عاجل
الإثنين 22 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الخميس المقبل .. أول عرض تجاري لفيلم "جولة ميم المملة"

الفيلم الوثائقي جولة ميم المملة
الفيلم الوثائقي جولة ميم المملة

يشهد الفيلم الوثائقي "جولة ميم المملة" للمخرجة هند بكر عرضه التجاري الأول بسينما زاوية بالقاهرة الخميس المقبل ، ويعقبه ندوة نقاشية بحضور المخرجة على أن يستمر الفيلم بعرضين إضافيين يومي 27 و30 من يوليو الجاري.



العرض العالمي الأول للفيلم كان في مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة، ثم انتقل إلى مهرجان عمان السينمائي الدولي، ومهرجان قابس سينما فن حيث نال تنويهًا خاصًا من لجنة التحكيم ثم عُرض في المهرجان الدولي للأفلام الوثائقية المستقلة (أوسا) وفاز بتنويه خاص للإنسانية والاستمرارية من لجنة تحكيم المسابقة الرسمية. 

ومؤخرا شارك الفيلم - وهو من تأليف وإخراج هند بكر ومدير التصوير تامر نادي ومونتاج بيتر عادل - في مهرجان تورنتو للفيلم العربي وحصل على إشادة شرفية بالإضافة إلى عرضه في معهد جوته ومركز الجيزويت الثقافي في الإسكندرية.

وفي "جولة ميم المملة" تقترب المخرجة هند بكر من عزلة الكاتب محمد حافظ رجب، بائع اللب والسوداني على الرصيف بمحطة الرمل بالإسكندرية والذي أصبح من أهم كتاب القصة القصيرة في جيل الستينات، حيث يعيش في عزلة فرضها علي نفسه منذ أكثر من ثلاثين سنة داخل شقته المتواضعة بمنطقة الورديان بالإسكندرية.

وبدأت فكرة الفيلم من خلال تعلق خيال المخرجة بقصص حافظ رجب، وشغلتها فكرة امتناع حافظ رجب عن الناس والكتابة وهو في ذروة نجاحه، وتدور أحداث الفيلم داخل الشقة في زمن العزلة اللانهائي الذي يدور فيه حافظ رجب بين الأكل والنوم والصمت والصلاة.

وهند بكر مخرجة وكاتبة ومنتجة مصرية درست اللغة العربية في كلية الدراسات الإسلامية في جامعة الأزهر، ثم درست صناعة الأفلام في مركز الجيزويت الثقافي في الإسكندرية ولاحقًا شاركت في تأسيس روفيز فيلمز وهي شركة إنتاج سينمائي مقرها الإسكندرية.

وفي 2013، شاركت هند بكر ، في إخراج وإنتاج أوضة الفيران وهو فيلم طويل اختير للمشاركة الرسمية في مهرجانات دبي وساوباولو وتطوان وغيرها.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز