عاجل
الأحد 21 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزير الخارجية: مصر تُولي أهمية خاصة للتنسيق مع رومانيا إزاء الموضوعات ذات الاهتمام المشترك

 أكد وزير الخارجية والهجرة وشؤون المصريين بالخارج الدكتور بدر عبد العاطي،أن مصر تولي أهمية خاصة للتنسيق مع رومانيا إزاء الموضوعات ذات الاهتمام المشترك على الساحتين الإقليمية والدولية، لاسيما مكافحة الإرهاب والهجرة غير النظامية.



جاء ذلك خلال الاتصال الهاتفي الذي تلقاه وزير الخارجية والهجرة اليوم السبت من وزيرة خارجية رومانيا لومينيتا أودوبيسكو Luminița Odobescu، لتهنئتة على توليه منصبه الجديد. 

وصرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية والهجرة ومدير إدارة الدبلوماسية العامة السفير أحمد أبو زيد، بأن الوزير عبد العاطي أعرب عن خالص امتنانه للبادرة الطيبة من جانب نظيرته الرومانية، مشيداً بمستوى التنسيق المشترك وتبادل الدعم بين الجانبين لمختلف الترشيحات في المنظمات الدولية، وكذا تنامي حجم العلاقات الثنائية بين البلدين، لاسيما في مجال التجارة البينية والذي تجاوز الـ 1.1 مليار دولار خلال عام 2023.

وأشار وزير الخارجية والهجرة إلى وجود العديد من فرص التعاون التي لم تستغل بعد، والتي من شأنها تعزيز التعاون بين البلدين وتوسيع مجالاته، خاصة في مجال السياحة والعمالة الوافدة والطاقة وغيرها، كما تطرق الوزير إلى الزخم المتولد عن الزيارات الثنائية رفيعة المستوى بين الجانبين، وأخرها زيارة رئيس الوزراء الروماني السابق نيكولاي تشيوكا لمصر في فبراير 2023 ، إلى جانب توجيه الدعوة لرئيس الجمهورية لزيارة رومانيا.

وأضاف المتحدث الرسمي، أن وزير الخارجية والهجرة أعرب عن التقدير المصري الكبير للدور الذي تلعبه رومانيا في دعم مصر داخل الاتحاد الأوروبي، كما شدد على ضرورة استمرار عقد جولات المشاورات السياسية بين البلدين على مستوى كبار المسؤولين بشكل دوري بين البلدين، لما لذلك من أثر واضح على تعزيز أوجه التعاون، فضلاً عن التطلع لعقد الدورة الرابعة من اللجنة المشتركة المصرية - الرومانية للتعاون الاقتصادى والعلمي والفني في بوخارست خلال الربع الأخير من العام الجاري.

وأوضح السفير أبو زيد، أن وزير الخارجية والهجرة أشاد كذلك بجهود رومانيا فيما يتعلق بتصدير الحبوب من أوكرانيا إلى أنحاء العالم، ولاسيما الدول الأفريقية، معرباً عن اهتمام مصر بالتعاون مع رومانيا في هذا الشأن، وذلك على ضوء تلقي الجانب المصري حوالي 63 ألف طن قمح من رومانيا خلال شهر يوليو الجاري.

وبحث الجانبان التعاون المؤسسي بين وكالتي ترويج الاستثمار في البلدين لتبادل الخبرات والفرص الاستثمارية، فضلاً عن القيام ببعثات ترويجية متبادلة وتنظيم زيارات لرجال الأعمال من الطرفين.

وأشار المتحدث باسم الخارجية، في ختام تصريحاته، إلى أن الوزيرة الرومانية أعربت عن تقدير بلادها الكبير لعلاقات الصداقة الوطيدة والتاريخية التي تجمعها بمصر، مشددة على اعتزامها التعاون والتنسيق المشترك مع وزير الخارجية والهجرة إزاء مختلف الموضوعات، والعمل على تعزيز أوجه التعاون الثنائي في كافة المجالات.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز