عاجل
الأربعاء 24 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الدبابة T-80BVM تدمر الأهداف على بعد 5 كيلومترات

عاجل| صنعها السوفيت وطورها الروس.. أقوى من أي دبابة غربية

الدبابة T-80BVM
الدبابة T-80BVM

نشرت قناة "Tvzvezda" صورًا لدبابات الجيش الروسي T-80BVM وهي تهاجم سلسلة من الأهداف في منطقة العمليات الخاصة في جنوب دونيتسك. وبحسب الصورة المنشورة، فإن الدبابة T-80BVM إلى جانب عدد من مركبات المشاة القتالية المشاركة في المعركة في جنوب دونيتسك تنتمي جميعها إلى اللواء البحري الأربعين، في الأسطول الروسي بالمحيط الهادئ.



 

وفتحت الدبابات الروسية النار من ساحة معركة مغلقة، وبالطبع لم يتمكن الروس من رؤية الهدف يتم تدميره بالعين المجردة لأنهم كانوا على بعد 5 كيلومترات منه.

وقال قائد الدبابة الروسية بفضل الدعم الذي قدمته الطائرات بدون طيار، تم تدمير جميع الأهداف.

 

وتظهر الصور المنشورة أن T-80BVM ظهرت بمظهر خاص إلى حد ما مع درع على شكل قذيفة السلحفاة، ودرع متسلسلة ونظام أمامي لإزالة الألغام.

 "سيمنع نظام الدروع التسلسلية الطائرات بدون طيار من الدخول والهجوم من الداخل، بينما يمكن لنظام إزالة الألغام إزالة الألغام والمتفجرات محلية الصنع على الطريق. 

 

الدبابة T-80BVM

 

وحتى الألغام المغناطيسية محمية أيضًا بأجهزة T-80BVM التي يتم تفجيرها بعيدًا عن خزنة الدبابة. وفي تقييمها لظهور T-80BVM في الحرب في أوكرانيا، علقت صحيفة Military Watch الأمريكية بأن T-80BVM هي دبابة أقوى من جميع الدبابات الغربية التي قدمت المساعدة للجيش الأوكراني.

وقالت الصحيفة الأمريكية إن "دبابات T-80BVM الحديثة معززة بدروع تفاعلية متفجرة، مما يعزز بشكل كبير سلامة الطاقم. إلى جانب ذلك، درع السلحفاة والدرع المتسلسل.

 وتشير صحيفة نورث إلى أن روسيا تعمل على توسيع نطاق وحدات دباباتها بسرعة بدءًا من نهاية عام 2022، سواء لتلبية احتياجات الجبهة الأوكرانية أو لمنع الناتو من التوسع على حدودها الشرقية والغربية والجنوبية.

و دفع هذا القرار روسيا إلى البدء في إخراج الدبابات السوفيتية الصنع من مخازنها، وتم تحديث هذه المركبات القديمة وتجهيزها بأنظمة مكافحة الحرائق والدروع وأسلحة القرن الحادي والعشرين، بالإضافة إلى المعدات الإلكترونية الحديثة والموثوقة للغاية، حيث تم تجهيز دبابة T-80BVM أيضًا بدرع حماية في جميع الاتجاهات، مما يسمح لها بمقاومة هجمات الطائرات بدون طيار والصواريخ المضادة للطائرات وزيادة قدرتها الهجومية.

وتعد T-80 الدبابة القتالية الرئيسية من الجيل الثالث التي تم تصميمها وتصنيعها منذ الحقبة السوفيتية، ودخلت الخدمة عام 1976، أصبحت أول نموذج دبابة رئيسية في العالم مزودة بمحرك توربيني يعمل بالغاز، متقدمة بثلاث سنوات عن سلسلة M1 Abrams الأمريكية.

ويمكن للمحرك التوربيني الغازي الموجود على الدبابة T-80 استخدام مجموعة متنوعة من أنواع الوقود مثل البنزين والديزل، مما يقلل الاعتماد على القوات اللوجستية ويسمح للطاقم باستخدام مستودعات وقود العدو.

وتحتاج كل دبابة T-80 إلى ثلاث دقائق فقط لبدء التشغيل وتغيير حالة القتال، بدلاً من 30 دقيقة كما هو الحال في دبابات T-72 التي تستخدم محركات الديزل. T- 80BVM هي نسخة حديثة، تطبق العديد من التقنيات الحديثة في T-80BV، مما يساعد هذه المركبة على امتلاك قوة هجومية وتكنولوجيا متفوقة على الجيل الجديد من الدبابات الغربية اليوم.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز