عاجل
الأحد 28 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

وزارة البترول توقع اتفاقية مع شل وبتروناس لضح استثمارات بـ 222 مليون دولار 

وزير البترول ورئيسة شل مصر
وزير البترول ورئيسة شل مصر

عقد المهندس كريم بدوى وزير البترول والثروة المعدنية لقاءات مشتركة مع رئيسى شركتى شل العالمية في مصر وكايرون انرجى، استمراراً لسلسة المباحثات التي يعقدها الوزير مع شركات البترول العالمية العاملة في مصر لمتابعة خطط ضخ استثمارات جديدة لزيادة الإنتاج من البترول والغاز الطبيعى.



والتقى الوزير، مع المهندسة داليا الجابرى رئيسة مجلس إدارة شركة شل مصر، حيث جرى استعراض المشروعات المختلفة التي تنفذها شركة شل العالمية في مصر، وخططها الحالية والمستقبلية والتنسيق لمواجهة التحديات، حيث تمتلك شل محفظة استثمارية متنوعة في مصر عملت من خلالها على زيادة حجم انشطتها بوتيرة متسارعة خلال العامين الماضيين بوصفها شريك رئيسي لقطاع البترول في تنمية موارد البترول والغاز من خلال أعمال الاستكشاف والحفر والإنتاج، بالإضافة إلى مجمع الغاز الطبيعى المسال بمنطقة إدكو.

كما تم بحث تنفيذ برنامج لتنمية المرحلة العاشرة لإنتاج الغاز بمنطقة غرب الدلتا العميق بالإضافة الى الإعداد لتنمية المرحلة الحادية عشر بالمنطقة نفسها، والانتهاء من حفر ثلاث آبار استكشافية جديدة بالبحر المتوسط، وكذلك المبادرات الرائدة للمساهمة في تنمية المجتمع لدعم التعليم والحفاظ على البيئة وريادة الاعمال. 

وبدأ اللقاء باستعراض خطط مشروعي المرحلة العاشرة والحادية عشر لتنمية وإنتاج الغاز الطبيعى غرب الدلتا بالمياه العميقة بالبحر المتوسط وأهمية دفع العمل بالمشروعين خاصة بعد توقيع اتفاق اليوم لضخ استثمارات جديدة في مشروع المرحلة العاشرة، كما تم التأكيد على أهمية التعاون بين قطاع البترول وشل لبحث سبل الإسراع ببدء العمل في تنمية كشفى غرب مينا وخوفو للغاز الطبيعى اللتين حققتهما الشركة في البحر المتوسط .

وأكد المهندس كريم بدوى وزير البترول والثروة المعدنية خلال اللقاء التزام الحكومة وقطاع البترول بالعمل المكثف مع شل لإنجاح الشراكة ودعم الأعمال والخطط الطموحة لزيادة معدلات الإنتاج من الغاز الطبيعى من البحر المتوسط، مشيرا الى أن الحكومة تعى كافة التحديات وتعمل على تذليلها مع الشركاء، مؤكداً أهمية شركة شل كشريك رئيسى لقطاع البترول في مصر وأحد أهم اللاعبين الرئيسيين في صناعة الطاقة في مصر.

وأشاد بتنويع استثمارات الشركة في صناعة الغاز والبترول لتشمل أنشطة مختلفة وحرصها على القيام بمبادرات مجتمعية تخدم المجتمعات المحلية المحيطة بمناطق عملها .

وأوضحت المهندسة داليا الجابرى خلال اللقاء التقدم الحالي في برنامج تنفيذ مشروعات غرب الدلتا العميق لإنتاج الغاز WDDM بمرحلتيها العاشرة والحادية عشر والاتفاقات الجديدة لضخ استثمارات المرحلتين، وأشارت الى أعمالها في المناطق الجديدة بالبحر المتوسط وحفر 3 آبار استكشافية جديدة ونجاحها في تحقيق كشفى "غرب مينا" و "خوفو" للغاز الطبيعى بمنطقة شمال شرق العامرية.

وأكدت ان شل ملتزمة في مصر، وهناك فرص كبيرة وواعدة في مصر تعمل الشركة على استثمارها من خلال مشروعات كبرى للاستكشاف والإنتاج، كما اكدت اهمية تعزيز التنسيق المشترك بين قطاع البترول وشل لمواجهة التحديات بما يسهم فى الانطلاق نحو استثمار الفرص للنمو والإنتاج .

وعقب المباحثات، وقع الوزير ورئيسة شل مصر والجيولوجى علاء البطل الرئيس التنفيذي للهيئة المصرية العامة للبترول اتفاقية بين الهيئة وشل وبتروناس الماليزية لضخ استثمارات إضافية في منطقة غرب الدلتا البحرية العميقة لتنفيذ المرحلة العاشرة لزيادة معدلات الإنتاج والاحتياطيات التي يمكن استخراجها من الغاز الطبيعى، وذلك بإجمالي استثمارات 222 مليون دولار، مع الالتزام بحفر 3 ابار لإنتاج الغاز الطبيعى وإنشاء التسهيلات البحرية لوضع تلك الآبار على خريطة الإنتاج. ويجري العمل حاليا على حفر الابار الثلاث لوضعها علي خريطة الإنتاج بمعدل يتراوح بين 150 الى 200 مليون قدم مكعب قبل نهاية العام الحالي.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز