره في تحقيق العدالة الصحية وتوفير كافة الخدمات الصحية الشاملة لجميع المواطنين بجميع أرجاء الجمهورية.

وقال تاج الدين : إن الدولة المصرية لا تدخر جهدًا في تقديم الدعم اللازم للنهوض بالقطاع الصحي وكذلك في التوسع للاستمرار في أعمال المجلس الصحي والخروج بدلائل أخرى تشمل جميع المجالات والكيانات الصحية المصرية. 

وبدوره ..توجه الدكتور محمد لُطيف رئيس المجلس الصحي المصري بالشكر والتقدير إلى الدكتور خالد عبدالغفار نائب مجلس النواب ووزير الصحة نظرًا لجهوده ومساهماته الفعالة في الخروج بقانون المجلس الصحي المصري رقم 12 لسنة 2022..مؤكدًا أن جميع كيانات الدولة المصرية تعمل كمنظومة واحدة لتطوير البيئة والحياة الصحية بمصر والعمل على تحقيق الرفاة الاقتصادي والاجتماعي والصحي للمواطن المصري

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز